صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليوم.. بداية الحركة التراجعية لنبتون 

ناريمان محمد

السبت، 26 يونيو 2021 - 03:17 م

تتوقف حركة كوكب نبتون المنتظمة باتجاه الشرق اليوم السبت، ويدخل في الحركة التراجعية (ظاهريا) حيث يعكس ظاهريا حركته المعتادة باتجاه الشرق أمام النجوم البعيدة ويتحول للتحرك غربًا ويستمر  ذلك حتى أوائل ديسمبر المقبل. 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، هذا الانعكاس الظاهري في الاتجاه تمر به جميع الكواكب الخارجية للنظام الشمسي بشكل دوري قبل بضعة أشهر من وصولها إلى التقابل. 

كانت هذه الحركة معروفة للراصدين القدامى، وقد سببت لهم الحيرة لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون.

اقرأ أيضا| علماء فلك يكشفون سر الأصول الغامضة للأرض الفائقة

تتحرك  الكواكب دائماً  في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً  ولكن الذي يحدث أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الأرض "فقط" بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر، لتوضيح الصورة هذا يشبه سيارة تتحرك سريعاً وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل أبطأ ، عندها فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة سيشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف وطبعا السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف ولم تعكس حركتها وهذا ينطبق على نبتون أثناء فترة حركته التراجعية .

كوكب نبتون يرصد بالتلسكوب في سماء الفجر في الوقت الحالي حيث يشرق عند منتصف الليل ويصل إلى ارتفاع 60 درجة فوق الأفق الجنوبي الشرقي قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر. 

خلال الأسابيع التالية سيصل نبتون إلى أعلى نقطة له في السماء قبل أربع دقائق من كل ليلة، وسيصبح مرصودا تدريجيًا في سماء المساء مع اقترابه من حالة التقابل.

جدير بالذكر أن كوكبنا سيكون بين نبتون والشمس في 14 سبتمبر 2021 عندها سيكون نبتون في حالة تسمى " التقابل وسيشرق مع غروب الشمس وسيبقى مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة