الرئيس السيسي و وزير الاتصالات
الرئيس السيسي و وزير الاتصالات


«الاتصالات»| 7 سنوات من الدعم المتواصل لصناعة تكنولوجيا المعلومات

وائل نبيل

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 11:37 م

على مدار سبع سنوات، دعمت الدولة المصرية صناعة تكنولوجيا المعلومات، بعد أن جاءت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي جميعها، بتنفيذ مشروع المناطق التكنولوجية.

 

وقامت الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بإنشاء المناطق التكنولوجية الجديدة، في كل من مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ومدينة أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط، ومدينة السادات بمحافظة المنوفية، ومدينة بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف؛ كما دعمت الدولة هذه المناطق بالبنية التحتية اللازمة لاستقبال كافة الأنشطة الخاصة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، وما يرتبط بها من أنشطة خدمية وإنتاجية أخرى وبخاصة تلك التي تتميز بقدرتها على تشغيل أعداد كبيرة من العاملين من خريجي الجامعات، وكذلك تحفيز الاستثمارات في مجال صناعة الإلكترونيات والصناعات الداعمة للأنشطة المختلفة بالمشروع.

 

كما تم إطلاق مبادرة فرصتنا.. رقمية لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين المستقلين والتى يتم من خلالها تخصيص نسبة 10 ٪ من مشروعات مصر الرقمية لهذه الشركات؛ حيث تم طرح أول حزمة تشمل 31 مشروع بقيمة تقديرية لحجم الأعمال المعروضة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنحو 80 مليون جنيه؛ وفازت 16 شركة بتنفيذ 15 مشروع للتحول الرقمى بالجهات الحكومية بقيمة إجمالية 44 مليون جنيه.

 

هذا وقد أطلق رئيس الجمهورية في 2015 مبادرة تصميم وصناعة الالكترونيات " مصر تصنع الالكترونيات" التي تهدف إلى توطين صناعة الإلكترونيات؛ وفى إطار تنفيذ الإستراتيجية تم طرح أول تليفون محمول يحمل علامة صنع فى مصر بالسوق المحلى.

 

كما تم افتتاح وتشغيل ثلاثة مجمعات لإبداع الإلكترونيات فى كل من القرية الذكية، والمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، والمنطقة التكنولوجيا بأسيوط كمركز للتطوير والإبداع والتصنيع الرقمي للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، وتحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر في مجال الإلكترونيات المتقدمة.

 

كما تم التعاقد مع شركة سامسونج العالمية لتصنيع التابلت التعليمي ‏في مصنع جديد للشركة يتم إنشائه في بني سويف باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار، ويُسهم المصنع فى توفير فرص عمل ‏لأكثر من خمسمائة شخص، ويتضمن التعاقد كذلك تدريب ألف فني على أحدث التقنيات، ومن المخطط الانتهاء من إنشاء مصنع التابلت الجديد وبدء تصنيع التابلت فى مارس 2022.

 

مدينة المعرفة

وتكريسا لإستراتيجية الوزارة في بناء مصر الرقمية؛ تم البدء في إنشاء مدينة المعرفة على أحدث النظم التكنولوجية في العاصمة الإدارية الجديدة كصرح تكنولوجي لدعم البحوث والابتكار فى التقنيات المتقدمة وجذب استثمارات الشركات التكنولوجية العالمية وتوفير التدريب التقنى؛ ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من المشروع خلال العام الجاري؛ والذى بلغت تكلفته الإنشائية أكثر من 2 مليار جنيه؛ وتضم المرحلة الأولى أربعة مباني للابتكار والبحوث التطبيقية، وللتدريب التقني، والبحوث والتطوير في التكنولوجيا المساعدة، وجامعة مصر المعلوماتية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة