حوار |  مدير العمليات الميدانية في برنامج تكافل وكرامة
حوار |  مدير العمليات الميدانية في برنامج تكافل وكرامة


ضم 100 الف يتيم و 60 الف من المسنين و ذوي الإعاقات ..  و 500 الف أسرة من المتضررين من كورونا 

حوار | تكافل وكرامة: ضم 70 ألف طالب بالجامعات ورفع الدعم المقدم لهم

أمنية فرحات

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 11:44 م

-وفقا لتوجيهات الرئيس .. ضم 70 ألف طالب بالجامعات لتكافل وكرامة ورفع الدعم المقدم لهم إلى 300جنيه شهريا واعفائهم من المصروفات الدراسية .. و منحة دراسية للمتفوقين بالجامعات  الأمريكية

-المستفيدين من الدعم بلغ 3 مليون و700 الف و نستهدف الوصول  ل 4 ملايين و زيادة موازنة الدعم النقدى من 18 مليارً الى19 العام المالي الحالي .

- الصعيد يحصد الجزء الأكبر  .. وخريطة الفقر غيرت ترتيب المحافظات المستفيدة من الدعم   .. أسيوط أصبحت فى المقدمة بدلًا من سوهاج .. والمرأة تحصل على اكثر من 75%  

 

أكد الدكتور ياسر عبد السلام مدير العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة أن عدد المستفيدين من الدعم النقدي يصل الى 3 ملايين و700 الف ومن المستهدف أن يصل إلى 4 ملايين  خلال العام الجاري، موضحا أن ميزانية الدعم ارتفعت من 18 مليار الى19 مليار جنيه خلال 2021 - 2022، لافتا أن أسيوط أكثر المحافظات حصولاً على الدعم بعد الإعلان الأخير لخرائط الفقر.

مركز الحوار الوطني يستعرض إسهامات المرأة السعودية في تحقيق التنمية

وأضاف أنه سيتم إضافة 230 ألف مستفيد من الأيتام  والمسنين وذوي الإعاقات بداية من يوليو الجاري، كما أنه سيتم تقديم دعم نقدي لطلاب تكافل وكرامة فى الجامعات يصل الى 300 جنيها شهريًا وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأوضح انه يتم تقديم دعم نقدى للارملة والمطلقة وزوجة المسجون بقيمة 325 جنيها،  ومنحة للكفل اقل من سنتين بقيمة 200 جنيها والى نص الحوار:-

ما هى موازنة الدعم النقدي؟

 بدأت الموازنة في 2015 وكانت تصل إلى 3 مليار ونصف، وتدرجت حتى وصلت إلى 6 مليار، وخلال العام المال الماضي ارتفعت إلى 18 مليار جنيه، وفى موزانة عام 2021 - 2022 ستصل إلى 19 مليار جنيه.

 

كم يصل عدد المستفيدين من الدعم النقدي؟

 

يستهدف الدعم  الفئات الأولى بالرعاية، منهم المسنين والأيتام، والأسر التى لا تحصل على دخل ثابت، وكذلك  الأرامل أوالمطلقات، والمرأة التى هجرها زوجها أو انفصل عنها، ووصل عدد المستفيدين إلى 3 مليون و700 ألف مستفيد (تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي)، بما يشمل 12 مليون مستفيد ونستهدف الوصول ل 4 مليون أسرة بما يوازي 14 مليون و800 الف مستفيد خلال 2021 - 2022، فيما يصل الدعم النقدي "تكافل" لنحو 2 مليون و91 ألفا و237 شخصا، ويصل الدعم التقدي "كرامة" لنحو مليون و257 ألفا و701 شخص.

 

هل سيتم زيادة قيمة الدعم خلال الفترة القادمة؟

 

 لا اعتقد لاننا نعمل على التوسع و زيادة تغطية الأسر  الأولى بالرعاية، وهذه فلسفة الوزارة منذ بدء عمل  البرنامج، بالإضافة الى اننا نعمل على توفير حزمة من خدمات الحماية الإجتماعيةالمتكاملة  التعليمية والصحية بخلاف الخدمات الأخري.

 

ما هى الفئات و الأعداد  المستهدف إضافتها خلال الفترة القادمة؟

 

سيتم إضافة ما يقرب من 230 ألف مستفيد بداية من يوليو الجاري منهم 30 الف مسن و30 الف من العاجزين عن العمل  وأصحاب الإعاقات الشديدة، بالإضافة إلي 70 ألف طالب من طلاب الجامعات،  وهم الطلاب الذين يدرسون حاليا في الثانوية العامة، حيث كان يقتصر الدعم  على الفئة العمرية من 0 إلى 18 سنة،  بخلاف المتفوقين من الثانوية العامة من أبناء هؤلاء الأسر، الى أنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتم دعم جميع طلاب الجامعات من أبناء الأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة" وكذلك من التحق بالمعاهد الفنية، و سيتم صرف دعم نقدي لكل طالب من 250 إلى 300 جنيها شهريا،  وسيضاف الدعم النقدي علي بطاقة تكافل الحالية، كما أنه سيتم اعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية الحكومية سواء في المرحلة الابتدائية أو الاعداديه أو الثانوية، هذا بالاضافة الى حصول طالب ابتدائي علي 80 جنيه شهريا، وطالب اعدادي على 100 جنيه دعم مستمر علي مدار العام، فيما يحصل طالب الثانوي على 140 جنيه.

 وهذا دعم تعليمي لضمان تكافوء الفرص التعليمية،  من أجل تحفيزهم علي الاستمرار في التعليم، كما يتم توفير منح خاصة لبعض طلاب تكافل وكرامة المتفوقين ضمن ايضا تكافؤ الفرص التعليمية، و ذلك بالتنسيق بين وزارة التضامن وجامعة زويل وجامعة مصر وبعض الجامعات الخاصة وجامعة أسيوط والجامعة الأمريكية.

 

هل أثرت جائحة كورونا على البرنامج؟

 

كورنا أثرت علي المجتمع بشكل عام، وأدت إلى زيادة نسب الفقر بنسب معينة؛ لكن استجابت الدولة لظروف كورونا ونجح برنامج تكافل وكرامة فى الوصول لعدد كبير من الأسر المتأثرة بالجائحة،  وتم إضافة ما يقارب من نصف مليون اسرة بما يصل حوالي 411 ألف أسرة خلال 2020 إستفادت من الدعم النقدي، وذلك طبقا للمعايير الموجودة داخل البرنامج و المعادلة الاختبارية والدراسات الميدانية وانطباق الشروط علي هذه الأسر، حيث تم زيادة الاعداد بشكل كبير،  منهم 58٪؜ من السيدات و68٪؜ من المقيمين في المناطق الريفية و13٪؜ من كبار السن و45٪؜من ذوي الاعاقة و9٪؜ من النساء المعيلات، وهو مجهود كبير يحسب للدوله طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

 

كم عدد الأيتام المستفيدين من الدعم؟

الأيتام من الفئات المستهدفة فى الدعم النقدي "كرامة"، ويصل عدد المستفيدين منهم إلى مايقارب من 40 ألف يتيم.

وماذا عن الفئات الأخرى كالمسنين وأصحاب الإعاقات؟

المسنين والعاجزين عن العمل يحصلون على دعم شهري يصل إلى 450 جنيها شهريًا، وذلك بحد أقصى لـ 3 أفرد فى الأسرة الواحدة. 

 

كم يبلغ عدد المستفيدين من الضمان؟

تبقى عدد قليل من الضمان الاجتماعي، سيتم تحويلهم خلال الفترة القادمة إلى تكافل وكرامة، و جاري الآن مناقشة اللائحة لدمج الضمان وتكافل وكرامة تحت قانون موحد ومن المتوقع صدوره خلال العام الجاري.

 

وماذا عن شروط تكافل وكرامة؟

 

نستهدف خلال برنامج تكافل الأسر غير منتظمة الدخل، ولا تمتلك أكثر من نصف فدان، أو سيارة أو عقار غير الذي يسكن فيه، والزوج غير مسافر للخارج، ولا يمتلك الزوج او الزوجة معدات ثقيلة، ولا يمتلك الزوج او الزوجة أو أحد الوالدين ل3 رؤوس ماشية أو 10 أغنام فأكثر، او ملكية او شراكة لصاحب البطاقة في مشروع تجاري يساوي او يزيد تقدير الدخل عن ضعف قيمة المساعدة، ولكن برنامج كرامة، يستهدف فئات فردية أخرى محدودة الدخل من خلال تقديم دعم نقدي غير مشروط، بحيث يستهدف الأيتام والأشخاص المسنين الذين تجاوزوا 65 عام ، وكذلك العاجزين عن العمل بنسبة 50% فأكثر، ونعمل على إعادة تقييم الأسر التي يشملها البرنامج على مستوى الجمهورية بشكل دوري ومستمر، حيث نتحقق من الشروط على أرض الواقع.

 

 

هل نجح برنامج  الدعم النقدي فى تغيير المستوى المعيشي للأسر؟

 

بالفعل برنامج تكافل وكرامة كان ومازال  بمثابة صمام الأمان والحماية الإجتماعية لتلك الأسر والأفراد خلال الفترة السابقة، حيث أثر علي مستوى الأسر لانه برنامج تنموي شامل متكامل تعمل من خلاله الوزارة على تقديم حزمة من الخدمات التي تحصل عليها الأسر الأولي بالرعاية، للوصول للمستهدف بشكل أسرع وذلك لخروج المواطن المصري من دائرة الفقر والوصول به لحياة كريمة بشكل أسرع،  لأن الحماية الاجتماعية ليست مقتصرة علي الدعم النقدي فقط ولكنها تركز علي الفقر متعدد الأبعاد بأبعاده الثلاثة وهي: التعليم والصحة وتحسين مستوي المعيشة بشكل عام. 

 

ما هى اكثر المحافظات المستفيدة من الدعم؟ وهل اختلفت بعد الإعلان عن خريطة الفقر الأخيرة؟

 

الصعيد من اكثر المحافظات التى تحصل على دعم نقدي وتتصدر هذه المحافظات أسيوط بعد ان كانت تحتل المركز الثاني بعد سوهاج، حيث اصبحت تحتل النصيب الأكبر  ووصل عدد المستفيدين من الدعم فيها إلى 294 الف مستفيد، مقابل 257الف مستفيد فى سوهاج، فيما تحتل المنيا المركز الثالث وفقا الخرائط الفقر الاخيرة.

 

كم تبلغ نسبة حصول السيدات على الدعم؟

 

75% من الكروت الصادرة للسيدات في تكافل ، ويصل عدد الأسر  التى تحصل على بطاقات تكافل لعدم وجود سيدات كالزوج الأرامل ومعه الأولاد إلى 25%.

 

لماذا تم التفكير فى إجراء بعض التعديلات على الدعم ومنها عدم زواج الفتيات مبكرا ؟

 

لأن تكافل وكرامة برنامج تنموي يعمل على الحماية الإجتماعية و التحول المستقبلي الذي يستهدف الفقر متعدد الابعاد فهو يشمل الجوانب التعليمة والصحية والثقافية، فكلما زادت ثقافة وتعليم الأسرة انخفضت نسبة الفقر، وكذلك المشروطية حيث تعمل على الاهتمام بصحة الام والطفل لانها تستدعى زيارة  الوحدة الصحية للام والطفل 4 مرات سنويا لتلقي خدمات الرعاية الصحية الأولية، كما تشترط ان تصل نسبة حضور الأطفال  بالمدارس إلى 80% من الحضور الطبيعي .

ما هى منحة الطفل؟

 

 هى منحة تحصل عليها كل سيدة حامل او لديها طفل اقل من سنتين قيمتها 200 جنيه لكل طفل وفقا لتوجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية،  ضمن برنامج الالف يوم الأولى من الحياة للحفاظ على صحة الأم والطفل، حيث تعاني 48% من النساء المستهدفات من سوء التغذية، لذا تقدم الوزارة دعم عيني لهم يحتوى على حزمة من الأطعمة وبلغ عدد الأسر المستفيدة منها علي مدار الفترة الماضية ما يقارب من 42 ألف سيدة. 

 

 كم تحصل المرأة الأرملة أو المطلقة أو  المهجورة او زوجة المسجون على الدعم ؟

 

تحصل على 325 جنيهًا ولابد من أن تقدم صورة شهادة الوفاة للزوج أو شهادة الطلاق أو الهجر ، وصورة بطاقة الرقم القومى سارية ويكون على عنوانها الحالى التى تقيم به،  وقد تحصل  الأرملة أو المطلقة أو زوجة المسجون  على مساعدة 323 جنيه بالاضافة لمنحة التعليم او الصحة ويمكن ان يصل إجمالي قيمة الدعم النقدي الشهري لأسرتها 605 جنيها حسب المراحل التعليمية للأولاد، وتقدم صور شهادة وفاة الزوج او قسيمة الطلاق، وصور شهادة ميلادها وشهادات ميلاد لجميع أولادها،  بالاضافة إلى قيد مدرسي لجميع الأطفال بالمدارس وقيد طالب للمقيدين جامعيا، صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب او الأم، وعليها ان تقدم صورة من بطاقة التموين باسم الزوج او الزوجة (إن وجد) ويكون مسجل عليها اسم مكتب التموين،  وان تقدم ما يفيد بقيد الأبناء فى المدرسة ، وذلك للأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 18 سنة.

 

 هل يعمل البرنامج على التمكين الاقتصادي للأسر؟

 

 بالفعل من خلال برنامج  فرصة الذي يعمل على تشغيل القادرين على العمل من الفئات المستحقة للدعم من سن 20 الى 45  ودفعهم للانتقال من الحماية إلى الإنتاج، ومن الاتكالية للاستقلالية ، حيث نستهدف تأسيس منظومة تشمل عدد من المشروعات التنموية بعدة مناطق لمستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية " تكافل وكرامة" والفقراء وصغار المنتجين، وخلق أنشطة مستدامة ناجحة مدرة للدخل تساهم في رفع مستوى معيشتهم وتساهم في تخليهم عن الدعم النقدي في سبيل تحفيف الأعباء عن شبكة الحماية الاجتماعية والدعم النقدي وخلق قيمة مضافة للمجتمع وللإقتصاد المحلي، كما يتم تزويد  المستفيدين من البرنامج بالتدريب والإشراف وأدوات الإنتاج اللازمة فضلاً عن مساعدتهم في بيع المنتج النهائي من خلال التعاون مع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص في هذا المجال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة