د.حسام حسنى خلال حواره مع «الأخبار»
د.حسام حسنى خلال حواره مع «الأخبار»


د.حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وأمين عام الزمالة المصرية

رئيس لجنة مكافحة كورونا: الفيروس ما زال غامضًا.. وهناك مؤشرات للموجة الرابعة

أحمد سعد

الأربعاء، 30 يونيو 2021 - 08:40 م

3 سلالات في مصر ليس من بينها دلتا الهندية الأكثر خطورة وإجراءات مشددة فى المنافذ لمنع تسللها
مصر ستكون مصدر اللقاحات لأفريقيا بعد تصنيع 3 لقاحات أوروبية وصينية.. و20 % إشغال المستشــــــــــــــــــــفيات بمصـابى الفيروس
خطة قوية لتوفير اللقاحات للعام الثانى والمدة المناعية للفاكسين من 9: 12 شهراً
التجربة المصرية فى مواجهة الوباء من أنجح التجارب ..وتجاوزنا 3 موجات بسلام
لا توجد أرقام حقيقية للمصابين بتجلطات استرازينيكا.. وتجلطات الفيروس تتجاوز 16% من المصابين
قريبًا سيظهر دواء لكورونا.. وحالات قليلة جدًا مصابة بالفطر الأسود 
كوفيد-19 ليس فيروساً تنفسياً ويصيب كل أعضاء الجسم ويسبب أمراضــــــــــــــــــــاً أخرى

 

ما بين أزمة وباء كورونا وبروتوكولات علاج لجميع الأمراض تجنبا للاخطاء الطبية، وتأهيل وتدريب الأطباء وتطوير الزمالة المصرية يعكف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وأمين عام الزمالة المصرية ومستشار وزير الصحة للتمييز الإكلينكى بداخل مكتبه وسط اجتماعات متواصلة لتطوير هذه الملفات الثلاث للارتقاء بالقطاع الصحى فى مصر.

قبل عام ونصف العام تولى حسنى رئاسة اللجنة العلمية التى تولت إدارة ملف الجائحة ورصد الوضع الوبائى ووضع بروتوكول علاج مصرى رأى أنه سبق الكثير من الدول، مما ساهم أن تكون تجربة مصر فى مواجهة الوباء من أفضل التجارب على مستوى العالم، بعد أن مرت ب3 موجات للفيروس بسلام..ورغم طول فترة الجائحة إلا أن حسنى يرى أن الفيروس ما زال غامضا كل يوم يتم الكشف عن جديد فيه فكان الاعتقاد السائد أنه فيروس تنفسى لكنه مرض يصيب أعضاء الجسم ومدخله الجهاز التنفسى فقط بل يسبب أمراضاً أخرى، ويؤكد أن السلالات الجديدة لا تؤثر على اللقاحات والمدة المناعية لها من 9 الى 12 شهرًا، وبعد انتهائها فان مصر لديها خطة لتوفير اللقاحات للعام الثانى من التطعيمات، ويوجد لدينا فى مصر 3 سلالات لكورونا، ليس من بينها سلالة دلتا الهندية الأكثر خطورة،  وأن هناك تغيرًا فى شكل أعراض كورونا ولا يوجد أعراض جديدة لها.

وأعلن فى حواره عن التحديث الخامس لبروتوكول علاج كوفيد-19  بإضافة دواءين واستبعاد عقار الإيدز لتسببه فى مضاعفات للمرضى، موضحًا أنه لا توجد أرقام حقيقية للمصابين بتجلطات لقاحات كورونا فى مصر لكن الوضع أمن ولم يرصدوا مضاعفات خطيرة ، مطالبًا بوقف تلقى الجرعة الثانية من استرازينيكا حال حدوث تجلطات بعد  الجرعة الأولى، وتناول مضادات التجلط للمصاب من 3 الى 6 أشهر وتوقع ظهور موجة رابعة للفيروس خاصة بعد تزايد الاصابات فى الدول الأوربية التى وصفها بأنها تفضل بعض اللقاحات دون غيرها للدخول لأراضيها لأبعاد سياسية وليست علمية ، مؤكدا انخفاض نسبة اشغال المستشفيات باصابات كورونا الى 20 ٪ ، وأن مصر ستكون مصدر اللقاحات لأفريقيا بعد تصنيع 3 لقاحات ما بين أوربية وصينية، مع اجازة تلقى اللقاحات للحوامل فى القريب العاجل.

وأعلن فى حواره أن الاعتماد الدولى للزمالة المصرية قريبًا، خاصة مع وضع منظومة موحدة تضم التعليم الطبى فى الصحة والجامعة، وتوفير التدريب الجيد للأطباء، ووضع 67 بروتوكول علاج موحدا لجميع الأمراض خلال شهرين، وتدريب الأطباء عليها والجزاء لمخالف البروتوكولات دون داع.

تعانى المنظومة الطبية فى مصر من أزمة نقص الأطباء، وتأهيلهم وتدريبهم بشكل كاف من الوزارة إلى ما توصلتم لحل هذه الأزمة؟

وجهت وزيرة الصحة أن يكون ملف الاطباء على قمة أولويات الوزارة بحيث يكون الطبيب المصرى على أعلى مستوى فهم من أفضل الأطباء على مستوى العالم وهو ما اثبتته أزمة كورونا ولتأهيل الأطباء نعمل حاليا بقوة على ملف الزمالة المصرية لتحديثه بحيث يكون الطبيب المصرى لديه شهادات مهنية على أعلى مستوى.

ولذلك وجهت وزيرة الصحة بالاعتماد الدولى للزمالة المصرية بحيث يكون الطبيب بعد تخرجه من الزمالة فى تخصصات الأمراض الباطنية وفروعها معتمدًا من الجمعية الملكية لأمراض الباطنة ، وكذلك خريجى الجراحة وتخصصاتها سيحصلون على شهادة من الجمعية الملكية للجراحة بذلك، وكذلك طب الأسرة والطوارئ،ونعمل حاليًا للحصول على الاعتماد الدولى فى بعض التخصصات مثل الأطفال والأنف والأذن والتخدير 
ونعد كل أطباء مصر بأن يكون لديهم اعتماد قوى يليق بالزمالة المصرية، بحيث تشهد جميع الهيئات المصرية والدولية للطبيب بعد فترة التدريب فى الزمالة المصرية بالقوة والكفاءة.

طب الأسرة 

لكن هناك بعض التخصصات رغم أهميتها لا تشهد اقبالاً من الأطباء مثل الرعاية الحرجة وطب الأسرة.. كيف واجهتم هذه المشكلة؟

طب الأسرة من التخصصات التى سنوليها اهتمام خاص فى الفترة المقبلة وسيكون فيها كل عوامل الجذب للاطباءللحصول على شهادة معتمدة لأن طب الأسرة من التخصصات المهمة جدًا فى كل الدول، وسيكون  هناك حوافز وبرامج تدريبية مخصصة لهم وفرص وظيفية للحاصلين على الزمالة فى هذا المجال.

مع اتاحة الزمالة لجميع خريجى كليات الطب منذ أكثر من عام تعددت الشكاوى من قبل الأطباء بعدم الحصول على فرص تدريبية جيدة، مما يؤثر على سمعة الزمالة المصرية .. كيف رصدتم هذا الأمر؟

لن نسمح بأن تتأثر سمعة الزمالة المصرية ونهدف بالبرامج التى نعمل عليها حاليًا بأن يكون الطبيب خريج الزمالة متمتعًا بأعلى كفاءة وشهادات عالمية وعلى مستوى تدريبى عال بحيث يمكنه العمل فى أى مكان وبالنسبة للمدربين للدارسين فى الزمالة نعمل على جلب المدربين من جميع الهيئات يكونون على مستوى عال من الكفاءة والمهنية.

لماذا لا توجد شهادة موحدة لجميع الأطباء الخريجين سواء العاملون فى وزارة الصحة أو الجامعة؟

نعمل فى وزارة الصحة حاليًا على هذا الملف بأن يكون لدينا تواز فى جميع التخصصات لكن الجامعة لها منظومة مختلفة وكل هذا سيكون تحت مظلة واحدة هى مظلة التعليم الموحد، وعدد الدارسين فى الزمالة حاليًا أكثر من 45 ألف متدرب بجميع السنوات.

ننتقل إلى ملف آخر تترأسه وهو  مسئولية وضع بروتوكولات علاج موحدة لجميع الأمراض تجنبًا  للأخطاء الطبية.. إلى ما توصلتم فى هذا الملف الهام؟

ندمج حاليا الزمالة المصرية مع بروتوكولات العلاج التى نعمل عليها بحيث يكون خريج الزمالة المصرية مدربا على جميع بروتوكولات العلاج جيدًا، وشكلنا مجالس علمية فى جميع التخصصات الطبية من خبرات محلية ودولية تعمل حاليا على وضع البروتوكولات الطبية لجميع الأمراض فتعمل على أكثر من 67 بروتوكول علاجى فى كل فروع الطب منها الباطنة وتخصصاتها والجراحة وتخصصاتها وخلال شهرين ستنتهى جميع المجالس العلمية من وضع بروتوكولات العلاج وسيتم الإعلان عنهان فلن نترك مرضا فى مصر بدون بروتوكول علاج.

هل سيحل ذلك مشكلة التشخصيات والعلاج الخاطئ من قبل البعض؟

سيتم تدريب الأطباء على بروتوكولات العلاج وعمل قاعدة بيانات تتضمن عدد المصابين بكل مرض والعلاجات التى يتناولها المرضى وتسجيل لكل أنواع الأمراض الموجودة فى مصر، وستفيد البروتوكولات الجديدة فى التأكد من أن كل المرضى تلقوا العلاج الصحيح حسب احدث البروتوكولات العلاجية فنضمن ان تكون نسب الشفاء أعلى بكثير ونقلل نسبة الاخطاء الطبية الناتجة عن الجهل فى الممارسة من خلال بروتوكول العلاج والتدريب عليها.

وما آلية الرقابة على تطبيق هذه البروتوكولات العلاجية؟

سيكون هناك لجان للمتابعة المستمرة لتطبيق البروتوكول ومن يخالفه يكون هناك جزاء عقابى له اذا لم يكن عدم التطبيق نتيجة داع طبى تراءى للطبيب ويعطى ذلك مجالا للأبحاث ووحدات بحثية فى المستشفيات لمتابعة تطبيق البروتوكول وان أدت إلى تحسين الحالات من عدمه.

وهل من ضمنها بروتوكول لعلاج مرضى ضمور العضلات الذين يعانون من ارتفاع تكلفة العلاج ؟

ضمور العضلات جزء من الأمراض العصبية وتم وضع بروتوكول علاج جديد لهذا المرض، وكل ما هو حديث فى مجال الطب سيتم إدراجه فى بروتوكولات العلاج.

انجح التجارب 

الملف الثالث والأشمل الذى تترأسه هو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا منذ عام ونصف.. ما تقييمك للوضع الوبائى فى مصر؟

التجربة المصرية فى مواجهة كورونا من انجح التجارب على مستوى العالم، فمررنا ب 3 موجات للفيروس بسلام بنسبة وفيات مقبولة جدا مقارنة بالنسب العالمية وان كنا لانقبل بأى وفاة، وتمكنا من السيطرة على المرض واستمرار الحياة شبه طبيعية لأقصى درجة ولذلك نعتبر التجربة المصرية تجربة تستدعى أن العالم كله يكون فخور بها وليس المصريين فقط.

وما عوامل نجاح هذه التجربة؟

كنا نعمل على الوضع الوبائى فى مصر وتحديث بروتوكول العلاج دائمًا بحيث يتضمن كل ما هو جديد ونتابع كل الابحاث العالمية بالاضافة الى الأبحاث المصرية الخالصة ليست فقط على المرض ولكن أيضا على الأدوية واللقاحات.

وهل هناك تحديث آخر على بروتوكول العلاج؟

بالفعل انتهينا من التحديث الخامس لبروتوكول العلاج وقمنا بحذف عقار واحد فقط من البروتوكول وهو أولوبينافير/ريتونافير -(liponavir/ ritanovir) المستخدم فى علاج مرض نقص المناعة المكتسبة لأن لم يأت بالنتائج المرجوة منه وكانت مضاعفاته كثيرة ، وقمنا باضافة عقارين لتحفيز الأجسام المضادة  والمناعة للحالات البسيطة والمتوسطة الأولسيوبروماك واضفنا دواء لعاصفة السيتوكاين، اسمه سيترومان بجانب العقار المستخدم فاصبحوا دواءين وليس دواء واحدا.

نتتقل إلى لقاحات كورونا.. ما عدد الحالات التى حدثت لها تجلطات بعد تلقى لقاح كورونا استرازينيكا؟

لا توجد أرقام حقيقية فلدينا أكثر من 4 ملايين تلقوا لقاح كورونا على الأقل نصفهم لقاح استرازينيكا ولم نشهد أى مضاعفات قوية وشديدة بعد تلقى اللقاح، لكن هناك نسبة مقبولة للإصابة بالجلطات لا يتعدوا 5 أشخاص لكل مليون شخص تلقوا اللقاح ، فى حين أن نسبة التجلطات من مرض كورونا نفسه تتعدى 16% من المصابين، ولم تحدث أى حالات وفاة من اللقاح مطلقًا فى مصر.

لكن فى حالة اصابة متلقى اللقاح بجلطات ما الذى عليه القيام به وهل يقوم بالحصول على الجرعة الثانية أم لا؟

لا ينبغى عليه أن يأخذ الجرعة الثانية فمجرد حدوث مضاعفات نتيجة أى دواء أو لقاح يمنع استخدام هذا الدواء او اللقاح فورًا ، ولحل هذا الأمر فعلى متلقى اللقاح أن  يتلقى لقاح اخر غير الأول الذى سبب مضاعفات له.

وفى حال حدوث التجلطات للشخص والشعور بأى أعراض للجلطة عليه ، على المريض طلب الرعاية الطبية والتوجة إلى أى مستشفى للتعامل مع الجلطة فورًا، وعليه اللجوء إلى طبيب أمراض صدرية او قلب، وهو من يوجهه بطرق العلاج والوقاية ودور الخط الساخن توجيه المريض لأقرب نقطة لتلقى الرعاية الطبية.

وبعد الاستشارة الطبية يتلقى المصاب الدواء للعلاج وهى مضادات التجلط لمدة من من 3 الى 6 أشهر ، وكل فترة يجب على المريض اجراء تحاليل تحدد نسبتى السيولة والتجلط فى الدم، وتحدد موعد التحاليل حسب الحالة فلو الحالة شديدة يتم متابعتها كل 3 أيام ولو متوسطة كل أسبوع ولو بسيطة كل  أسبوعين تجرى التحاليل.

لكن هناك بعض الناس لا يلجأوا للرعاية الطبية السليمة فبالتالى يعالج على ظهور الأعراض ولا يوجد مرض يعالج على العرض فقط، لابد ان يتم تأكيد الأعراض بالفحوصات لتحديد سبب هذه الأعراض وعلاجه، فلو هناك جلطة هناك بعض الفحوصات التى تثبت ذلك لكن مسألة أعراض ضيق التنفس والألم فى الصدر تكون مصاحبةلأمراض كثيرة منها الجلطات، فليس معنى أن أى مريض اشتكى من ضيق تنفس أو ألم فى الصدر بعد تلقى اللقاح أن يعزيها الى جلطات اللقاح دون إجراء الفحوصات اللازمة لتثبت ذلك من عدمه.

الاصابة بالتجلطات 

وهل يحصل متلقى اللقاح كاجراء احترازى على عقار للسيولة مثل الاسبوسيد؟

الاسبوسيد هو عقار ليس للسيولة وانما يعمل على الصفائح الدموية ولا يمنع حدوث الجلطات لكن حال الحصول على اللقاح ليس من الطبيعى أن يحصل المتلقى على دواء سيولة بعده ، وهذا خطأ انما دواء السيولة يأخذ عند حدوث أعراض جلطات بعد تلقى اللقاح ولكن لا يأخذ كاجراء وقائى لعدم الاصابة بالتجلطات، لانه قد يؤدى الى مشكلات كدواء لمنع التجلطات اكثر من الفوائد.

لكن هل يستثنى أحد من الحصول على لقاح استرازينيكا لتجنب حدوث المضاعفات؟

انصح جميع الفئات العمرية بالحصول عليه لكن الأفراد الذين لديهم تاريخ مرضى للجلطات أو تاريخ عائلى لذلك غير مستحب لهم الحصول على لقاح الاسترازينيكا وكذلك المصابون بالأمراض المناعية التى تؤدى إلى جلطات لكنه هو لقاح فعال وجيد ويقى بنسبة 100% من الاصابة باعراض شديدة و65الى 79% من حدوث الاصابة نهائيا

هناك شكاوى بأن طريقة رصد حالات الجلطات نتيجة اللقاحات غير قوية ولا تقوم برصد الحالات بشكل دقيق لعدم وجود الية للتواصل ما رأيكم فى ذلك؟

الحالات المرضية مكانها المستشفيات، والمراكز الطبية، وكل مستشفيات وزارة الصحة عند حضور حالة تجلطات نتيجة اللقاح ستقوم بدورها وتبلغ اللجنة العلمية بالحالة، ولم يتم ابلاغنا بحالات كثيرة من المستشفيات بل حالات قليلة والوضع امن تمامًا.

وكم عدد الحالات التى أصيبت بالفطر الأسود فى مصر؟

لا يوجد لدينا رصد لحالات الفطر الأسود فى مصر، فهى حالات قليلة جدا جدا مصابة بالفطر، وهو  مرض موجود فى مصر والعالم منذ قديم الأزل،  ومن الجائز القول أن الفطر الأسود مرتبط بعوامل بيئية كثيرة وحظنا انها غير موجودة فى مصر بشكل كبير.

الفطر الأسود

وهل حالة الفنان الراحل سمير غانم كانت مصابة بالفطر الأسود؟

اى مريض يعانى من أعراض يكون هناك اشتباه لكن هل يوجد تأكيد أم لا هى أساس القضية، ولا يوجد تأكيد ولا يحدث التأكيد إلا بعد أخذ عينة من المريض لفحصها، وهل تم اخذ عينة أم لا من الفنان سمير غانم، فلا أعلم ذلك، لو اخذت عينة واثبت ذلك فهو مصاب بالفطر الأسود، واذا لم تؤخذ عينة فهو ما زال حالة اشتباه بالفطر الأسود.

بدأنا مرحلة تصنيع لقاحات كورونا وبدأنا بلقاح سينوفاك الصيني.. إلى ما توصلتم فى هذا الأمر؟

يتم حاليًا تعبئة لقاح سينوفاك ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة تصنيع اللقاح، فنحن الان فى مرحلة التعبئة والتى تعد خطوة أولية للتصنيع، فياتى حاليًا المصل جاهزا من الصين ونقوم نحن بتعبئته ونعمل حاليًا مع الجانب الصيني لتصنيع اللقاح بشكل كامل بجلب المواد الخام وتصنيعها.

هل هناك خطة لتصدير اللقاح للدول الخارجية؟

مصر ستكون مصدر اللقاحات لأفريقيا وسيتم التصدير لافريقيا كلها من خلال التصنيع فى مصانع الشركة القابضة للأمصال واللقاحات (فاكسيرا)

وهل السيدات الحوامل أو المرضعات أو اللاتى تخططن للحمل يحصلون على اللقاح؟

حتى الان منع الحوامل من تلقى اللقاح ليس لخطورتها على الحمل ولكن لعدم اجراء تجارب ودراسات سريرية عليهن لكن العالم حاليا يعمل بطريقة اخرى بأن ياخذ نفس السيدات فى سن الحمل ويتم اجراء التجارب عليهن واعتقد أنه فى القريب العاجل سيتم اجازة تلقى اللقاح للحوامل وكذلك من تخططن للحمل والمرضعات.

هل هناك توقع لديكم بموجة رابعة وما مدى شدتها؟

كل الاحتمالات قائمة وان كان  ظهور أى موجة يرتبط بشيئين أولهما الوعى المجتمعى بالاجراءات الاحترازية وثانيها عدد الذين تلقوا اللقاح فى الدولة ويجب الالتزام بالاجراءين خصوصا ان الدولة تقوم بدورها على اكمل وجه فى توفير اللقاحات سواء بتعبئة اللقاحات وتصنيعها أو نستوردها من الخارج.. ونتمنى عدم ظهور موجة رابعة وإن كنا نرصد فى الدول الأوربية بداية الموجة الرابعة وتزايد أعداد الإصابات، فهذا مؤشر عن امكانية ظهورها هنا فى مصر وظهورها  لدى الدول الأوربية نتيجة التهاون فى الاجراءات الاحتزازية رغم تلقى اللقاح.

سلالة دلتا الهندية 

وهل رصدتم ظهور سلالة دلتا الهندية فى مصر؟

لم يتم رصدها فى مصر إلى الآن بدليل أن اعداد الاصابات فى مصر تقل رغم أن هذه السلالة معروفة بسرعة الانتشار، فبغض النظر عن الأرقام الرسمية التى تعلن نشهد جميعا مجتمعيا بقلة الاصابات حاليًا، وفى المستشفيات أصبحت أعداد الإصابات فيها قليلة جدًا ونسبة الاشغال لا تتعدى فيها 20%، سواء أسرة الرعاية أو الإقامة.

وما الخطورة التى تمثلها سلالة دلتا كورونا؟

هى أكثر انتشارًا  وأعراضها أشد خطورة ونسبة الوفيات أعلى ومصر تقوم بدورها كاملا فى الرصد الوبائى لهذه السلالة فى جميع المنافذ لمنع تسللها وعدم دخول اى مريض مشتبه باصابته بهذه السلالة.

وما هى أهم الأعراض المميزة لتلك السلالة؟

هى نفس أعراض فيروس كورونا لكنها أشد فلا توجد اعراض جديدة تميزها لكن شدتها فقط هلى التى تبين أن المريض مصاب بالسلالة الجديدة.، وبشكل عام لم نرصد اى اعراض جديدة لكورونا سوى تغير فى شكل الأعراض ومنها استمرار ارتفاع درجة الحرارة  لفترة اكبر والكحة بدلا من كونها جافة اصبحت يصاحبها بعض الافرازات وآلام الجسم أصبحت تتركز فى آلام الظهر، واحمرار العينين وانتفاخهما وبعض انواع الطفح الجلدى وحدوث تغيير للون اللسان، لكن الالام فى الاذن والعين ليست من أعراض كورونا لكنها ناتجة عن احتقان الحلق والجهاز التنفسى العلوى نتيجة كورونا بتؤدى إلى فشل فيقناةاستاكيوس فتسبب هذه الاعراض.

وهل تقاوم سلالة دلتا الجديدة اللقاحات؟

معظم اللقاحات المستخدمة فى مصر تسيطر عليها لكن هى من السلالات التى تمثل خطورة على المجتمع.

أليس هناك تحاليل لاكتشاف الفيروس أكثر دقة من تحليل الـPCR خاصة مع انتشار السلالات الجديدة؟

حتى التحاليل التى ظهرت جديدة ومنها تحاليل اللعاب ما زالت تحت الدراسة ونسبة فعاليتها لا تتجاوز 60% أما الـPCR فنسبة خطأه 40% لنتائج العينات السلبية خاطئة، لكن حتى هذه اللحظة لا تخوف علمى قائم بوجود تاثير للسلالات الجديدة على الـPCR.

مثل الانفلونزا 

متى يمكننا السيطرة على الفيروس؟

عندما نصل الى تطعيم 60: 70% من الفئة المستهدفة من المواطنين فوق 18 عامًا يمكن وقتها السيطرة على الوباء وينتهى  ويبدا فى الانتحار ويصبح مثل الانفلونزا الموسمية.

لماذا تسجل بعض حالات وفيات كورونا بان سبب الوفاة التهاب رئوى وليس فيروس كورونا؟
هذه هى الحقيقة لأن الفيروس يؤدى الى التهاب رئوى فعلميا هو التهاب رئوى وكورونا تصيب الجهاز التنفسى العلوى فتعد التهاب فى الجهاز التنفسى العلوى وتتسبب فى الالتهاب الرئوي، ويكتب سبب الوفاة حدوث التهاب رئوى نتيجة فيروس كورونا.

لكن هذا ينعكس على عدم تسجيلها ضمن الحالات الرسمية لوفيات كورونا؟

كل حالات الوفاة بالتهاب رئوى نتيجة كورونا مسجلة ضمن وفيات كورونا، فكل حالات كورونا ادت الى التهاب رئوى وبالتالى كل حالات الوفاة مسجلة على أنها كورونا  اذا ثبتت الاصابة بمسحة الPCR وكانت نتيجتها إيجابية، لكن لا يتم تسجيل حالات الاشتباه على أنها كورونا، وبعض الأهالى يريدوا تسجيل وفياتهم على أنها كورونا من أجل التعويضات، ولكن هناك سبب اخر  للوفاة هو الالتهاب الرئوى بدون كورونا فلا تسجل على أنها حالة وفاة كورونا.

يتشكك الكثير فى ظهور لقاحات كورونا بسرعة بعكس دواء الفيروس.. ماسبب ذلك؟

يوجد أمراض كثيرة مثل شلل الأطفال اخترع لقاحها قبل الدواء فحاليًا يوجد لقاح شلل الاطفال ولا يوجد دواء لهذا المرض، فليس كورونا الفيروس الوحيد الذى له لقاح دون دواء ونتمنى التوصل الى دواء قريبًا الكل يعمل على ذلك.

ومتى يكون لدينا دواء لكورونا؟

توجد ادوية تحت الدراسة وفى القريب العاجل على اخر العام ستظهر أدوية لكورونا بعد الانتهاء من مرحلة التجارب واثبات نجاحها، وهناك تجارب لأدوية لم تثبت نجاحها.

وما المدة المناعية التى تحققها لقاحات كورونا؟

من تسعة أشهر إلى عام ولذلك ستكون لقاحات كورونا سنوية.

تصنيع اللقاحات 

وهل هناك خطة لتوريد اللقاحات للعام المقبل؟

بالطبع وضعنا خطة لسد احتياجاتنا من اللقاحات العام المقبل فى السنة الثانية من التطعيم باللقاحات، بدليل تصنيع اللقاحات فى مصانع فاكسيرا لسد احتياجاتنا من اللقاحات وحاليا يتم تصنيع لقاح سينوفاك وقريبا ستكون هناك لقاحات أخرى تصنع فى مصر وستعلنها وزارة الصحة قريبًا.

هناك بعض الشكاوى من عدم فاعلية بعض اللقاحات بعد ان يجرى متلقى اللقاح  تحاليل الـ IGG  وIGM للاجسام المضادة؟

للاسف الشديد هناك فرق بين شيئين اولها Neutralizing Aantibody (NAb)، وSPIKE ANTIBODY، فالأول  خاص بالمرض والثانى خاص باللقاحات وهى تكنولوجيا جديدة غير منتشرة وحتى دقتها غير قوية،  والمفترض أن لايقوم باجراء تحاليل الاجسام المضادة ولا يوجد بلد يجريها الا المصريين، فلا يوجد تحاليل للقاحات سوى النوع الثانى والى الآن لم يحصل على الاعتماد ولا الانتشار  العالمى ويوجد فى المعامل المركزية لكن يتم لعينات التجارب.

الأمان والفاعلية 

بعض الدول تشترط للدخول لأراضيها الحصول على لقاح استرازينيكا او فايزر وموديرنا دون لقاحين  سينوفارم وسينوفاك الصينين ما سبب التفضيل وهل يؤثر ذلك على الإقبال على اللقاحات خاصة أن مصر تطعم مواطنيها بهما؟

الفرق بين اللقاحات فى الأمان والفاعلية وهما متوفرين فى معظم اللقاحات بنسبة مقبولة وتفضيل الدول هنا يكون فى مصادر تمويل اللقاح والشركة التى تنتجه فلقاح استرازينكا اوربى تنتجه شركة إنجليزية  ولديهم ثقة كبيرة فيه ولذلك فالبعد السياسى لدى هذه الدول يطغى على البعد العلمى فى تفضيلهم للقاحات، لكن منظمة الصحة العالمية اعتمدت لقاحى سينوفارم وسينوفاك ليس بناء على الدولة المنتجة أو البعد السياسى لكن بناء على الأبحاث العلمية التى أجريت على هذه اللقاحات وبعدها اعتمدوا اللقاح.. لكن تظل المشكلة الاساسية هى أن إنتاجية للقاحات لا توازى احتياج الدول، فهناك دول كثيرة تحتاج اللقاحات ولا تجد،  ومصر من الدول الاولى والمميزة  فى المنطقة التى حصلت على كميات كبيرة جدا من اللقاحات بفضل جهود القيادة السياسية ووزارة الصحة لتوفير اللقاحات.

ومتى تحل هذه الإشكالية ؟

قريبا بعد موافقة واعتماد منظمة الصحة العالمية لسينوفارم وسينوفاك سيدخلا ضمن الموافقات العالمية للسفر .

شكاوى من بعض المسافرين من طول الفترة البينية بين جرعتى لقاح استرازينيكا وهى 12 أسبوع ألا يمكن تقصيرها لظروف السفر؟

يمكن الحصول على الجرعة الثانية لهذا اللقاح من  8 الى 12 اسبوع وبعد 14 يومصا من الجرعة الثانية تتكون المناعة ضد الفيروس كاملة.

هل يشرط الحصول على موافقات دولية للقاح فاكسيرا- سينوفاك قبل تداوله وتصديره؟

هو معتمد فى الصين وتقدمنا بالملف الخاص به الى منظمة الصحة العالمية لاعتماد ونسبة نجاحه 92% لمنع الأعراض، ولا يوجد لقاح يمنع الاعراض البسيطة وهدف اللقاح منع دخول المصاب بالفيروس المستشفى والرعاية المركزة وتدهور حالته وبالتالى تقليل الوفيات ووصل هذا اللقاح الى 99%  فى منع تدهور حالات كورونا.

ألا يتسبب الازدحام فى مراكز اللقاحات إلى انتشار الفيروس؟

فكرة الازدحام على المراكز تؤدى الى زيادة انتشار الفيروس فيجب اعطاء مواعيد محددة لكل شخص يذهب للتطعيم فيتم اعطاء كل شخص ربع ساعة للتطعيم وليس 5 دقائق فقط بمواعيد محددة بحيث يذهب فى موعده وليس أى موعد فى اليوم.

وما الفئات الأكثر تعرضا للوفاة نتيجة كورونا؟

أصحاب السن المتقدم فوق 65 عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة خصوصا المصابين بمرضين او ثلاثة أمراض

لماذا نسبة إصابات الذكور بكورونا أكبر من الاناث؟
لان الذكور أكثر تعاملا ونزولا للعمل من السيدات واحتكاكا بالشارع، لكن السيدات ايضا أكثر حذرا من الرجال ويتبعون الاجراءات الاحترازية.

وما عدد سلالات الفيروس الموجودة فى مصر؟

يوجد فى مصر 3 سلالات لكورونا

وهل السلالات الجديدة تؤثر على فاعلية اللقاحات؟

حتى الآن كل اللقاحات امنة وفعالة للسلالات الجديدة وكان التخوف من أن تؤدى التحورات الجديدة إلى مقاومة اللقاحات لكن ذلك لم يحدث وهى امنة ضد السلالات الجديدة

اثيرت أقاويل حول  ظهور سلالة مصرية لكورونا فى دولة تايلاند ما حقيقة الأمر؟

لا يوجد أى دليل علمى على هذا الكلام وهذا قول واحد.

لماذا يسبب مرض كورونا حدوث جلطات فى كل اعضاء الجسم؟

ليس كل اعضاء الجسم فهو يؤدى الى  حدوث خلل فى معدل تجلط الجسم وخلل على مستوى الأوعية الدموية لأن الفيروس ليس فيروسا تنفسيا لكنه فيروس يصيب أجهزة الجسم خاصة القلب والمخ والكلى والكبد وبالتبعية يصيب الأوعية الدموية وعملية التجلط نفسها، فيؤدى إلى  تجلطات فى المخ والشرايين القلب وتجلطات فى الشرايين والأوردة المؤدية للجهاز الهضمى وهى الأكثر خطورة  ولذلك وضعنا مضادات التجلط فى البروتوكولات العلاجية.

هل ما زال كورونا غامضًا لنا؟

لا احد ينكر ذلك فحتى الآن هناك خلاف بين الدول على مكان ظهور ومنشأ الفيروس  وبالتالى ما زال هناك غموض حول طبيعة الفيروس، قكل يوم يظهر جديد.

هل يتسبب فيروس كوفيد- 19 فى الإصابة بأمراض أخرى؟

بالطبع نعم فهو يصيب الجهاز العصبى والمخ والقلب فيؤدى إلى تسريع فى ضربات القلب مثلا ويصيب الكلى فيؤدى إلى خلل فى وظائفها فكورونا ليس مرضا تنفسيا هو فيروس يصيب الجسم كله مدخله الجهاز التنفسى لكن يصيب اعضاء كثيرة فى الجسم.

وما نصائحك للمريض بعد التعافى من كورونا؟

العودة لحياته الطبيعية لان اكبر هاجس تم رصده للمتعافين هو وسواس المرض بعدالتعافى من كورونا أكثر من المرض  نفسه.
هل تم التوصل على لقاح للاطفال؟


هناك بعض الدراسات تمت فى امريكا على خفض سن متلقى اللقاح  من 18 الى 12 سنة ثم 6 سنوات لكن لم يتم حسم الأمر الى الآن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة