صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تنفيذ ١٧٣ ألف مشروع بتمويل ١٩ مليار جنيه وتوفير ١٫٧ مليون فرصة عمل

«هنبنيها بإدينا».. مشروعات بالجملة وقصص نجاح فى كل المحافظات

أحمد عبدالهادي

السبت، 19 يونيو 2021 - 08:21 م

قروض‭ ‬لتمويل‭ ‬المشروعات‭ ‬الشبابية‭ ‬االصغيرة‭ ‬والمتوسطة‭ ‬ومتناهية‭ ‬الصغرب‭ ‬بأقل‭ ‬فائدة 

بين ليلة وضحاها، انبثق شُعاع الأمل بين طياته يقضي على الماضي المظلم ويحقق المستقبل المُشرق عن طريق خيط رفيع سطر الطريق أمام ملايين المصريين وحقق آمالهم وأحلامهم التي طال انتظارها لسنوات، وذلك بقرار مدروس من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على القضاء على «شبح البطالة».

وأطلقت الحكومة برنامجا قوميا يصل لمليوني جنيه، بأقل فائدة في البنوك المصرية تصل لـ ٥٪، يستهدف البرنامج القومي تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومنذ الوهلة الأولى لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لانطلاق البرنامج حقق نجاحات كبيرة حتى الأيام الأولى لشهر يونيو الجاري، وجاء أبرزها تنفيذ حوالى ١٧٣ ألف مشروع، بتمويل يصل لـ ١٩ مليار جنيه، وساهمت فى توفير ١.٧ مليون فرصة عمل داخل المحافظات.. وخلال سطور التحقيق التالية، ترصد «الأخبار» رحلة الحصول على قرض من إحدى مقار «مشروعك» الـ ٢٦٠ المنتشرة داخل الوحدات المحلية بالمدن والمراكز بمحافظات الجمهورية.

 

«نادي»‭ ‬من‭ ‬صنايعى‭ ‬نقاشة‭ ‬لتاجر بويات‭ ‬بتمويل‭ ‬نصف‭ ‬مليون‭ ‬جنيه  

ربيع نادي أثناء عمله بمشروع البويات

«لو محتاج صنايعى نقاشة..أنا موجود».. كلمات يومية يرددها الشاب ربيع نادى، بحثًا عن عمل يكتسب منه قوت أسرته، ظل على هذا الحال طويلًا، حتى بدأ قصة نجاح حقيقية وشقيقه الأصغر سطرتها مبادرة «التنمية المحلية»، بتمويل مشروع حدايد وبويات بمبلغ 500 ألف جنيه، وأصبحًا أكبر موزعي مستلزمات البناء للأهالي محافظة بني سويف.. أنه الأسطى ربيع نادي ابن الـ 33 عاما.

وروى نادي قائلًا، أن مبادرة وزارة التنمية المحلية لتمويل المشروعات الشبابية الصغيرة، وش الخير والسعد علىّ وشقيقى الأصغر، بعد أن أبعدتنا عن العوز وسؤال أرباب العمل عن توفير فرص عمل يوميًا، خاصة أننا كنا نعمل في مجال النقاشة منذ نعومة أظافرنا، مشيرًا إلى أن فكرة المشروع جاءتنا من خلال شراء متطلبات العمل بصفة مستمرة «البويات والجبس».. وغيرهما، وأكد ربيع نادي،أن حالته المادية تغيرت تمامًا بعد الحصول على القرض، وأصبح يمتلك أكبر محل لبيع البوايات ومستلزمات البناء بمركز أهناسيا، وبدأ أصحاب صناعة النقاشة يترددون علينا يوميًا بالمدينة ومن خارجها لشراء احتياجاتهم بأقل الأسعار، وكذلك نقوم بتوزيع الخدمات على التجار والمحال التجارية المجاورة لنا بأسعار الجملة، وخلال عامين نجحنا في تحصيل مكسب يضاهي مبلغ القروض رغم عدم انتهاء مُهلة سداد القرض المتفق عليها.. وتوجه ربيع نادي بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي والأجهزة التنفيذية على تبني مبادرات لتشجيع الشباب نحو رحلة الثراء والتى تقتضي على البطالة، مطالبا الشباب بضرورة البحث في الذات عن الاحلام والتى أصبحت سهلة التحقيق فى ظل وجود قيادة سياسية حكيمة.. 

 

حلمي‭ ‬رفض‭ ‬«الوظيفة‭ ‬الميري»‭ ‬وامتلك‭ ‬مصنعاً‭ ‬للملابس‭ ‬الجاهزة 

محمد حلمي حقق حلم حياته بامتلاك مصنع للملابس الجاهزة

قصة نجاح حقيقية سطرها -ابن القليوبية- محمد حلمي، رفض الجلوس داخل منزله انتظارًا للوظيفة الميري كغيره من أقرانه الشباب، وفي أول فرصة نحو تحقيق حلم حياته في بدء مشروع للتصنيع الملابس الجاهزة وبيعها داخل محال محافظته، استغل مبادرة «التنمية المحلية» وفي بضعة ساعات تحول الحلم إلى حقيقة من داخل الوحدة المحلية بمدينة بنها.

ويقضي الشاب محمد حلمي ساعات يومه داخل مصنعه وسط عشرات العمال، يعمل بيده رغم حصوله على درجة البكالوريوس في الحقوق، وبعد انتهاء عمله يقوم بالإشراف على عملية توزيع الملابس الجاهزة المتنوعة إلى المحال داخل المحافظة وخارجها بأسعار فى متناول الجميع،. وذلك حرصًا منه على مراعاة الظروف الاجتماعية التى يعيشها أبناء محافظته تزامنا مع فيروس كورونا المستجد.

وحكى محمد حلمي تفاصيل حلم حياته الذي تحقق بين ليلة وضحاها، قائلا: كنت أعمل منذ الصغر بمصنع للملابس لتوفير نفقات أسرته متوسطة الحال، وبدأت الأفكار والأحلام تدور في رأسهم بامتلاك ورشة صغيرة لتصنيع الملابس الجاهزة بعد إتمام دراستى بالجامعة، وبالفعل عملت بمبادرة التنمية المحلية بعد عدة سنوات من تخرجى لمساعدة الشباب فى ذلك تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالفعل بحثت عن شروطها وفوجئت بتيسيرات هائلة في هذا المجال، وكانت العقبة الوحيدة التي كادت أنت تحول الحلم إلى رماد هو كيفية الحصول على رخصة لبدء المشروع.

وأكد حلمي، أنه ذهب دون تردد للوحدة المحلية التي يقطن بها وقال الموظف المختص بالمبادرة، تقدمت بطلب للحصول على قرض بمبلغ ٣٠٠ ألف جنيه، وفوجئ أثناء مراجعة الأوراق المطلوبة بقيام الموظف بتحرير طلب للحصول على رخصة مؤقتة بالمجان لمدة ٥ سنوات لبدء المشروع في حالة موافقة البنك على مبلغ الإقراض، مشيرًا إلى أنه لم يتم اسبوعان وتلقى اتصالا هاتفيًا من موظف بنك مصر يطلب منه ضرورة الحضور لفرع البنك لاستيفاء الأوراق والتوقيع على الشيكات، والحصول على القرض بكامل المبلغ الذى تقدم به.. وأوضح صاحب مصنع الملابس، أنه بدأ فى شراء الماكينات والأنسجة وانطلاق عجلة الإنتاج بمساعدة ٥ عُمال فى بداية المشروع، وأنه حاليا توسع فى المشروع ويحتضن أكثر من ١٨ عاملا، ويقوم بتوريد المنتجات لبعض التجار بمحافظات القاهرة الكبرى والمنوفية بأسعار مناسبة فى متناول الجميع..

 

غبريال‭ ‬يتربع‭ ‬على‭ ‬عرش‭ ‬تصنيع‭ ‬االنجفب‭ ‬بـ‭ ‬٣٫٥‭ ‬مليون‭ ‬جنيه  

رحلة كفاح عُمرها تزيد على ٢٠ عامًا عاشها جبرائيل غبريال داخل محل بسيط لأدوات النجف والأدوات الكهربائية ، عانى خلالها الأمرين ويتخللها حلم كان يراوده منذ نشأته بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، فى امتلاك محل خاص به لبيع النجف، ولم يكُن يمتلك سوى بضعة آلاف جنيه.

وبدون مقدمات، طرق باب «مشروعك» الخاص بوزارة التنمية المحلية، وتحول الحلم إلى حقيقة اقترض عدة مرات، الأولى مبلغ مليون جنيه، والثانية ذات المبلغ والثالثة مليون ونص المليون، وأصبح من كبار تجار تصنيع النجف والتجميع الكهربائى وموزعا معتمدا للعديد من التجار داخل القليوبية وخارجها.

وسرد جبرائيل غبريال قصة نجاحه، قائلا: إن هذا النجاح له كلمة سر وحيدة وهى توجيهات وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والترجمة السريعة من قيادات وزارة التنمية المحلية، وبعدها على الفور قررت البحث عن فرصة للنجاح ولم استسلم للمعوقات والصعاب، وكنت أعمل كعامل فى مجال النجف منذ الصغر حتى تخطيت الخمسين من العمر، وكان لدى شعور بالخوف من رفض الطلب بسبب السن، إلا أنه لم يمر أيام وفوجئت بالموافقة على مبلغ مليون جنيه قيمة القرض الذى تقدمت بطلبه، وقمت بشراء معدات بقيمة ٣٠٠ ألف جنيه والمواد الخام لبدء تصنيع النجف.

وأكمل جبرائيل حديثه، قائلا: نجحت فى سداد الأقساط الشهرية الخاصة بالقرض قبل موعد بمدة كبيرة، وتقدمت بطلب للحصول على قرض آخر بنفس القيمة وهى مليون جنيه، وتم الموافقة عليه وقمت بشراء محال لتسويق منتجاتى بداخله، وأعقبها قرض ثالث منذ شهور بمبلغ مليون ونصف المليون التوسع فى المصنع وشراء محل بمحافظة المنوفية ويعمل الآن داخل المصنع والمحال أكثر ٥٠ عاملًا..

 

مسئول‭ ‬تطوير‭ ‬المشروع‭ ‬القومى‭ ‬«مشروعك»‭ ‬بالتنمية‭ ‬المحلية‭:‬ تيسيرات‭ ‬للعملاء‭ ‬وإصدار‭ ‬رخصة‭ ‬المشروعات‭ ‬بالمجان 

محمد البدرى

أكد محمد البدري، مسئول تطوير المشروع القومي «مشروعك» بوزارة التنمية المحلية، أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بالدولة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للقضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل للشباب، وأن مشروع التنمية المحلية نجح منذ انطلاقه فى ٢٠١٥ حتى بداية شهر يونيو الجاري فى تنفيذ حوالى ١٧٣ ألف مشروع بإجمالي قروض منصرفة تقدر بـ ١٩ مليار جنيه، وساهم في توفير ١.٧ مليون فرصة عمل مباشرة.

وقال البدري، إن محافظة المنيا جاءت على رأس المحافظات طلبًا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويليها محافظات سوهاج، والبحيرة، والدقهلية والشرقية، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات مشددة من اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على المسئولين عن المبادرة داخل ٢٦٠ مقرا بجميع مراكز ومدن وأحياء الجمهورية..

وأوضح مسئول تطوير المشروع القومي «مشروعك» بوزارة التنمية المحلية، أن أبرز الخدمات التي يقدمها الموظفون للعميل طالب القرض، منحه رخصة مؤقتة مجانًا لتشغيل المشروع لمدة تصل لـ ٥ سنوات، بعد تأكيد الموافقات التنظيمية فى مدة أقصاها أسبوع، وبالإضافة إلى تمكين أصحاب المشاريع المشاركة فى المعارض الكبرى التى تنظمها المحافظات لعرض المنتجات وتسويقها.

وأضاف محمد البدري، مسئول تطوير «مشروعك»، أن هناك دورات تدريبية يتم منحها للعاملين بمقرات مشروعك بصفة مستمرة، وتنظيم زيارات ميدانية لكافة المحافظات، لتذليل المعوقات التى تواجه المشروع، والاستماع إلى مقترحات العاملين بالمقرات ومقترحات العملاء ومناقشتها ودراستها ووضعها وضع التنفيذ..

 

«خطوة‭ ‬بخطوة»‭.. ‬طرق‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬قرض‭ ‬حتى‭ ‬مليوني‭ ‬جنيه 

أعضاء مبادرة «مشروعك» في إحدى اجتماعاتهم المتجددة

تبدأ رحلة الوصول للحلم نحو تنفيذ المشروع الصغير والمتوسط، من داخل أروقة الوحدة المحلية بالمدن والمراكز داخل المحافظة، التى تحتضن مكتبًا ومقرًا للبرنامج القومى «مشروعك» يجلس بداخله موظف تابع لديوان عام المحافظة تكون مهمته تقديم المساعدة للشباب والمواطنين الراغبين في الحصول على القرض، ومن هنا تبدأ أولى خطوات التنفيذ، بالحصول على طلب أو استمارة القرض بحد أقصى مليوني جنيه.

ويقوم الموظف المختص بإيضاح الأوراق المطلوبة للحصول على القرض، والتي تتمثل في صورة الرقم القومى لمواطن والضامن له، وشهادة من السجل التجاري، والبطاقة الضريبية والتأمينية، وجود رخصة مزاولة النشاط الدائمة أو المؤقتة، مستند لعقد الملكية أو إيجار للمكان الذى يشهد مزاولة المشروع، وإيصال مرافق، وبعدها يحصل طالب القرض على خطاب من الوحدة المحلية المتواجدة بمحل إقامته ومقر نشاط المشروع لتقديمه للبنك لمتابعة المشروع الممول.

ويتولى الموظف مراجعة تلك الأوراق السابق ذكرها، والاطلاع على الرخصة، ويتم تسليم الطلب والأوراق لممثل أحد البنوك الـ ٦ المشاركة فى المشروع، وبدوره يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية البنكية، وفى حالة استيفائها يقوم بإخطار طالب القرض بالموافقة، وتسليم القرض خلال أسبوع من تقديم الأوراق..

 

وزير‭ ‬التنمية‭ ‬المحلية‭ ‬لـ‭ ‬«الأخبار»‭:‬ تكليفات‭ ‬رئاسية‭ ‬بملف‭ ‬«مشروعك»‭

.. ‬وإنشاء‭ ‬تجمعات‭ ‬صناعية‭ ‬صغيرة   

 وزير التنمية المحلية خلال متابعته إحدى المشروعات الشبابية

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن هناك تكليفات رئاسية واهتمامًا كبيرًا بملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير، من خلال التوسع في تنفيذ المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، الذي نجح في تمويل ١٧٣ ألف مشروع بتمويل قروض يبلغ نحو ١٩ مليار جنيه منذ عام ٢٠١٥ حتى نهاية شهر مايو، ساهمت في توفير نحو ١.٧ مليون فرصة عمل للمواطنين في كافة محافظات الجمهورية.

وعن خطة الوزارة فى تطوير المشروع القومي للتنمية المجتمعية، كشف شعراوي، في تصريحات خاصة للأخبار، أن هناك دورات تدريبية مستمرة يخضع لها كافة العاملين بمقرات مشروعك، للتدريب على أساسيات التمويل المصرفي للمشروعات، والمفاهيم الاساسية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى البرامج الترويجية الخاصة لتسويق منتجات عملاء «مشروعك» على مستوى الجمهورية.

وقال اللواء محمود شعراوي، إن المشروع القومي يستهدف خلال المرحلة المقبلة التركيز على مستوى جودة المشروعات والخدمة المقدمة للمواطنين للوصول إلى دعم مشروعات ذات قيمة تكنولوجية عالية لإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة تخدم فئات مختلفة من المجتمع وتقديم حزم دعم فنى وتمويلى وتسويقى بهدف دعم قدرة المشروعات على الاستمرارية.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن هناك تعاونا مستمرا مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتقديم الدعم الفنى والتدريبى لعملاء المبادرة «مشروعك» طبقاً لاحتياج كل مشروع، وإعداد دراسة مع بعض الشركات والهيئات المسئولة عن تسويق المنتجات المصرية إلكترونياً لتسويق منتجات عملاء «مشروعك».

وأضاف شعراوي، أن هناك توجيهات للمسئولين عن إدارة «مشروعك» تتمثل فى ضرورة التركيز على المشروعات الصناعية التى تساهم فى تقليل العجز التجاري، والتعاون مع اتحاد الصناعات لإنشاء مجموعة من التجمعات الصناعية التى تستهدف توفير صناعات مغذية بالتعاون مع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة