لقاح استرازنكا
لقاح استرازنكا


«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن التطعيم بلقاحات فيروس كورونا

مروة صالح

السبت، 12 يونيو 2021 - 09:24 م

"اللقاح غير آمن.. يسبب العقم والجلطات.. يصيب بكورونا.. لا يقي من الفيروس".. شائعات كثيرها بلا أساس علمي يتحدث بها البعض، مبررين عزوفهم عن طلب تلقي لقاحات كورونا التي وفرتها الدولة والقيادة السياسية للشعب لحمايته من توغل الوباء العالمي.. فهل يوجد حقيقة علمية وعالمية لأي آثار جانبية للقاحات المتاحة بمصر وحصلت على تصريح هيئة الدواء الامريكية الـ(fda) وهيئة الدواء المصرية، بالاضافة للتصريح للاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية؟

وما هي حقيقة ارتباط لقاح استرازنكا المتاح حاليا بمصر بتعرض الشخص للجلطات؟ أسئلة كثيرة بحثنا عن إجابات لها مع خبراء الفيروسات والطب الوقائي بوزارة الصحة عن عدد من الحقائق الهامة.. ما هي الأثار الجانبية للقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟

 من الشائع أن يشعر الناس بأعراض أو آثار جانبية خفيفة أو متوسطة بعد الحصول على لقاح، وتتضمن الأعراض الخفيفة أو المتوسطة الحمى الخفيفة أو آلام بالذراع مكان الحقن والقشعريرة أو الصداع ويمكن أن يتعرض الشخص الذى تلقى اللقاح بأعراض جانبية أكثر حدة ولكنها نادرة للغاية وغالبا تكون بسبب المرض وليس اللقاح.

لكن.. هل هناك ارتباط بين لقاح استرازنكا المتاح حاليا بمصر وحدوث جلطات؟ لقاح استرازنكا لقاح معتمد من الـ(fda الأمريكية) وهي المنظمة الأولى بالعالم لاعتماد الدواء واللقاحات، وكل ما أعلن عنه هو ظهور وإصابة بعض حالات ضعيفة جدا حوالي 33 حالة بجلطات عقب تلقي اللقاح من ضمن الملايين ممن حصلوا على اللقاح وهي نسبه لا تذكر ومع مراجعة الأسباب وجد أنها لا علاقة لها بالتطعيم إنما بمرض بجسم الملقح .

ومزاعم خطورة لقاح استرازنكا وارتباطه بالجلطات ليس لها مصادر علمية تؤكدها، ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي للقاحات برءوا ساحة لقاح استرازنكا من أي اتهامات .

كثير ممن تلقوا اللقاح يتحدثون عن شدة الأعراض الجانبية للقاحات .. فهل من الممكن أن يسبب لقاح كورونا الإصابة الفعلية؟ حتى هذه اللحظة تجري دراسة متنوعة حول أعراض فيروس كورونا لأنه فيروس مستجد ولا حقيقة علمية مطلقة إلا بعد مرور عدد كبير جدا من التجارب .

وفي حالة فيروس كورونا لم تجري بعد الدراسات الكافية لفهم حقيقة أعراض الفيروس.. ولماذا تختلف من شخص لآخر.

أما أعراض اللقاح؛ فاللقاح معتمد على التلقيح بأجزاء من الفيروس مضعفة ومحملة في فاكتور مثل لقاح استرازنكا لدفع الجهاز المناعي لعمل أجسام مضادة ضد الفيروس ومازالت الأعراض مختلفة وتختلف حسب السن واستقبال الجهاز المناعي .

هناك من تأتي له أعراض همدان أو حرارة خفيفة أو تكسير بالجسم أو صداع، وهي تختلف عن أعراض كورونا وغير وارد مطلقا أن يسبب اللقاح الإصابة بكورونا.

هل يحمي اللقاح من الإصابة بكورونا؟ لا يوجد لقاح من اللقاحات المتاحة حاليا بالعالم يقي 100% من الإصابة ولكن اللقاحات تقلل آثار كورونا الشديد لأن الجسم الملقح تعرف على كورونا والجسم مستعد لغزوة آخري من الكورونا بأسلحته المناعية وبات مستعدا لمواجهة الفيروس، هذا يقلل المخاطر الشديدة للفيرس ويقلل الوفيات.

هل يكون الجسم أجسام مناعية بمجرد التطعيم بالجرعة الأولى؟ الحقيقة العلمية تقول إن الجهاز المناعي به خلايا قصيرة الأجل وخلايا مناعية طويلة الأجل، الجسم الطبيعي يحتاج من 8:10 أيام لإنتاج أجسام مناعية ضد كورونا.. عقب الجرعة الأولي وبمجرد التطعيم بالجرعة الثانية تزيد الأجسام المناعية من 60:80% حسب اللقاح وطبيعة الجسم .

هل يحق لمن لديه أعراض اشتباه بكورونا تلقي اللقاح ؟.. لا يجب أن يتلقى اللقاح من يعانون من أعراض السخونة والبرد والصداع والرشح والكحة والأعراض التنفسية الآخري .

هل المتعافي من كورونا له حق في تلقي اللقاح ؟ مصر تشترط 3 أشهر بعد التعافي من كورونا ويسمح بعدها بالتطعيم، وهناك دول آخرى تحدد 15 يوما بعد التعافي لأخذ اللقاح .

ما هو التفسير العلمي لإصابة البعض بكورونا بعد تلقي اللقاح مباشرة ؟ تفسير إصابة البعض بعد التطعيم مباشرة يرجع لإصابة مجتمعية بكورونا لا علاقة لها باللقاح وجسم المصاب لم يكن كون الأجسام المناعية عقب التطعيم بيوم أو يومين وبالتالي لا علاقة بين الإصابة وتلقي التطعيم .

هل التطعيم مرة واحدة بالعمر؟ لا سيكون تطعيم موسمي كل عام، ماالفرق بين لقاح (سينافارم ) و(سينوفاك) الصينيين و(استرازنكا) الإنجليزي المتاحين بمصر؟ لقاح (استرازنكا ) ليس فيروس حي ولن ينشط في الجسم كما يدعي البعض ولكن يعتمد على التلقيح بجزء من الفيرس موضوع بفاكتور يوقف نشاطه أما لقاحي (سينافارم) و(سينوفاك ) فهما فيروس غير نشط ولو لم يفيد الجسم بأجسام مناعية لن يضره، فهو فيروس غير نشط يحتفظ بالبروتينات الخاصة به ويحفز الجهاز المناعي، وسينافارم هو من أكثر اللقاحات الآمنه ويكفي أن الصين تلقح شعبها باللقاحات الصينة ولم تدخل أي لقاحات آخرى لتطعيم شعبها وتم تجريبه بعدد كبير من دول العالم وهو آمن تماما .

ماذا عن لقاح "اسبوتنك" الروسي؟ ماذا عن فاعليته؟ وهل أخذ موافقة دولية لاستخدامه؟ لقاح (سبوتنك) له نتائج مبشرة بروسيا، وهو لم يحصل في تصاريح الوكالة الأمريكية الـfda، ولكنه حصل على الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة