دكتور / أيمن امام  مدير الحجر الصحي
دكتور / أيمن امام مدير الحجر الصحي


 

مدير «الحجر الصحي»: منع دخول الأجنبي الوافد بدون شهادة لقاح أو «Pcr » | حوار

مروة صالح

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 04:11 م

 تحليل إضافى لـ 24 دولة بمنافذ الدخول المصرية لمنع تحورات كورونا
◄ القادم من الخارج دون شهادة لقاح أو «Pcr » تتم إعادته على نفس الطائرة
◄ أجرينا ما يقارب 4 آلاف تحليل «id» سريع حتى الآن.. ومن يثبت «إيجابيته» يحول لمستشفى عزل 
◄ دول الاتحاد الأوروبي الأكثر قدوماً بشهادات لقاحات «كوفيد» .. وتتماشى مع الشروط المصرية

يوصف بحرس حدود مصر الصحي، وبوابة مصر الآمنه، إنه (الحجر الصحي) المنتشر جنوده البواسل في كل منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية الذى يبلغ عددهم (1100) طبيب وصيدلي وموظف.. يعد عمل هذا القطاع المهم بمثابة البطل الأول في صد هجوم فيروس كورونا بتحوراته وسلالاته الجديدة والسريعة الانتشار طوال عامين.. فمهمته حماية المواطن من انتقال مختلف الأوبئة والفيروسات العالمية بحجر المصابين وإعادتهم لبلدانهم في كثير من الأحيان. 

 

«بوابة أخبار اليوم» حاورت الدكتور أيمن إمام مدير إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة.


ما أحدث الإجراءت وشروط الدخول بالحجر الصحي بالمطارات والموانئ والمنافذ البرية؟


في بداية الجائحة فرضنا حجرا صحيا مؤسسيا علي القادمين من الخارج بحجر كل القادمين بفنادق لمده 14يوما، ثم توقف الطيران لفترة واقتصر التعامل فقط مع العالقين، وبعد عودة حركة الطيران اشترطنا إجراء تحاليل pcr وتلاها إدخال تحاليل المستردات أو الاجسام المضادة، ثم ادخلنا تحليل( id).. وهذا الاختبار يتوقف علي حسب المطارات والبلدان التي يوفد منها القادمين من الخارج.
..وحاليا نعمل وفق آخر منشور للحجر الصحي قبول شهادات التطعيمات بلقاحات كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية من جميع الوافدين من كل البلدان بشرط وجود شهادة معتمدة وموثقة من جميع الدول وعليها ((qrcodeعدا بعض الدول المتأثرة بالمتحورات. 

وهل إتاحة الدخول بشهادات اللقاح المعتمدة من منظمة الصحة العالمية غير كافية مع كل الدول؟

 

تم إتاحة الدخول للمنافذ المصرية بشهادات لقاح معتمدة وموثقة وقد سهلت المهمة دول الاتحاد الأوروبي بعد قرار إصدار شهادة كوفيد الدولية للسفر وهذه الشهادة متماشية جدا مع شروط الحجر الصحي المصرى.. ولكن مع انتشار متحورات جديدة وضعنا شروطا إضافية لدول متأثرة بهذه المتحورات.


وكيف يتعامل الحجر الصحي لصد تسلل المتحورات الجديدة لفيروس كورونا؟

مع انتشار المتحوارات الجديدة لكورونا (ألفا وبيتا وجاما ودلتا) وضعت مصر إجراءً إضافيًا للوافدين من الدول المتأثرة بهذه المتحورات وعددها 24 دولة لمنع تسللها باجراء تحليل idnow)) كشرط أساسي إضافي للدخول إلى جانب شهادات اللقاح التى أجريت قبل(15 يوما) من الوصول أوشهادات الـ(بي سي إر) خلال 72 ساعة قبل الوصول.
 وفي حالة ظهور إيجابية التحليل يتم إجراء تحليل (بي سي إر) إذا ثبت إيجابيته يتم عزل الراكب بالمستشفي، وهذا التحليل نلجأ إليه؛ لأنه سريع النتيجة خلال 6ساعات وهو متاح في 38منفذ حجر صحي جوي وبري وبحري.

اقرأ أيضا|

 

متحور دلتا ضرب أكثر من 100دولة على مستوي العالم فما هي الدول التي تجري عليها اختبارات id now ولماذا تقتصر على 24 دولة فقط؟

حددنا بمنشور الحجر الصحي دول المتحورات وهي الهند والبرازيل ودول الجوار لكل منهم وفيتنام.. وعددها 24 دولة.. فلاتعتبر الدولة التى تسجل وجود متحور دلتا دولة وباء إلا إذا سجلت انتشارًا مجتمعيًا ودون ذلك تعتبر دولة مستوردة للتحور نكتفي معها بالدخول بالإجراءات العادية شهادات بي سي إر أو شهادات اللقاح المعتمدة.


فكل القادمين من هذه دول المتحورات يأتوا غالبا بشكل غير مباشر جوا، ولكن المنافذ البحرية يأتوا بشكل مباشر فيدخل الحجر الصحي ويجري له تحليل now id ولو إيجابي يجري pcr .
ولو النتيجة إيجابي يحول للمستشفي إذا كان مصري الجنسية.
 

وفي حالة الأجانب ماذا يتم؟


وجدنا بالفعل حالات إيجابية من الدول المتأثرة بالمتحورات وكان يتم إعادتهم لبلدانهم حتى وقت قريب، وحاليا مع وجود شروط مصر للحجر الصحي لدخول هذه البلدان قلت الأعداد بشكل كبير وهو ما دفعنا لحجز أى حالة تثبت إيجابيتها بمستشفيات العزل.
ولكن الأجنبي الذى يأتى لمنافذ مصرية دون الالتزام بشروط الحجر الصحي ولا يملك شهادة بي سي إر ولا شهادة تطعيم معتمدة وموثقة بـ(qrcode) يتم إعادته على نفس الطائرة القادم عليها.


 كم تحليل id now تم أجراه ؟
24دولة يجري لها تحليل id ..وقد قمنا بإجراء 3 آلاف إلى 4 آلاف تحليل حتى الآن للقادمين من هذه البلدان.

 


 

هل تجد مشاكل في رفض القادمين بمنافذ الدولة لاتباع إجراءات الحجر الصحي؟

الحجر الصحي العالمي، يضع التزام لكل دولة أن تحدد مطارات معينة لها مستشفيات معينة للجائحة، ولدينا ضبطية قضائية لكل أعضاء الحجر الصحي من حقي إلزام الوافد والمتشبة به ومنعه من التحرك ونضعة تحت الحراسة الصحية وتسليمه للمستشفي.
 

كيف تري إجراءات الدول الأخري التي تغلق حدودها ضد بعض المسافرين المصريين؟

بعض الدول تضع شرطا من شروط التخفيف لدخول أراضيها، أما شهادة لقاح معتمدة أو pcr وحينها لا يمكن أن توصف هذه الشروط على أنها عراقيل لأن هناك دول تغلق حدودها منذ بداية الجائحة وهناك دول تمنع مطلقا دولا بعينها من الدخول.. فلكل دولة الحق فى اتخاذ إجراءات مشددة أو مخففة لدخول أراضيها وفقا لتقييمها للوضع الوبائي العالمي أو وفقا لقدرات نظامها الصحي
وكيف يتحمل نتائج الفتح الكامل أو الجزئي أو الغلق الكامل.
 

إذا ما هو المعيار للتشديد الخاص بالإجراءات المصرية للدخول بالمنافذ؟

لدينا عدة معايير أهمها تقييم الوضع الوبائي الدولي كما أن وضع التطعيم بالعالم يخفف إجراءات دخول مواطني بعض الدول نظرا لحصوله على شهادات التطعيم .
 

كيف توضع إجراءات واشتراطات دخول القادمين من الخارج؟

 

أساليب الفحص والاختبارات بإدارة الحجر الصحي تغيرت أكثر من مرة منذ بداية الجائحة في أوائل 2020، وصدر أكثر من (20منشورا)دوريا، وتتغير الإجراءات وفقا لقررات اللجنة العليا لكورونا التابعة لمجلس الوزراء، وغالبا يتم تغيير الإجراءات وفقا للوضع الوبائي العالمي والمصري وتقييم المخاطر.
 

اقرأ أيضا|

فالإجراءت ليست ثابتة دائما ما تتغير حتي أساليب الفحص والاختبارات تتغير كم عدد من يجرى له تحاليل الـ ((pcr يوميا بالمنافذ المصرية ؟ وماذا لو لم يملك القادم من الخارج شهادة لقاح ولا تحليل معتمد؟

الحجر الصحي يجري تحاليل فى منافذ المحافظات السياحية بمتوسط 1000:1500حالة باليوم.. ففي بعض المطارات السياحية (الغردقة ..مرسي علم ..شرم.. طابا.. الأقصر( إذا لم يأتي الراكب بشهادة لقاح أو تحليل pcr للقادمين يجري له التحليل.. أما إذا كان بمطارات ومنافذ ليست سياحية يعود الراكب إلى بلده.
فالأجنبي الذي يأتي بدون بي سي إر سلبي يرجع علي الطيارة القادم منها أما المصري فنجري له بي سي إر
 

أثيرت فى الآونة الأخيرة أزمة اشتراط وجود الـ(qrcode) على شهادات اللقاح، وعلى شهادات (بي سي إر) كشرط لدخول البلاد فلماذا وضع هذا الشرط ؟

هناك بعض الركاب وجدناهم قادمين من مطارات بعينها معهم شهادات مضروبة وعليها أرقام تسلل( السريال نمبر) مكررة مع ركاب آخرين.. ولهذا اشترطنا وجود الـ(كيو ار كود) على كل الشهادات سواء لقاح أو تحليل بي سي إر وهناك دول تعتمد الشهادات بدون هذا الشرط مثل ألمانيا وبريطانيا حيث يتم قبول الشهادات المعتمدة من معامل التحاليل الدولية لديهم وفقا لوضع النتائج على المواقع الدولية لهذه المعامل . 

بعض الوافدين القادمين من مطارات بعينها مثل مطار إسنطبول وجدنا عدد منهم يحمل شهادات مضروبة وعند التأكد منهم بالسؤال كيف تم عمل عينة بي سي إر لك ؟ يرد : بشكة بالإصبع فنتأكد حينها من كذب القادم، وهنا يتم رفض البي سي إر، ولهذا وضعنا شرط الـ qrcode.. بمجرد فتح الكود وهذا الإجراء يظهر كل بيانات الراكب علي الباسبور .


وكم عدد من دخلوا عبر المنافذ المصرية منذ بداية الجائحة وحتى الآن؟ 

6 ملايين قادم بكل المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتم عمل كل إجراءات الحجر عليهم بداية من الحجر المؤسسي ثم تحاليل الرابد تست ثم (بي سي إر) ثم تحليل Idnow.. وأخيرًا شهادات التطعيمات.
 

ومتى وأين سيتم إتاحة شهادات اللقاح للمسافرين للخارج ؟

سنوفرها بمكاتب التطعيم الدولية وسيضاف إليها تطعيمات كورونا وفقا لاتفاق مع وزيرة الصحة ووزيرة الهجرة.. وقريبا ستعلن الصحة توفير لقاحات فورية مثل لقاح جونسون آند جونسون؛ لأنه عبارة عن جرعة واحدة بمكاتب التطعيم عندما تصل جرعات هذا اللقاح لمصر قريباً.. ولكن لحين تنفيذ هذا الإجراء فمعظم الدول تتيح دخول أراضيها حتي الآن بشهادات (بي سي أر) وبعضها يضيف حجرًا مؤسسيًا مع التحاليل..ولم تغلق أي دولة حدودها بشرط شهادات اللقاح فى دول الشرق الأوسط سوي دولة (جيبوتي) فقط وهى تشترط الدخول بشهادة كوفيد.
 

هل يوجد إجراءات للحجر الصحي علي البضائع؟

نعم نجري إجراءات علي البضائع فكل وسائل النقل القادمة، نجري تطهير لوسائل النقل والبضائع بمواد معينة للتطهير. وأحيانا نصدر قرارت بالفصل والمنع من الحركة ومن الممكن نضع سفينة أو طائرة بالحجر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة