صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لرفع المناعة ومحاربة «حمى القش» .. علاجات من مطبخك

شيرين الكردي

السبت، 26 يونيو 2021 - 02:43 م

التهاب الأنف التحسسي هي حساسية موسمية من مادة غير ضارة إلا أنه يسبب الحساسية، وتسمي «حمى القش » ، هو رد فعل تحسسي لمسببات حساسية معينة، وهي شائعة تصيب الأشخاص بشكل رئيسي، تعد العلاجات المنزلية لحمى القش هي في الأساس لتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب والأعراض الأخرى.

اقرأ أيضا : بالفيديو| استغاثة طالبات مصريات في السودان

 بسبب الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى وحبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية شيوعًا في التهاب الأنف التحسسي الموسمي، هذه هي أعراض الحساسية التي تحدث مع تغير الفصول، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي .  

يعاني ما يقرب من 8 بالمائة من البالغين في الولايات المتحدة من التهاب الأنف التحسسي من نوع ما ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة (AAAAI)، قد يعاني ما بين 10 و 30 بالمائة من سكان العالم أيضًا من التهاب الأنف التحسسي.

أعراض التهاب الأنف التحسسي ما يلي:

- العطس
- سيلان الأنف
- انسداد الأنف
- أنف حكة
- يسعل
- و قرحة أو التهاب في الحلق
- حكة في العيون
- عيون دامعة
- الهالات السوداء تحت العينين
- صداع متكرر
- أعراض من نوع الأكزيما ، مثل جفاف الجلد الشديد والحكة التي يمكن أن تنفخ وتبكي.
- قشعريرة
- التعب المفرط

ستشعر عادةً بواحد أو أكثر من هذه الأعراض فورًا بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية. قد تحدث بعض الأعراض ، مثل الصداع المتكرر والإرهاق ، فقط بعد التعرض الطويل الأمد لمسببات الحساسية، الحمى ليست من أعراض حمى القش.

نادرًا ما يعاني بعض الأشخاص من الأعراض، يحدث هذا على الأرجح عندما تتعرض لمسببات الحساسية بكميات كبيرة، يعاني الأشخاص الآخرون من الأعراض طوال العام، تحدث إلى طبيبك حول الحساسية المحتملة إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع ولا يبدو أنها تتحسن.

ما الذي يسبب حساسية الأنف؟

عندما يتلامس جسمك مع أحد مسببات الحساسية ، فإنه يطلق الهيستامين ، وهو مادة كيميائية طبيعية تحمي جسمك من مسببات الحساسية، يمكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية التهاب الأنف التحسسي وأعراضه ، بما في ذلك سيلان الأنف والعطس وحكة العين.

بالإضافة إلى حبوب لقاح الأشجار ، تشمل مسببات الحساسية الشائعة الأخرى ما يلي:

- حبوب اللقاح العشب
- عث الغبار
- وبر الحيوانات وهو جلد قديم
- لعاب القط
- عفن

خلال أوقات معينة من العام ، يمكن أن تكون حبوب اللقاح مشكلة بشكل خاص، تكون حبوب لقاح الأشجار والزهور أكثر شيوعًا في الربيع، تنتج الأعشاب والأعشاب المزيد من حبوب اللقاح في الصيف والخريف.

إليك العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج أعراض حمى القش أو الوقاية منها ورفع مناعتك:
 
1- التفاح
 
يحتوي التفاح على فلافونول يسمى كيرسيتين له خصائص مضادة للحساسية، يساعد على تقليل أعراض حمى القش مثل العطس، خاصة بسبب حبوب اللقاح والغبار.

الطريقة :

قومي بتضمين التفاح كل يوم في نظامك الغذائي عن طريق إضافته إلى وعاء الفاكهة أو العصائر أو الشوفان

2- الزنجبيل
 
الزنجبيل لديه أنشطة قوية مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة، يساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن الهيستامين، مادة كيميائية تنتج نتيجة رد فعل غزو الجهاز المناعي لمسببات الحساسية.
 

الطريقة : أدخل الزنجبيل في وجبتك كل يوم، يمكنك أيضًا تحضير شاي الزنجبيل وتناوله كل صباح.

3- الفطر
 
يحتوي الفطر على بيوفلافونويد يسمى triterpene الذي يمنع إنتاج الهيستامين، عندما يتم إطلاق الهيستامين كرد فعل لجهاز المناعة تجاه مسببات الحساسية، فإنه يسبب مجموعة واسعة من أعراض الحساسية، يساعد الفطر على منع هذه الأعراض.

الطريقة : أدخل الفطر في نظامك الغذائي مرتين على الأقل أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4- شاي الأعشاب :
 
شاي الأعشاب مثل شاي البابونج والشاي الأخضر وشاي عرق السوس لها خصائص مضادة للحساسية وهي الأفضل لعلاج التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

 تساعد وفرة من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية في هذه الشاي على تعزيز جهاز المناعة.

الطريقة :

اشرب أيًا من أنواع الشاي العشبية المذكورة سابقًا يوميًا. تجنب استهلاكهم المفرط. يعتبر الغرغرة مع شاي البابونج مفيدًا لتقليل التهاب الأغشية المخاطية مثل الفم والحلق. 

5- الأناناس :

بروميلين في الأناناس له نشاط قوي مضاد للالتهابات، يساعد على تخفيف أعراض الحساسية مثل احتقان الأنف وتقليل الالتهاب، الأناناس فعال للغاية في الحد من ردود فعل الربو المرتبطة بحمى القش.

الطريقة : 

أدخل الأناناس في نظامك الغذائي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة