الرئيس السيسي خلال  حفل موكب المومياوات الملكية
الرئيس السيسي خلال حفل موكب المومياوات الملكية


«الآثار» في 7 سنوات.. اكتشافات بالجملة وعودة المهربة وإبهار «موكب المومياوات»| فيديو

مي سيد

الأربعاء، 30 يونيو 2021 - 11:12 ص

بذلت وزارة الآثار جهداً كبيراً في عدة ملفات هامة منذ قيام ثورة ٣٠ يونيو،كان أبرزها الاكتشافات الأثرية الهامة و بناء المتحف المصري الكبير ليكون أيقونة أثرية جديدة ،  فى هذا التقرير ترصد بوابة أخبار اليوم اهم إنجازات وزارة الآثار في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.


عودة الآثار المهربة


وضعت الوزارة ملف الآثار المهربة على رأس أولوياتها، و بالفعل خلال تلك السنوات السبع شهدنا عودة الالاف من القطع المهربة خارج مصر بطرق غير شرعية من عدة بلدان مثل لندن و إيطاليا و فرنسا و غيرهم بجهد مشترك بين وزارة الآثار و وزارة الخارجية.


ووقعت وزارة  الآثار بروتوكولات دولية في ملف عودة الآثار المصرية المهربة  مع عدة دول مثل إيطاليا و فرنسا و أسبانيا.

 

 


اكتشافات أثرية
شهدت مصر عدة اكتشافات أثرية خلال السبع سنوات الماضية جعلت اسمها يتلألأ في جميع الصحف و المواقع الاجنبية و الدولية و كان أبرز تلك الاكتشافات توابيت سقارة و اكتشاف المنيا و اكتشاف الأقصر. 


موكب المومياوات


موكب اسطوري يليق بعظمة مصر شهده العالم باكمله حتى أصبح اسم مصر. Egypt في أعلى محركات البحث في جوجل و كتبت عنه جميع الصحف و المواقع الاجنبية و وصفته بالحدث الأهم في تاريخ مصر الحديث و هو نقل ٢٢ مومياء ملكية حكمت مصر منذ عقود من الزمن من المتحف المصري بالتحرير الي قاعة مجهزة لهم في المتحف القومي للحضارة المصرية.


المتحف المصري الكبير


يعد المتحف المصرى الكبير واحد من أهم مشروعات وزارة الآثار و الذى يحظى باهتمام حكومي بالغ ليكون أيقونة اثرية و سياحية  جديدة لتشجيع السياحة الثقافية في القاهرة ،و يعتبر اكبر متحف من حيث المساحة في الشرق الأوسط و يضم آلاف القطع الأثرية النادرة و جميع كنوز الملك توت عنخ آمون.


متاحف جديدة


في يوم واحد تم افتتاح ٣متاحف في ٣ محافظات مختلفة يوم ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠ و هم متحف شرم الشيخ و متحف كفر الشيخ و متحف المركبات الملكية في القاهرة كما تم افتتاح ايضا متحف الغردقة و متحف المطار الدولى.


مصنع المستنسخات الأثرية 


يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، حيث تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة "كنوز مصر للنماذج الأثرية" ، ويهدف إلى تقديم الصناعة المصرية للعالم ويساهم في حماية التراث الحضاري والثقافي المصري وحماية حقوق الملكية الفكرية للآثار المصرية، مشيراً إلى أن كل مستنسخ أثرى يتم انتاجه بالمصنع يحمل ختماً خاصاً بالمجلس الأعلى للآثار، وشهادة معتمدة تفيد بأنه قطعة مقلدة وصورة طبق الأصل وأنه من إنتاج وزارة السياحة والآثار المصرية.

 

شاهد ايضا :- السياحة في عهد الرئيس السيسي.. 7 سنوات من التحدي والإنجاز |فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة