السيدة جيهان السادات والسيدة تحية كاظم
السيدة جيهان السادات والسيدة تحية كاظم


نجمات جسدن شخصيات زوجات الرؤساء.. «تحية» الأكثر تجسيدًا

ميار خالد عساكر

السبت، 10 يوليه 2021 - 12:58 م

الفن هو مرآة المجتمع، والسينما هي واجهته المطلة على الشاشة، هكذا وصف النقاد الفن والسينما، أفلام وأعمال فنية كثيرة خلدت شخصيات كانت بارزة ومحط اهتمام، وروت سيرًا ذاتية لرؤساء وزوجاتهم.

 

فهناك أفلام ومسلسلات جسدت شخصيات زوجات الرؤساء، كالسيدة تحية كاظم حرم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والسيدة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل أنور السادات.

 

اقرأ أيضًا | إقبال كبير من الجمهور على معرض الكتاب فى عطلة نهاية الأسبوع

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في هذا التقرير، فنانات قدمن شخصية زوجة الرئيس في العديد من الأفلام والمسلسلات، وكانت السيدة تحية كاظم لها النصيب الأكبر من التطرق لحياتها مع زوجها الراحل الرئيس جمال عبدالناصر.

السيدة تحية كاظم.. الزوجة والأم


فيلم ناصر 56
 

من منا لا يعرف دور "تحية كاظم" في فيلم "ناصر 56"، فرغم صغر الدور الذي قدمته الفنانة فردوس عبد الحميد، في هذا الفيلم عندما أدت دور السيدة تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلا أنها استطاعت أن تكسب قلوب المصريين، وتظهر وكأنها كانت بالفعل زوجة الرئيس الراحل، وأظهرت من خلال هذا الدور العديد من الصفات الشخصية لزوجة "عبد الناصر".

 

قالت الفنانة فردوس عبدالحميد، إنها عانت في الحصول على معلومات عن السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، التي جسدت شخصيتها في فيلم "ناصر 56"، حيث لم يكن يُكتب عنها كثيرًا.

 

وأضافت "عبدالحميد": "لقيت حاجات بسيطة أوي للسيدة تحية عشان أقدر أجسد شخصيتها، كانت سيدة مصرية من طبقة متوسطة عادية، مش واخدة بالها إنها زوجة زعيم كبير".

 

وتابعت، أنها كانت تفصل ملابس أبنائها بنفسها، وكانت سيدة مدبرة في المنزل: "في مرة ولد طلب سمك، فطلبت من الطباخ نصف كيلو سمك فزعل وكتب إنه اتكسف إنه يطلب نصف كيلو بس، وهي مكنتش حاسة إنها مميزة عن أي سيدة مصرية ولم يكن لها علاقة بالسياسة، ولم يكن لها أنشطة اجتماعية معلنة".

 

وأوضحت، أنها قرأت كتبًا كثيرة عن الزعيم الراحل وعائلته لكي تستطيع الحصول على معلومات عن السيدة تحية كاظم، متابعةً: "حدثت مشكلة مع ابنة عبدالناصر في مدرستها فأصر على الذهاب معها، فقالت له المديرة إنها تحدثت إلى زميلتها بشكل غير لائق وقالت لها انتي مش عارفة أنا مين، فأصر على إحضار ابنته والحديث في الفسحة في الميكروفون وأجبر ابنته على الاعتذار لزميلتها".

 

وأردفت، أن الدكتورة هدى عبدالناصر ابنة الزعيم أمدتها بالكثير من المعلومات والمتعلقات، حيث أنها اطلعت على صندوق كبير فيه صور الزعيم وعائلته وخطابات كان يرسلها للأسرة.

 

وأنهت كلامها: "قالت لى هدى جمال عبدالناصر بعد العرض الخاص للفيلم: إزاي عرفتى تجيبى نظرة أمى، كانت الجملة غريبة ومفاجئة، لكنها كانت مشجعة ومرضية لي جدا، إذ أكدت لي أنني وصلت إلى عمق الشخصية بشكل حقيقي أنتج هذه الشهادة التي أعتز بها لأنها صدرت من ابنة السيدة تحية وإحدى أكثر الناس اقترابا منها".

وهذا الفيلم بالتحديد هو الأهم فيما قُدم عن جمال عبد الناصر لأنه تطرق إلى لحظات فارقة ومهمة في حياة الرئيس جمال عبدالناصر، وإنجازاته السياسية، كما تطرق إلى محاولة اغتياله الشهيرة علي يد جماعة الأخوان المحظورة.

مسلسل "العندليب حكاية شعب" 


في عام 2006 ومن خلال السباق الرمضاني، أذاعت شاشات التليفزيون المصري والقنوات الفضائية المسلسل الشهير "العندليب حكاية شعب"، والذي كتبه السيناريست الدكتور مدحت العدل وأخرجه المخرج جمال عبد الحميد.

وقام الفنان الشاب شادي شامل بتجسيد شخصة العندليب، وجسد شخصية الزعيم جمال عبد الناصر الفنان مجدي كامل، وقامت الفنانة أميرة نايف بدور تحية كاظم،  وعلى الرغم من أن شخصية عبد الناصر لم تكن الشخصية المحورية في المسلسل، ولم تكن من ضمن عائلة العندليب الذي يسرد المسلسل سيرته الذاتية، إلا أن الكاتب جعل منه شخصية مؤثرة في مجريات الأمور.

وبالتالي أخذت شخصية تحية كاظم بعدًا كبيرًا في مجريات الأحداث، وكان أداء أميرة نايف متوازنًا طبيعيًا هادئًا، فقد اتخذت من هدوء «تحية كاظم» مدخلًا تدخل به إلى شخصيتها دون اللجوء إلى أي سمات أخرى لها.

 

مسلسل "صديق العمر"

في رمضان من عام 2014، عرض التليفزيون مسلسل "صديق العمر" برؤية الراحل ممدوح الليثي، والذي رحل قبل أن يكمل باقي السيناريو والحوار فأسند الانتهاء منهما إلى الكاتب محمد ناير الذي قام بوضع لمساته الأخيرة على المسلسل.

وتعرض المخرج عثمان أبو لبن إلى شخصية تحية كاظم، التي جسدتها الفنانة نهال عنبر بشكل هادئ وبسيط، ولم تلجأ فيه إلى صفات السيدة تحية الحقيقية بل حاولت توصيل شخصيتها من خلال روح السيدة تحية والاستعانة بملابسها وتسريحة شعرها المميزة بها.
 

السيدة جيهان السادات أول من لقبت بالسيدة الأولى 

أما السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، وهي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

كان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري.

ولم يؤرخ عمل درامي لتفاصيل حياة السادات مثلما أرخ فيلم «أيام السادات» بينما جسدت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية سيرة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ولم تجسد شخصية جيهان سوى فنانتين هما ميرفت أمين ومنى زكى فى فيلم "أيام السادات".

أيام السادات

وجاء ترشح ميرفت أمين لدور زوجة الرئيس الراحل أنور السادات بعد ترشيح من السيدة جيهان وقالت ميرفت أمين في إحدى حواراتها الصحفية: "عندما علمت من الفنان الراحل أحمد زكي أنها رشّحتني للدور بنفسها، سُعدت وانتابني القلق لأن الشخصية التي أجسّدها حقيقية وليست خيالية".

ورغم أن مشاهد الفنانة منى زكي التي جسدت دور جيهان السادات في شبابها ليس بحجم دور الفنانة ميرفت أمين لكن نالت الأولى عن دورها في الفيلم وسام الجمهورية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة