سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي


محلل سياسي: إثيوبيا لا تريد الحل ولن تنصاع لأي قرار يخرج به مجلس الأمن

رضا خليل

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 09:31 م

قال ماجد كيالي المحلل السياسي، إن إثيوبيا لا تريد الحل في ملف سد النهضة مع دولتي المصب مصر والسودان، مؤكدًا أن إثيوبيا لن تنصاع لأي قرار يخرج به مجلس الأمن.

اقرا ايضا .. وزير الري السوداني يشارك في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة

وأضاف المحلل السياسي، في حديثه لقناة "الغد"، أن مصر والسودان يبذلان جهدًا كبيرًا خلال الساعات الماضية والمقبلة قبل جلسة مجلس الأمن الخميس المقبل بشأن النظر بشأن قرار إثيوبيا في بدء الملء الثاني للسد وهو يعتبر مخالفا لقانون الأنهار الدولية، مشيرًا إلى أن مصر والسودان يسعيان لاستصدار قرار من مجلس الأمن ضد إثيوبيا قبل التفكير في أمور أخرى.

وأشار المحلل السياسي، أن ما تقوم به إثيوبيا يعتبر مخالفا للاتفاقيات والقوانين الدولية والأعراف الدولية في التعامل مع الأنهار الدولية، مؤكدًا أنه وفقا للقوانين أن هذا لا يخضع ويسير وفقًا لمصلحة دولة واحدة فهناك دولتي مصب ولا يجوز أن تتصرف إثيوبيا وحدها في إقامة سد يضر بالدولتين والأطراف الأخرى.

كما أكد المحلل السياسي، أن مصر هبة النيل ومصدرها الوحيد و100% هو المياه، مشددا على أن الجانب الإثيوبي دائمًا التعنت ولا يريد الوصول لاتفاق وسيكون الطريق مسدود في الاجتماعات بدءا من الاجتماعات التي عقدت في 2015 وأتوقع أن اجتماع مجلس الأمن لن ينتج عن  شيئ خاصة وأن إثيوبيا باشرت بالفعل في عملية الملء الثاني للسد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة