صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يطلق عليه «نيباه» .. تفشي أخطر الفيروسات في الهند بين الخفافيش     

هدى النجار

الأحد، 27 يونيو 2021 - 01:07 م

أعلنت دراسة حديثة، أجريت في الهند عن تفشي أخطر الفيروسات على مستوى العالم، يسمى فيروس "نيباه"، لدى نوعين من الخفافيش في ولاية "ماهاراشترا" الهندية.

وأكد خبراء من المجلس الهندي للبحوث الطبية، اكتشاف الحمض النووي الريبوزي الخاص بالفيروس والأجسام المضادة له في بعض العينات التي تم أخذها من 80 خفاش، منذ مارس 2020، في كهف بمنطقة "مهابليشور"، وذلك وفقا لما نشرته "مجلة الأمراض المعدية والصحة العامة" الهندية.

اقرأ أيضا|  الصحة العالمية عن «دلتا +»: الوضع مُقلق

ورصدت الدراسة، أول حالة لإصابة خفافيش من نوع ""Rousettus leschenaultii بفيروس نيباه، ما تسبب في إثارة المخاوف، بشأن قدرة العدوى الخطيرة على التفشي داخل الهند وخارجها، خاصة وأن حالات جديدة اكتشفت بالقرب من تجمعات سكنية كبيرة.

وسجلت منظمة الصحة العالمية فيروس "نيباه" ضمن أخطر 10 فيروسات على مستوى العالم، وليس هناك حتى الآن أي دواء له، وتصل نسبة الوفيات بين المصابين به إلى ما بين 40 و75 %.

وكانت قد سجلت الهند أول إصابة بفيروس "نيباه" في الهند عام 2001، وشهدت البلاد منذ ذلك الحين 4 جولات من تفشي العدوى، وقعت الاثنتان الأخيرتان منها في ولاية كيرلا، حيث انتقل الفيروس إلى البشر عبر لعاب الحيوانات المصابة به الذي تتركه على الفواكه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة