صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد رحيل«الدب هاني».. ننشر أبزر حالات الوفاة بين الحيوانات في حديقة الحيوان

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 10:12 م

«الدب هاني» أحد نجوم الشباك داخل حديقة الحيوان بالجيزة، ويعتبر من الحيوانات الجاذبة للكبار والصغار والتي كان يحرص الجميع على مشاهدته وتقديم الطعام له عن طريق الحراس، وزادت شهرة الدب هاني بسبب حكاياته الكثيرة والمثيرة وأخرها تسببه في وفاة وإصابة العديد من الدببه بعد مشاجرة عنيفة.

وبعد أن لفظ الدب هاني أنفاسة الأخيرة اليوم داخل الحديقة، تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز حالات النفوق بين الحيوانات في حديقة الحيوان منذ عام 2015 وحتي الآن.


- مارس 2015 

أعلنت حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن وفاة أنثى الشمبانزى «موزة»، بالحديقة بعد تدهور صحتها لإصابتها بورم سرطاني حول الجهاز التنفسي

اقرأ أيضا| تاركا «سماح ونيفين وسلوى» ..رحيل «الدب هاني» عن حديقة الحيوان 

- أغسطس 2015 

أعلنت حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وفاة إنسان الغاب "بونجو" البالغ من العمر 23 عاما نتيجة تعرضه لاحتباس حراري شديد نتيجة تعرض البلاد لارتفاع في درجات حرارة الجو .


- إبريل 2016 

أعلنت حديقة حيوان الجيزة، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن وفاة مفاجئة للشمبانزى «بوبو»، البالغ من العمر 11 عاما.


- إبريل 2016 

 الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن نفوق أنثى سبع البحر «فوزية» البالغة من العمر 16 عاما بحديقة حيوان الجيزة


- يوليو 2016

 أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن نفوق الفيلة كريمة، بحديقة حيوان الجيزة، ونفوق أنثى سبع البحر نعيمة أثناء تعثرها في الولادة .


- ديسمبر 2013 

تم الإعلان عن مصرع الزرافة «روكا» حيث أنها شنقت نفسها في الشماسى الحديدية في المكان المخصص لها داخل حديقة حيوانات الجيزة.


- ديسمبر 2016 

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن نفوق مولود الزراف «عزيز» بعد فشله في تخطى مرحلة الخطورة التي تصل إلى 30 يوما بعد ميلاده، ورفض أمه إرضاعه عقب ولادته بيومين.


- فبراير 2017 

 أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن نفوق ذكر الزراف «ياسو» بحديقة حيوان بسبب إصابته التهاب رئوي حاد نتيجة نزلة البرد.

-مارس 2019

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية عن نفوق الخرتيت الأبيض «زيزي»، آخر خرتيت أبيض في مصر والشرق الأوسط.

 -أكتوبر 2019
 
 أعلنت حديقة الحيوان  نفوق الفيلة نعيمة نتيجة إصابتها بحالة إعياء وكبر سنها.
 
 -ديسمبر 2020

وفاة ذكر الزراف والذي كان يسمي «زيزو» كما أطلق عليه حراس الحديقة وهو أحد الزرافات الواردة حديثا من جنوب أفريقيا ولم يمضي عليه سوى 9 أيام فقط في الحديقة.

-يونيو 2021

وفاة الدب هاني وهو من النوع الأمريكي الأسود، وتسبب الدب هاني منذ سنوات في وفاة وإصابة العديد من الدببة داخل الحديقة.

يذكر أنه بعد وفاة الدب هاني شكلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية لجنة علمية تضم خبراء من معهد بحوث صحة الحيوان وقسم أمراض الباطنة في كلية طب بيطري القاهرة لإجراء الصفة التشريحية وتحديد  والوقوف على أسباب الوفاة الدب هاني.

واشتهر   الدب هاني داخل الحديقة  بإثارة القلق بعد تسببه في نفوق وإصابة عدد من إناث الدببة في مشاجرة عنيفة داخل قفص حديقة الحيوان، كما أنه أحد نجوم  الشباك داخل حديقة الحيوان بالجيزة بسبب تفاعله الدائم  مع الزوار.

 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة