وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار


السياحة في أسبوع | اكتشاف ورش فخار من العصر اليوناني و مد معرض ملوك الشمس

مي سيد

السبت، 10 يوليه 2021 - 01:48 ص

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات هامة خلال هذا الأسبوع لتنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر كان أبرزها :-

 

- اكتشاف بقايا ورشة لصناعة الفخار من العصر اليوناني 

 

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة تل آثار كوم عزيزة بمحافظة البحيرة، بقايا ورشة ضخمة لصناعة الفخار، ترجع إلى العصر اليوناني الروماني.

 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه الورشة بها مباني أثرية ترجع للفترة ما بين القرن ٣ ق.م، وحتى القرن الأول الميلادي، حيث نجحت البعثة في الكشف عن منطقة البلة، ومنطقة التشكيل، ومنطقة التجفيف، وأفران الحرق الخاصة بالورشة. 

 

وأوضح أن منطقة البلة هي المنطقة التي يتم بها عجن الصلصال وخلطة ببعض الاضافات الأخرى لزيادة التجانس بين حبيباته، ومنطقة التشكيل هي الجزء المخصص لتشكيل وصقل الآنية؛ وتم العثور بها على بعض الأدوات المستخدمة لهذا الغرض مثل الادوات المعدنية وأجزاء من عجلة الفخراني، وبعض أجزاء من الأواني الطينية التي تم تشكيلها وقتئذ.

 

- مصر تسمح لـ 74 جنسية حول العالم الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونياً 

 

في إطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من خلال العمل على تيسير إجراءات الحصول على التأشيرة السياحية، تم إضافة 28 جنسية جديدة إلى ال 46 جنسية التي تشملها منظومة الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونياً ليصبح إجمالي عدد الجنسيات التي يمكن لها الحصول على التأشيرة إلكترونيا 74 جنسية حول العالم.

  

ومن جانبها، أشارت الأستاذة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إلى أن تحديث هذه المنظومة جاء بالتزامن مع مرور  عام على استئناف مصر لحركة السياحة الوافدة اليها منذ الأول من يوليو ٢٠٢٠، لافتة إلى أن هذا التحديث سوف يسهم في تشجيع العديد من السائحين من الجنسيات المختلفة على زيارة مصر. 

 

-مد إقامة معرض ملوك الشمس 

 

 

بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد إقامة معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج، وقع منذ قليل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مع Robert Tripes نائب السفير التشيكي بالقاهرة، عقد تمديد المعرض ليستمر وحتى ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١م، بعد أن كان من المقرر انتهاء مدته في آخر يونيو الجاري. 

 

وقال الدكتور مصطفى وزيري، أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد مدة معرض "ملوك الشمس" بناء على طلب الجانب التشيكي، مشيرا إلى أن المرة الأولى كانت في نهاية يناير الماضي، وذلك نظرا للاقبال الشديد الذي يشهده المعرض.

 

 

-تخصيص ٣٠٠ الف جنيه لدعم النقل

 

 

بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار قامت غرفة المنشآت الفندقية بتخصيص مبلغ 300 ألف جنيه لدعم النقل البطئ بمحافظة الأقصر.

 

ويتمثل الدعم في تقديم مواد غذائية للدواب عن طريق مؤسسة بروك الخيرية بالأقصر وذلك في إطار البروتوكول الموقع بين المؤسسة وفرع الغرفة بجنوب الصعيد. 

 

 

-لجان التفتيش في الساحل الشمالي 

 

 

في اطار الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار، قامت الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة بإيفاد لجان تفتيش للفنادق والمطاعم الموجودة بالساحل الشمالي وذلك تزامنا مع بداية الموسم الصيفي. 

 

وأوضح السيد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أن هذه اللجان قامت بالمرور والتفتيش على ٢٤ فندقا و ٣٧ مطعما سياحيا للتأكد من مدى التزامها بالإجراءات الاحترازية واشتراطات سلامة الأغذية والمشروبات وجودة الخدمات السياحية المقدمة لروادها. 

 

كما تم إجراء المعاينات الخاصة بالمشروعات السياحية الجديدة والتي ترغب في العمل تحت إشراف الوزارة. 

 

وأضاف أنه تبين التزام ١٨ فندقا وعدم إلتزام فندقين بتطبيق بعض الإجراءات الاحترازية، مما أدى إلى توجيه إنذار لهم لسرعة توفيق الأوضاع علي أن يتم التفتيش عليهم مرة أخرى وإذا ثبت استمرار عدم التزامهم سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال ذلك. 

 

كما قامت اللجان بمعاينة ٤ فنادق جديدة تمهيدا لإصدار التراخيص السياحية لها مما يساعد علي زيادة الطاقة الفندقية بمنطقة الساحل الشمالي ومواجه زيادة الطلب على فنادق هذه المنطقة خاصة في فصل الصيف. 

 

وأشار السيد عبد الفتاح العاصي، أنه بالمرور على المطاعم السياحية، تبين التزام ١٥ مطعما سياحيا، وتم إلغاء تراخيص ٧ مطاعم لعدم قابليتها للتشغيل السياحي، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ٥ أخرين لمخالفتها لشروط الترخيص الصادرة لها،  والموافقة على تشغيل ٣ مطاعم جديدة تمهيدا لإصدار التراخيص السياحية لها. كما تم رصد ٧ مطاعم تقوم بأعمال التجديد والتطوير تمهيدا للافتتاح. 

تنشيط السياحة تبحث سبل التعاون مع مكتبة الإسكندرية 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة