جناح الأزهر
جناح الأزهر


جناح الأزهر بمعرض الكتاب للكبار والأطفال.. وندوات افتراضية لأول مرة

إسراء كارم

الأحد، 11 يوليه 2021 - 01:05 م

شهد جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة للكتاب منذ يومه الأول حراكا مستمرا بسبب الفعاليات والأنشطة، وإقبال الجمهور مع الحفاظ على، الانضباط والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ودائما ما يظهر جليا هو وجود الجنسيات المختلفة خصوصا من الوافدين الذين يدرسون في الأزهر الشريف.

ونستعرض جناح الأزهر في سطور كالتالي:


قاعة افتراضية للندوات:
وتشهد القاعة هذا العام ولأول مرة عقد العديد من الندوات ولكن يتم بثها مباشرة بدون جمهور حرصا من الأزهر على التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وتحاور في الندوات كبار العلماء من الأزهر وخارجه حول الكثير من الموضوعات الدينية والمجتمعية المتنوعة.

شاهد أيضا | تاريخ الأزهر في ٦ إصدارات بجناح معرض الكتاب

 

ونظم الجناح في أسبوعه الأول ٨ ندوات، تم بثها مباشرة بدون جمهور، حول الكثير من الموضوعات الدينية والمجتمعية المتنوعة، مثل: «االأزهر والقدس(قضية هوية)، الفتاوى وضوابطها بين العلماء وغير المتخصصين، الرسول الكريم ومنهجية التعامل مع سنته من خلال الصحيحين، جلسة نقاشية عن الإلحاد، احترام الأديان فريضة دينية وضرورة مجتمعية، الفهم المغلوط للنص الديني والتراثي، الحرية الشخصية في الأديان السماوية، قصص نجاح  الطلاب الوافدين بالأزهر».
 


اسمك بالخط العربي:
ويشهد ركن الخط العربي إقبالا كبيرا بشكل متواصل حبا في الحصول على الأسماء بالخط العربي، بتصاميم مميزة ومبتكرة، ودائما ما يكون الإقبال من كل الأعمار والجنسيات المختلفة.


ركن للأطفال:
وككل عام يرسم ركن الأطفال بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الفرحة على وجوه الأطفال من خلال أنشطة القراءة والرسم والتلوين وأفلام الرسوم المتحركة، حيث يستمتع الأطفال بعروض أفلام الكرتون، واللعب مع الشخصية الكرتونية «نور»، والاستفادة من الهديا والعروض التي قدمها الركن للأطفال.

ركن الفتوى:
وحرص رواد المعرض على زيارة ركن الفتوى في جناح الأزهر لمعرفة الفتوى الصحيحة، النابعة من الفكر الأزهري الوسطي المستنير، وللإجابة عن ما يشغلهم في أمور دينهم ودنياهم.

وبحسب الأزهر فقد دارت معظم التساؤلات عن الطلاق والميراث والمعاملات البنكية والشبهات المثارة والإلحاد، وعبر الزوار عن شعورهم بالاطمئنان بعد الحديث للجنة الفتاوى وسماع آرائهم.

صور تذكارية:
والتقط عدد من رواد الجناح بعض الصور التذكارية مع المخطوطات واللوحات التي تزين الجناح، خصوصا الصورة المصنوعة من الخشب لفضيلة الإمام الأكبر برواق الجناح.

- كتب متنوعة تناقش كل القضايا
وشهد ركن الإصدارات، إقبالا كبيرا حيث تباين تصنيفها ما بين قضايا فكرية، ومعالجات علمية للمشكلات الأسرية والاجتماعية، وأخرى ترسخ لمفهوم المواطنة وتدعم ثقافة العيش المشترك وقبول الآخر؛ فضلًا عن الإصدارات التاريخية المهمة التى تربط بين الماضى والحاضر برؤية واقعية تأخذ فى اعتبارها التغيرات المعاصرة، بالإضافة إلى مطبوعات مرصد الأزهر العالمى لمكافحة التطرف، كما أتاحت مكتبة الأزهر فى ركنها الخاص بالجناح، فرصة للاطلاع على مخطوطات تاريخية.

وظهر قضايا فلسطين وعروبة القدس وهويتها الإسلامية في ٦ إصدارات تدحض المزاعم الصهيونية حولها وتدافع عن القضية الفلسطينية، من إصدارات هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

وتوجد 9 كتب توضح منهج الأشاعرة، بأقلام عدد من كبار العلماء، أبرزهم حجة الإسلام الغزالي، وإمام الحرمين الجويني، وفخر الدين الرازي، وفضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وغيرهم.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الخامس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٢ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4".


 ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة