صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أضرار كريمات التفتيح على الحوامل

ريم الزاهد

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 01:50 ص

 

 

تجهل بعض السيدات الحوامل أضرار كريمات التفتيح، وتستخدمها في فترة الحمل وتقول إنها شيء خارج على الجلد من المستحيل أن يصل إلى الجنين في الرحم، ولكنها تفاجئ بمولود به عيوب خلقية وتظل تبحث عن السبب وأنه كان بيدها كل هذا. 

 

أوضحت الأبحاث الطبية أن  كريمات تفتيح البشرة تحتوي على مجموعة من المكونات الكميائية التي تعمل على تبييض البقع والأصباغ وتفتيح درجة لون البشرة، بعض هذه المكونات يمكن أن يكون ضارة بالأم والجنين عند استخدامه فترات طويلة، خاصة إذا كان دون إشراف طبي أو جرعات محددة.

 

وتأتي على قائمة هذه المكونات أملاح الزئبق والهيدروكينون والريتنول، لأن البشرة تمتص كريمات التفتيح لتخترق الطبقة الخارجية للجلد، حتى تؤدي للنتيجة المرغوبة. 

 

اقرأ أيضاً| أسهل طريقة لعمل لوشن تفتيح الجسم في المنزل

 

بشكل عام، لا يفضل الأطباء استخدام كريمات التفتيح أو أي عناصر كيميائية على بشرة أو جلد الحامل، لأنها قد تضر الجنين أولا وتضر الحامل وبشرتها ثانيا، بشرة الحامل تعرف بالحساسية الشديدة طوال فترة الحمل، واستخدام مستحضرات تفتيح البشرة يمكن أن يزيد من الحساسية والحكة والالتهابات.

 

 كما يمنع الأطباء تماما استخدام الحامل للكريمات والمستحضرات التي تحتوي على أملاح الزئبق والريتنول والهيدروكينون، لأنها يمكن أن تؤدي لعيوب خلقية للجنين، إذا امتصها الجلد بجرعات عالية.  

 

في بعض حالات تحسس الجلد، تعتبر كريمات السترويد أو الكورتيزون التي يصفها الطبيب لمشكلات البشرة، مثل الأكزيما، آمنة تماما على الحامل للاستخدام بجرعات قليلة مناسبة لوضعها الصحي، وتحت إشراف طبي كامل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة