مرضى النقرس
مرضى النقرس


لـ«مرضى النقرس».. أطعمة يحذر تناولها وأخرى ينصح بها

هدى النجار

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 12:56 م


يعاني عدد كبير من الأشخاص من الإصابة بمرض النقرس، وهي أحد الأمراض التي تتسبب في الشعور بألم مؤلم من التهاب المفاصل يحدث عندما تتسبب المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم في تكوين بلورات وتراكمها داخل وحول المفصل، وله محفزات غذائية محددة.

منتجات الألبان والفاكهة والخضروات.. أطعمة مفيدة لمرضى النقرس

وأكدت مجموعة طبية وبحثية أمريكية، أن إنتاج حمض اليوريك، المسؤول عن الإصابة بالنقرس، يتم عندما يكسر الجسم مادة كيميائية تسمى البيورين، وتوجد هذه المادة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة المفيدة للصحة بشكل عام وللقلب على وجه الخصوص، ولكن ينصح ايضا بتجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، وذلك وفقا لما ذكره موقع "إكسبريس" البريطاني.

وأضاف الباحثون، أن المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك الزيتية، والمحار تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، لذا يجب تناولها باعتدال.


وأشار الباحثون، إلى أن الأسماك الزيتية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وتحمي القلب.


وحذر الباحثون، من كثرة تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، مثل اللحوم الحمراء ولحم الأرانب والكبد والأطعمة الغنية بمستخلصات الخميرة والأطعمة والمشروبات المصنعة.


ونصح الباحثون بتناول فول الصويا والبيض والبقوليات ومنتجات الألبان، وذلك بدلا من اللحوم والأسماك فقط للحصول على البروتين الهام في النظام الغذائي السليم.

وأوضح الباحثون، أن هناك أطعمة تقلل من أعراض النقرس، مثل الكرز، والقهوة، فيما قد يساعد فيتامين سي في خفض مستويات حمض اليوريك. 

وتتمثل أعراض النقرس، في ألم حاد مفاجئ في المفصل- عادة إصبع قدمك الكبير، ومفاصل أخرى في قدميك، أو يديك، أو معصميك، أو مرفقيك، أو ركبتيك، جلد أحمر منتفخ وساخن فوق المفصل المصاب، مع إمكانية ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور برجفة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة