تدريبات شاقة لرفع الليــــــــــــــــاقة البــــدنيـــة للطــــلاب
تدريبات شاقة لرفع الليــــــــــــــــاقة البــــدنيـــة للطــــلاب


آخر ساعة فى مصنع الوحوش

أسياد البحر

آخر ساعة

الأحد، 13 يونيو 2021 - 10:02 ص

محمد ياسين     

تمتاز الحياة داخل الكليات العسكرية بأن لها إيقاعاً مختلفاً عن الحياة المدنية، ولا يدرك ذلك سوى من نجح فى الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية، ومن بينها "الكلية البحرية" التى يخضع فيها الطالب لتدريبات شاقة تسهم فى تقوية بنيانه ورفع درجة ثقته بنفسه، فى إطار إعداده ليكون واحداً من أسود البحر الذين لا يقهرهم أحد.. وفى هذا الملف زيارة إلى هذا الصرح العسكرى الكبير فى منطقة أبو قير بالإسكندرية، حيث تعرفنا على أحدث الوسائل التعليمية هناك، وأجرينا حواراً مع مدير الكلية اللواء بحرى ا.ح محمود فوزي، كما التقينا مجموعة من المعلمين والطلاب لنتعرف على المزيد من إيقاع حياتهم الجديدة هناك.

تعتبر الكلية البحرية بمدينة الإسكندرية، صرحاً عسكرياً كبيراً يعكس قوة رجال قواتنا المسلحة، حيث يخضع فيها الطلاب منذ لحظة التحاقهم بها لتدريبات شاقة تزيد من عزيمتهم وقدراتهم الجسمانية، وتدريبات على القطع البحرية الحديثة، وقد تجولنا داخل مبانى الكلية للتعرف إلى ما يدرسه الطلاب والتقنيات الحديثة التى تسهم بشكل كبير فى صقل مواهبهم.

وصلنا إلى بوابة الكلية، فعبرنا من بوابة التعقيم وقياس درجة الحرارة..صعدنا السلم المزين بصور مديرى الكلية القدامى، وفى مكتب سكرتارية المدير استقبلنا شاب برتبة نقيب وما هى إلا لحظات حتى دخلنا إلى مدير الكلية اللواء محمود فوزي، لأجد أمامى رجلاً باسماً بشوشاً يتحدث فى هدوء، ومن ثم بدأنا الجولة داخل المبنى برفقة مدير الكلية لنشاهد أرض الطابور الرئيسية يتوسطها صارى العلم المصرى وبعض نماذج من الصواريخ مدعومة بحوامل ودفة سفينة تحت الصارى وإلى اليسار تقف ستة مبانٍ كبيرة فى شموخ، هى قاعات التدريس، وعلى مقربة منها مبان أخرى مخصصة لسكن الطلاب،بخلاف مبنى "القبة السماوية".

دخلنا إحدى قاعات التدريس التى تطبق فيها أحدث نظم التدريس الإلكترونية بشاشات ذكية مثبتة على الحائط، وأمام كل طالب جهاز كمبيوتر يتابع ما يشرحه المعلم بشكل تفاعلي،وهو نظام مستحدث فى الكلية يؤدى إلى التفاعل بشين الطالب والمدرس فكان أول سؤال للواء محمود فوزى مدير الكلية.

هنا، أوضح لنا أحد المدرسين أن هذه الطريقة فى التعليم تعتمد على شبكة داخلية يتم من خلالها تصحيح الامتحانات وظهور النتيجة فى نفس اللحظة، مضيفاً: أسلوب الدراسة التفاعلى يتيح للطالب أكبر قدر من التفاعل مع معلميه، فقد تم تطبيق المنظومة منذ أربعة أشهر وبدأ الإعداد والتجهيز لها منذ ستة أشهر تقريباً، وكل المبانى مجهزة لتكون بالمواصفات القياسية، حيث تم مد حوالى 3 كيلومترات من كابلات الفايبر ليخرج الكابل من تحت مكتب الدارس ليتصل بجهاز الراوتر والكمبيوتر، وكل طالب لديه رقم تعريفى خاص به ليستطيع من خلاله الدخول للمنظومة، وفى الامتحانات يتم التصحيح فى الوقت نفسه على الشبكة لتظهر النتيجة.

أثناء المحاضرة،كان المدرس يشرح طريقة معرفة الاتجاهات فى البحر من خلال النجوم باستخدام آلة يدوية تسمى "السدس البحرى"، بها عدسات ينظر من خلالها البحَّار ليرى النجوم والجرم السماوية ليعرف اتجاهه فى البحر.

انتقلنا بعد ذلك إلى مبنى "القبة السماوية"، الذى يضم القاعة التاريخية للكلية البحرية الذى يضم مجسماً كبيراً لمبانى الكلية وعلى أحد جدرانه صور 37 من مديرى الكلية السابقين، ولوحات أخرى تحكى تاريخ إنشاء الكلية والأوسمة والأنواط الحاصلة عليها، وبعدها ثمانية أعلام بأشكالها المختلفة لسرايا، فيما يتوسط الغرفة عددٌ من المجسمات للقطع البحرية المنضمة حديثاً للقوات البحرية.

فى الطابق الأعلى، دخلنا قاعة "القبة السماوية"،وهى عبارة عن غرفة مظلمة يتم فيها عرض تجسيد للنجوم عبر جهاز "بروجيكتور" لشرحها للطلبة لمعرفة الاتجاهات من خلال التليسكوب اليدوى وآلة"السدس البحرى"، وهو تدريب عملى على ما درسه الطالب فى المحاضرة.

وبعدها انتقلنا إلى حمّام السباحة، حيث تظهر مهارة الطلبة فى السباحة بكافة أشكالها، مع تعليم السباحة العسكرية وتنفيذ الطلبة لقفزة الثقة من خلال عدة ارتفاعات مختلفة (5 و7 و10 أمتار)، مع عمل لفات رأسية أثناء النزول إلى الماء، مما يُظهر براعة التدريب والمستوى العالى الذى وصل إليه الطلاب.

> ما شروط التحاق الطلاب بالكلية البحرية؟

ـ فى كل عام يتقدم الكثير من طلاب الثانوية العامة للالتحاق بالكليات العسكرية عموماً، ولكن الكلية البحرية يكون لديها عدد من الاشتراطات للقبول، فإلى جانب ضرورة أن يكون الطالب مصرى الجنسية، يجب أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها (علوم، رياضة)، وكذلك الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى التى درسها هى الإنجليزية، وألا يقل مجموعه الكلى عن 70%، وكذا مجموعه فى مادتى الرياضيات والفيزياء لا يقل عن 70%، وتحسب ضمن درجات الطالب الدرجات التى يحصل عليها فى امتحان المستوى الرفيع، وكذلك درجات التفوق الرياضي، طبقاً للوائح والقوانين المحددة لذات الشأن.ويشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة أكثر من عام، وذلك إما أن يكون مقيداً بكلية أو معهد عالى وألا يزيد عمره فى اليوم المحدد لبدء الدراسة بالكلية على 21عاماً، وتكون مدة الدراسة أربع سنوات مقسمة على ثمانية فصول دراسية.

> ما أبرز المواصفات التى يجب توافرها فى الطالب لقبول انضمامه للكلية البحرية؟

ـ بخلاف الشروط العامة التى ذكرتها سابقاً،يجب أن يجتاز الطالب اختبارات القبول الطبية والبدنية والنفسية، والأولوية تكون للطالب الذى أدى بشكل أفضل فى اختبارات القبول، أما عن المواصفات الجسمانية والصحية فيجب أن يجتاز الطالب اختبار السباحة وقفزة الثقة، وأن يتجاوز 70% من درجات اختبار الكفاءة البدنية.

وتقبل الكلية أيضاً طلبة المؤهلات العليا من تخصصات الهندسة (هندسة الحاسبات، هندسة كهرباء قوى، هندسة ميكانيكا قوى، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، هندسة ميكاترونيك، هندسة بحرية قسم بناء سفن، وتخصصات الهندسة التطبيقية، تقنية النانو)، ولا يتم قبول خريجى الأكاديميات والمعاهد الخاصة باستثناء تخصص "هندسة بحرية وبناء سفن" فقط من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وذلك بعد اعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير "مقبول" فأعلى، وألا يزيد عمره على 25 عاماً.

ونقبل تخصصات العلوم (فلك، أرصاد جوية، فضاء، فيزياء، رياضيات، حاسبات، كيمياء، علوم بحار)،وكلية التربية تقبل منها تخصصات فيزياء، كيمياء، رياضيات، بالإضافة إلى كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير جيد فأعلى، وألا يزيد السن على 24 عاماً،وتكون مدة الدراسة بالكلية البحرية عامين، وذلك وفقاً لعدد من الشروط الخاصة بالكلية.

> ما مدى الاستفادة التى يحققها الطالب من فترة الإعداد التى يقضيها فى الكلية الحربية خلال أول ثلاثة أشهر بعد إعلان نتيجة القبول؟

ـ بعد التصديق على النتيجة من السيد القائد العام للقوات المسلحة، يقضى الطالب 45 يوماً بالكلية الحربية لتكون البداية فى التحول من الحياة المدنيّة إلى العسكرية، ويتم تدريبه من خلال برنامج مكثف على المهارات العسكرية والانضباط العسكرى واللياقة البدنية والرماية، وبعد اجتيازها بنجاح يتم عمل حفل تخرج وينتقل الطلبة إلى كلياتهم التخصصية، وبعدها يكمل عندنا فى الكلية البحرية 45 يوماً أخرى يدرس فيها العلوم البحرية والتعود على العمل الجماعى والتعرف إلى الكلية، و"فترة تدريب مركز" تشمل محاضرات توعية ثقافية ودينية وسياسية وعسكرية يحاضر فيها شخصيات اعتبارية من المجتمع المصرى يتم انتقاؤها بدقة.

> يخضع الطالب أثناء فترة الدراسة لبرامج تعليمية وتأهيلية، هل يمكن إلقاء الضوء على أبرز هذه البرامج؟

ـ يمر الطالب بنوعين من التدريبات العملية والنظرية،ويتم التركيز على التدريب العملى الذى ينقسم لمعسكرات ودورات، والمعسكرات عبارة عن معسكر خارجى وآخر داخلى يكون للسنة الدراسية الثانية، وفيه يتعرف الطالب على مسرح العمليات البحرى لمصر، فيتعرف على نطاق عمل الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط ونطاق عمل الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر، ويبدأ الإبحار من السلوم فى الغرب إلى رفح فى الشرق، ويزور القواعد البحرية الموجودة على المسرح، ويتم المرور فى قناة السويس وخليج السويس إلى خط عرض 22 ليتعرف على الجزر الحاكمة فى البحر الأحمر والمضايق الهامة مع زيارة جميع القواعد البحرية، وبعدها يدخل خليج العقبة حتى نويبع ويعود بعدها للإسكندرية،وهذه الرحلة حوالى 2400 ميل بحرى وتستغرق 300 ساعة إبحار، ويحصل خلالها طالب السنة الثانية على جرعة تدريب مكثفة.

والتدريب الخارجى يكون طبقا لخطة التدريبات المشتركة للقيادة العامة للقوات المسلحة ويكون الإبحار فيها فى المياه الدولية وتتم زيارات لبعض القواعد البحرية لدول صديقة وشقيقة وفى بعض التوقيتات يتم تنفيذ أنشطة للطلبة مع نظرائهم من الدول الأخرى، وهذا الإبحار طويل يتعرض فيه الطالب لتغيرات جوية مختلفة تمنح طلبة السنوات الدراسية الثالثة والرابعة الجلد والخبرة الكبيرة. وهناك دورات تدريبة أخرى، حيث يحصل الطالب على فرقة صاعقة وإسعافات أولية وغطس وحريق ولوجيستيات وتدريب على المحاكيات.

وفى التدريب النظرى يحصل الطالب على ست مجموعات دراسية، هى الملاحة والفنون البحرية والإشارة والمواد العسكرية مجموعة مواد التسليح والعلمية والهندسية والعامة واللغات، وهى مواد يتم دراستها على مدار الأربع سنوات دراسة ويتم تخصيص الطالب من السنة الرابعة فى أحد التخصصات الرئيسية.

> حدثنا عن نظام التدريس التفاعلى المتبع مع الطلاب فى الكلية.

الكلية طورت التعليم للشكل الرقمى،فكل طالب له جهازه الخاص به بكلمة مروره وتم تحويل كل المناهج لتكون بالشكل التفاعلى،والطالب الآن يستطيع الدراسة من خلال الجهاز الخاص به، وأيضا المدرس لديه السبورة الذكية والبروجيكتور الذكى، ومثلا عندما يكون للطالب محاضرة فى اليوم التالى يخضع لامتحان تحضيرى وبعد حل الامتحان يرسله على ملف مشترك بينه وبين المدرس ويتم تصحيحه وإرساله للطالب مجدداً، ويستطيع المدرس تقييم مستوى الطالب قبل الشرح وبعد شرح الدرس يوجد امتحان مصغر للطالب لمعرفة مستواه قبل شرح الدرس وبعده.

ويتم بعدها تقييم مستوى المدرس ومدى استطاعته توصيل المعلومة، بالإضافة لوجود ملف مشترك بين الطلبة حال اشتراكهم فى بحث مجمَّع، فلا يحتاج الطالب الخروج من المحاضرة أو التجمع مع زملائه لإنهاء البحث، لكن يتم ذلك من خلال الشبكة الداخلية بينهم. وأضافت المنظومة للامتحانات "بنوك أسئلة" على ثلاثة مستويات، والمدرس يضع الامتحان من خلال المحددات، فالمنظومة هى من تضع الامتحان وترسلها للطالب وتصححها فى وقتها.

> بماذا تنصح طالب الثانوية العامة الذى يرغب فى الالتحاق بالكلية البحرية؟

ـ أنصحه بالحفاظ على نفسه جسمانياً، من خلال ممارسة الرياضة، والاجتهاد فى دراسته وأن يكون ملتزماً ومنضبطاً داخل أسرته، ويبتعد عن المؤثرات التى تؤثر فى قدرته الذهنية، مثل الألعاب الإلكترونية والجلوس طويلا أمام التلفزيون والموبايل، فكل هذه الأجهزة تؤثر فى النظر والاستيعاب ورد الفعل الذى يعد من أهم اختبارت السمات التى تطبقها الكليات الحربية لقبول الطالب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة