روبوت يساعد ذوي القدرات المحدودة على ارتداء ملابسهم
روبوت يساعد ذوي القدرات المحدودة على ارتداء ملابسهم


روبوت يساعد ذوي القدرات المحدودة على ارتداء ملابسهم| فيديو

وائل نبيل

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 04:37 م

تتمتع الروبوتات بالكثير من الإمكانات لمساعدة الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، بما في ذلك النماذج التي يمكن أن تساعد العجزة في ارتداء الملابس، وهي مهمة صعبة بشكل خاص، لأنها تتطلب مزيد من البراعة والأمان والسرعة.

وحديثا طور العلماء في MIT CSAIL الأمريكية، خوارزمية تحقق التوازن من خلال السماح بالتأثيرات غير الضارة بدلاً من عدم السماح بأي تأثيرات على الإطلاق كما كان من قبل.

ووفقا لموقع engadget، فالبشر مؤهلون للتكيف مع البشر الآخرين، لكن الروبوتات يجب أن تتعلم كل ذلك من الصفر، فعلى سبيل المثال من السهل نسبيًا على أي شخص مساعدة شخص آخر في ارتداء الملابس، لأننا نعرف غريزيًا مكان حمل قطعة الملابس، وكيف يمكن للأشخاص ثني أذرعهم، وكيف يتفاعل القماش وأكثر من ذلك، ومع ذلك يجب برمجة الروبوتات بكل هذه المعلومات.

وفي الماضي، منعت الخوارزميات الروبوتات من إحداث أي تأثير على البشر على الإطلاق من أجل السلامة، ومع ذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى شيء يسمى مشكلة "الروبوت المتجمد"، حيث يتوقف الروبوت عن الحركة بشكل أساسي، ولا يمكنه إنجاز المهمة التي حددها للقيام بها.

ولتجاوز هذه المشكلة، قام فريق MIT CSAIL بقيادة طالب الدكتوراه Shen Li بتطوير خوارزمية تعيد تعريف سلامة الحركة الروبوتية من خلال السماح بـ"التأثيرات الآمنة" بالإضافة إلى تجنب الاصطدام، ويتيح ذلك للروبوت إجراء اتصال غير ضار بالإنسان لإنجاز مهمته، طالما أن تأثيره على الإنسان منخفض.

وأوضح «لي»، قائلا: "إن تطوير الخوارزميات لمنع الأذى الجسدي دون التأثير غير الضروري على كفاءة المهمة يمثل تحديًا بالغ الأهمية".

وأضاف: "من خلال السماح للروبوتات بإحداث تأثير غير ضار على البشر، يمكن لطريقتنا إيجاد مسارات روبوت فعالة لتزويد الإنسان بضمان السلامة، بالنسبة لمهمة ارتداء الملابس البسيطة، يعمل النظام حتى لو كان الشخص يقوم بأنشطة أخرى مثل فحص الهاتف،.ويقوم بذلك من خلال الجمع بين نماذج متعددة لمواقف مختلفة، بدلاً من الاعتماد على نموذج واحد كما كان من قبل.

وقال زاكوري إريكسون، من جامعة كارنيجي ميلون: "يجمع هذا النهج متعدد الأوجه بين نظرية المجموعات، وقيود السلامة المدركة للإنسان، والتنبؤ بالحركة البشرية والتحكم في ردود الفعل من أجل تفاعل آمن بين الإنسان والروبوت".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة