أعلام دول مجموعة السبع
أعلام دول مجموعة السبع


مجموعة الـ7 تعلن عن تمويل جديد للحفاظ على سلامة المواطنين من الكوارث المناخية

وردة الحسيني

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 12:06 م

أعلنت المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن إجراءات جديدة لتوسيع نطاق الحماية للمجتمعات الأكثر ضعفًا في العالم ضد آثار تغير المناخ.

وستتيح حزمة الدعم الجديدة، بما في ذلك 120 مليون جنيه إسترليني من المملكة المتحدة و125 مليون يورو من ألمانيا، استجابة أسرع للأشخاص المعرضين للخطر بسبب الطقس القاسي وعند حدوث كوارث مناخية.

كما سيساعد التمويل الجديد المجتمعات الضعيفة في بناء الأنظمة اللازمة للوصول إلى أفقر الناس بسرعة، مثل صرف المدفوعات عند فشل الحصاد.

وسيحمي هذا الأشخاص الأكثر عرضة للخطر ويساعد في تقليل الخسائر والأضرار التي تلحق بالمجتمعات والبنية التحتية نتيجة تغير المناخ. يأتي هذا قبل استضافة بريطانيا لمؤتمر المناخ COP26 في غلاسكو، في نوفمبر القادم، والذي يجب أن يحرز تقدمًا في مساعدة المجتمعات الفقيرة على التكيف مع تغير المناخ.

وستستخدم بريطانيا وألمانيا أيضًا هذه الأموال للاستثمار في مخططات الحماية من الكوارث الإقليمية في جميع أنحاء إفريقيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ لحماية حياة وسبل عيش الفقراء والأكثر تضررا من مخاطر المناخ.

وقال وزير الخارجية والتنمية البريطاني دومينيك راب: «يعتبر التعامل مع تغير المناخ أحد أكبر التهديدات في عصرنا لأنه بدون اتخاذ إجراء، يمكن أن يدفع أكثر من 100 مليون شخص تحت خط الفقر في أقرب وقت بحلول عام 2030.. هذا الإجراء المشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا سيمكن من الاستجابة بشكل أسرع للطقس القاسي والكوارث المرتبطة بالمناخ في البلدان التي تتحمل وطأة تغير المناخ».

وقال وزير التنمية الألماني غيرد مولر: «تغير المناخ واقع ويجب ألا نغفل عن هذه الحقيقة حتى في هذه الأوقات من وباء COVID-19.. من المهم أن المملكة المتحدة رئيس مجموعة السبع جعلت العمل المناخي محور تركيز القمة، بصفتنا أولئك الذين يتحملون أكبر قدر من المسؤولية عن التسبب في تغير المناخ، يجب أن نتحمل المسؤولية عن عواقبه، الجفاف في أفريقيا والفيضانات في آسيا بالنسبة للفقراء، غالبًا ما تعني هذه الكوارث المناخية فقدان سبل عيشهم».

وتابع: «لكن أقل من 5٪ من الأضرار في هذه البلدان يغطيها التأمين، من خلال التزاماتنا الجديدة، نتخذ خطوة مهمة بحلول عام 2025 نحو تأمين 500 مليون شخص في البلدان النامية ضد الأضرار الناجمة عن تغير المناخ، وهذا يعني أن برامج الطوارئ يمكن أن يوفر مساعدة سريعة وموجهة للمتضررين عند وقوع كارثة».

وقالت السفيرة سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: «الاستثمارات التي تساعد المجتمعات على التكيف وبناء القدرة على الصمود مع تغير المناخ ليست فقط الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، ولكن الشيء الذكي، كل دولار نستثمره في التكيف والصمود يوفر لنا 3 دولارات من المساعدات الإنسانية عند وقوع الأزمة».

يذكر أنه تم الإعلان عن حزمة الدعم الجديدة في أعقاب قمة قادة مجموعة السبع في خليج كاربيس، كورنوال، المملكة المتحدة حيث يبني على الالتزامات التي اتفقت عليها دول مجموعة السبع الشهر الماضي لدعم جهود الاستجابة لمخاطر المجاعة والكوارث الإنسانية الأخرى، فضلاً عن التهديد المتزايد بالخسائر والأضرار ولجعل الناس أكثر أمانًا من الكوارث من خلال الإنذار المبكر، والاستعداد الأفضل والعمل المبكر، هذا بالإضافة إلى العمل على زيادة التمويل اللازم لمساعدة البلدان على التكيف مع آثار تغير المناخ.

اقرأ أيضًا: قادة «مجموعة السبع» يدعمون إقامة أولمبياد طوكيو 2020

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة