صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مخاطر تناول الشوكولاتة للأطفال والرضع

ريم الزاهد

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 11:08 م

يفضل الأطفال تناول الشوكولاتة لطعمها اللذيذ، وتعطيها الأم كنوع من المكافأة لهم، لكن تناول الشوكولاتة باستمرار وبكميات كبيرة بعض المشاكل الصحية للأطفال وخاصة الرضع. 

قال د. محمد الناغي مدرس طب الأطفال،  إن السكر بشكل عام  من الممنوعات للأطفال  حتى عمر سنة، وأنه من الضروروي عدم تعود  الطفل على طعم السكريات حتى لا يبدأ في رفض الطعام الطبيعي، لذلك ينصح بقطعة واحدة يوميا كحد أقصى و تبدأ بعد عمر السنة.


أضرار الشوكولاتة للأطفال:

١ -  تُعدّ الشوكولاتة من الأغذية العالية بالسكريات، ومن الممكن أن تكون عالية بالدهون أيضاً، وقد يسبب تناول المزيد من السكريات زيادة في الوزن أو السمنة، وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحيّة.

٢ -  تعد الشوكولاتة من مصادر الكافيين؛ فعلى سبيل المثال؛ تحتوي 28 جراما من الشوكولاتة الداكنة على 23 مليجراما من الكافيين، في حين تحتوي ملعقةٌ كبيرة من بودرة الكاكاو على 12 مليجراما من الكافيين، وقد لا يكون استهلاك الكافيين مناسبا للأطفال؛ إذ لا يعرف فيما إذا كان له تأثير في نمو دماغ الطفل، ولذلك ينصح بتجنب إعطائه للأطفال، أو إعطائه لهم بحذر وبكميات قليلة، وخصوصا للأطفال بعمر صغير.

٣ - يمكن أن تسبب الشوكولاتة الحساسية لدى بعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية اتجاه الشوكولاتة أو بعض المكونات الموجودة فيها؛ كالمكسرات أو الصويا، لذلك ينصح دائما بقراءة الملصقات الغذائيّة، واستشارة الطبيب المختص لتحديد مسببات الحساسية قبل تقديم الشوكولاتة للأطفال، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه عند تقديم طعام جديد للطفل ومراقبة ظهور أيّ من أعراض رد الفعل التحسسي التي قد تشمل الطفح الجلدي، أو تهيج المعدة، أو الحكة.

اقرأ أيضا| أعراض الغدة الدرقية عند الأطفال والرضع
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة