صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد منعه عن الأطفال.. ٧ طرق بديل «جل التسنين» للرضع 

ريم الزاهد

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 01:13 ص

أثبتت الدراسات الحديثة أن "جل الأسنان" يشكل خطورة كبيرة على الأطفال، وخاصة الرضع، حيث أن إدارة الغذاء والدواء حذرت من استخدام أي نوع من الأدوية الموضعية لعلاج آلام التسنين عند الأطفال، ويشمل التحذير الكريمات والجل التي تصرف بوصفة طبية أو دون وصفة طبية أو أقراص التسنين، إذ أنها غير مفيدة على الإطلاق وتملك مخاطر جسيمة.

تحتوي معظم أنواع جل أسنان الأطفال على مادة بينزوكايين أو ليدوكايين، وكلاهما مواد مخدرة موضعيا، وتكمن عدم فائدة هذه المواد في أنها تزول من فم الطفل في غضون دقائق حيث يتم بلعها في معظم الأحيان ودخول تراكيز كبيرة منها إلى داخل جسم الطفل.

بينما يكمن خطر استخدامها في أنها تسبب حالة خطيرة وحتى مميتة في بعض الأحيان تسمى ميتهيموجلوبين الدم، حيث تنخفض قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل غاز الأكسجين بشكل كبير.

كذلك قد يقوم المخدر بتخدير الحلق إذا تم بلعه مما يؤدي إلى مشكلات في البلع عند الطفل.

لتخفيف ألم التسنين عند الأطفال إليك بعض الطرق الأكثر أمانا وفعالية من استخدام جل أسنان الأطفال:

١ - قطعة قماش مبللة: 

قم بوضع قطعة قماش نظيفة ومبللة في المجمد، ثم أعطها لطفلك ليمضغها حيث أنها تساعد في تقليل التهاب اللثة.

٢ -  الطعام البارد: 

إذا كان طفلك يستطيع تناول الأطعمة الصلبة قم بتقديم الأطعمة الباردة له مثل هريس التفاح واللبن والفواكه المبردة أو المجمدة، كذلك يمكنك إعطاؤه خيار أو جزر مبرد.

٣ -  بسكويت التسنين: 

يمكنك تقديم بسكويت التسنين بدءا من عمر 8-12 شهرا، لكن انتبه إلى تنظيف اللثة بعده؛ وذلك للحماية من التسوس ويمكنك القيام بذلك عن طريق مسح منطقة اللثة والأسنان بقطعة قماش نظيفة.

بينما إذا كان الطفل أكبر عما ويمتلك بعض الأسنان، فيمكنك تنظيفها بفرشاة أسنان وحتى دون معجون أسنان، إذ أن مجرد تنظيف البلاك يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان لاحقًا.

٤ - حلقات التسنين ولعب الأطفال: 

يمكنك إعطائها لطفلك حيث يسهل عليه الإمساك بها وعضها مما يساعد في تهدئة التهاب اللثة، لكن تجنب تجميد الحلقات التي تحتوي على مادة هلامية لأنها قد تنكسر بسهولة عندما يعض الطفل عليها، وبدلا من ذلك قم بتبريدها في الثلاجة.

٥ - فرك اللثة بالأصابع: 

استخدم إصبعا نظيفا لفرك لثة طفلك، حيث يمكن للضغط أن يخفف من انزعاج طفلك.

٦ - تجفيف سيلان اللعاب: 

إن سيلان اللعاب المفرط هو جزء من عملية التسنين، لذلك وحتى نمنع تهيج الجلد احتفظ بقطعة قماش نظيفة في متناول يدك لتجفيف ذقن طفلك، كذلك يمكن وضع مرطب مثل كريم أو غسول مائي.

٧ - العلاجات التي تصرف دون وصفة طبية: 

يمكنك إعطاؤها لطفلك عند وجود ألم شديد، فقد تساعد الأدوية المسكنة للألم مثل باراسيتامول أو أيبوبروفين في تخفيف الألم عند طفلك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة