جانب من الكون والمجرات
جانب من الكون والمجرات


29 عالمًا صالحًا للحياة خارج الأرض

وائل نبيل

السبت، 26 يونيو 2021 - 09:27 م

قدر علماء الفضاء، أن ما يصل إلى نحو 29 عالمًا خارج الأرض، قد يكونون صالحين للحياة، بل ومراقبة الأرض إذا كانت هناك حياة ذكية في تلك العوالم.

 

ولاستكشاف طرق إيجاد الكواكب الخارجية، أي عوالم خارج النظام الشمسي، عكس فريق البحث من جامعة كورنيل، العملية لمعرفة أي منها يمكنه اكتشافنا.

 

وفي حين لم تُكتشف الكواكب الخارجية حول جميع النجوم التي يمكنها مراقبة الأرض، يقدر الفريق أن 29 عاماً سيكون لها عالم صخري في المنطقة الصالحة للحياة، والتي تتمتع بموقع جيد أيضاً للكشف عن موجات الراديو المنبعثة من البشر منذ أكثر من 100 عام.

 

وباستخدام البيانات المرسلة من قبل القمر الاصطناعي "جايا"، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذي أطلق سنة 2013، توصل العلماء إلى نتائجهم، حيث يرصد "جايا" مواضع النجوم المتغيرة بشكل دقيق على مدار 5 آلاف سنة ماضية وقادمة، علماً أن البيانات التي يوفرها القمر الاصطناعي بالغة الأهمية كي يضيّق العلماء نطاق بحثهم عن الكواكب الخارجية.

 

وقالت عالمة الفلك ومديرة معهد كارل ساجان في كورنيل، ليزا كالتينيجر، إنه من بين هذه النجوم، من الممكن لنحو 1715 رصد الأرض منذ أن ازدهرت الحضارة البشرية قبل حوالي 5 آلاف عام، وسيتم إضافة 319 على مدى 5 آلاف عام القادمة.

 

وأضافت كالتينير: "من وجهة نظر الكواكب الخارجية، نحن كائنات فضائية، وأردنا أن نعرف أي من النجوم لديها وجهة نظر مناسبة لرؤية الأرض، لأنها تحجب ضوء الشمس".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة