الصين تنشر صورًا جديدة لسطح الكوكب الأحمر
الصين تنشر صورًا جديدة لسطح الكوكب الأحمر


الصين تنشر صورًا جديدة لسطح الكوكب الأحمر

ناريمان محمد

الأحد، 11 يوليه 2021 - 02:03 م

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية بتاريخ 09 يوليو 2021  صورا جديدة لسطح المريخ التقطها  "زورونج"  أول مسبار متجول صيني على الكوكب الأحمر.

 

يعمل المسبار المتجول زورونغ على الكوكب الأحمر منذ 54 يومًا من أيام المريخ وتحرك على سطح الكوكب لمسافة تزيد على 300 متر وهو يجري عمليات الكشف. والتقاط صورًا لشكل التضاريس المحيط به على طول الطريق.

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال رحلة المسبار يعمل كل من رادار البحث السطحي ومراقب الأرصاد الجوية وكاشف المجال المغناطيسي لإجراء المسح، وعندما يواجه تضاريس خاصة مثل الصخور والكثبان الرملية، فإن كاشف تكوين السطح والكاميرا متعددة الأطياف عليهما يقومان بدراستها. 

 

تم إطلاق البعثة الصينية إلى المريخ (تيانوين-1) في 23 يوليو 2020 وبعد في 15 مايو 2021 ، هبطت مركبة الإنزال ، التي كانت تحمل المسبار المتجول زوورونغ  ، في الجزء الجنوبي من منطقة يوتوبيا بلانيتيا ، وهو سهل شاسع في النصف الشمالي من كوكب المريخ. 

 

بعد أسبوع من الهبوط ، خرج المسبار المتجول زورونغ من مركبة الانزال وبدأ في  استكشاف الكوكب الأحمر ، مما جعل الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تهبط وتشغل مسبار متجول على سطح المريخ.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة