نوم هادئ للطفل الجديد
نوم هادئ للطفل الجديد


٥ إرشادات لنوم هادئ للأطفال

ريم الزاهد

السبت، 03 يوليه 2021 - 05:03 ص

تحتاج كل أم جديدة إلى الاستمتاع بفترة نوم طفلها الجديد، وتبحث دائما عن الأشياء التي تجعل نومه هادئا، لكي سأخذ قسطا من الراحة بدون إزعاج. 

 

لكي تتمكني من تعويد الطفل على النوم طوال الليل، هناك عدد من الطرق والخطوات التي عليك اتباعها فترة من الوقت لتصلي إلى تلك الليلة السعيدة التي ينام طفلك فيها ولا يوقظك ليلًا ويصحو مبتسما في الصباح، وهي كالتالي: 

 

١ - ضعي طقوسا للنوم

 

يأخذ الرضيع فترة حتى يستطيع التفريق بين الليل والنهار، ولكن ذلك لا يجب أن يظل لما بعد الأشهر الأربعة الأولى من عمره، إذ يبدأ الصغير تفضيل فترات النوم في المساء، وابدئي أنت وضع طقوس لنوم الرضيع، مثل التحمم وارتداء ملابس النوم، وحكاية قصة أو غناء أغنية وهكذا كل يوم، حتى يتعود الصغير. 

 

٢ - افطميه عن اللهاية: 

 

رغم فوائد اللهاية في تهدئة الرضيع في بداية حياته، فلها أثر جانبي، وهو تسببها في إيقاظ الصغير عدة مرات خلال الليل عندما تقع من فمه، ومن ثم يبدأ البكاء، حتى تستيقظي وتعيديها مرة أخرى إليه، لذلك من الأفضل بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من عمر طفلك فطامه نهائيا عن اللهاية.

 

٣ - استخدمي الضوضاء البيضاء White Noise:

 

لو كان صغيرك يستيقظ من أقل صوت يصدر حوله، إذا هذا هو الوقت المناسب لاستخدام الضوضاء البيضاء أو White Noise لرضيعك، ويمكن تحميل هذه المقاطع الصوتية من على الإنترنت وتشغيلها كل مساء وقت النوم، حتى يتعود طفلك على الأصوات وقت نومه، وكذلك هذه الضوضاء البسيطة تهدئه وتعد روتينًا جديدًا له.

 

٤ -  تجنبي تهدئة طفلك لوقت طويل: 

 

لو كان طفلك يستيقظ ليلعب الساعة الرابعة صباحا ويتطلب الأمر منك البقاء جواره وقتا طويلا حتى يعود للنوم، فأنت بحاجة إلى تغيير روتين تهدئته، فيجب أن تكوني واضحة في أن الليل ليس وقتا للعب، لو كان صغيرك يستيقظ بهدف اللعب أو المشاكسة.

 

لذلك لو استيقظ وتأكدتِ من كونه بخير ولا يعاني من أي مشكلات جسمانية أو بلل، فاتركيه حتى يعود مرة أخرى للنوم بمفرده، قد يبكي في البداية قليلا لكن سريعا ما سيتعود على النظام الجديد. 

 

 

مع الوضع في الاعتبار أن صغيرك قد يعاني من قلق الانفصال مع كل مرة تتطور مهارة جديدة لديه، مثل زحف الرضيع والمشي وغيرها، لذلك تحضري للعودة مرة أخرى لاضطرابات النوم وعالجيها بذات الأسلوب كل مرة. 

 

٥ - توقفي عن الرضاعة من أجل النوم: 

 

قد تظنين أن إرضاعك لصغيرك السبيل السريع لعودته مرة أخرى للنوم، ولكن ما سيحدث هو العكس، ويبدأ البكاء أكثر من مرة رغبة منه في العودة إلى حضنك.

 

لذلك يجب أن تفصلي بين الرضاعة والنوم تماما، وعندما يأتي وقت النوم، ضعي الصغير في السرير وراقبيه كل بضع دقائق حتى ينام بهدوء، وسيهدئ نفسه وينام دون رضاعة بعد ذلك.

اقرأ أيضا | من بينها قلة النوم.. أسباب الإصابة بـ«اكتئاب الصباح»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة