إنسايت
إنسايت


انخفاض الطاقة يهدد مهمة «إنسايت» في المريخ

وائل نبيل

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 04:30 م

أدى تراكم الغبار على الألواح الشمسية لمركبة «إنسايت» المريخ، التابعة لوكالة ناسا، إلى تقليل الطاقة التي تعمل بها المركبة الفضائية، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى إنهاء مهمة المركبة في غضون عام.

 

وفي اجتماع 21 يونيو لمجموعة تحليل برنامج استكشاف المريخ التابع لناسا، قال بروس بانيردت، المحقق الرئيسي في مهمة InSight في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، إن الغبار المتراكم على اللوحين الشمسيين لمركبة الهبوط قد قلل بشكل كبير من كمية الطاقة التي ينتجونها، مما يتطلب بعض الأدوات ليتم إيقاف تشغيله مؤقتًا على الأقل.

 

وأضاف: "لقد كان تراكم الغبار على المصفوفات الشمسية كبيرًا، ولدينا حوالي 80٪ من التعتيم في المصفوفات. انخفضت كمية الطاقة المتاحة لمركبة الهبوط في كل يوم على كوكب المريخ ، أو اليوم المريخي، من ما يقرب من 5000 واط / ساعة بعد وقت قصير من هبوطها في نوفمبر 2018 إلى أقل من 700 واط / ساعة الآن، وفقًا لبيانات بانيردت المقدمة في الاجتماع.

 

وكان التراجع في الطاقة متوقعًا، وقد تم تصميم المهمة بحيث يكون لديها ما يكفي من القوة لمهمتها الأساسية، والتي استمرت عامًا مريخيًا واحدًا أو 687 يومًا. ومع ذلك، أصبح الانخفاض المستمر في القوة مشكلة حيث تعمل InSight في مهمة ممتدة تم تمويلها حتى نهاية عام 2022 لجمع بيانات زلزالية إضافية.

 

وقال بانيردت، إن البعثة كانت تأمل في "تنظيف الأحداث" حيث تزيل الرياح بعض الغبار ، مما يسمح للألواح بتوليد المزيد من الطاقة، سمحت أحداث التنظيف هذه لمركبة استكشاف المريخ التي تعمل بالطاقة الشمسية، و Spirit و Opportunity، بالعمل لسنوات أطول بكثير مما كان متوقعًا.

 

وبحسب ناسا فقد فشلت محاولات إزالة الغبار، مثل هز الألواح، وفي الآونة الأخيرة، جربت البعثة نهجًا جديدًا لتنظيف الألواح باستخدام الذراع الروبوتية لمركبة الهبوط لجمع الثرى ثم إطلاقه بالقرب من الألواح، وقد سمحت الرياح لبعض الجزيئات بالارتداد عن الألواح، في عملية إزالة الغبار، وهي عملية تعرف بالملح.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة