مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


نشرة مركز المعلومات| 61% من المصريين يتوقعون أن أوضـاع البـلاد ستكون أفضـل خـلال عام من الآن

أحمد عيسى

الخميس، 15 يوليه 2021 - 10:14 ص

صدر صباح اليوم الخميس 15 يوليو 2021 عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

 تضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مطلع يوليو الجاري تشير نتائجه إلى أن 61% من المصريين يتوقعون أن أوضاع البلاد -ككل- الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ستكون أفضل خلال عام من الآن.

 واحتوت النشرة على "انفوجرافيك" ركز على حصول مصر على المركز الـ 65 عالمياً من بين 134 دولة في مؤشر أكثر دول العالم أماناً الصادر عن مجلة جلوبال فاينانس يوليو 2021، واعتمدت منهجية المؤشر على ثلاثة عوامل رئيسية هي (الأمن الشخصي والحروب والكوارث الطبيعية)، وقد تصدرت دولة أيسلندا أعلى دول العالم بالمؤشر بعدها الإمارات في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث، واشتملت النشرة أيضا على " فيديو جرافيك " ألقى الضوء على انضمام مصر لوكالة الدواء الإفريقية الـ "AMA". 

وتناول قسم "مصر في معلومة" إحصائيات حول عمل وزارة الشباب والرياضية، حيث بلغت إجمالي التكلفة الكلية لتنفيذ برنامج البنية الأساسية الرياضية خلال الفترة يوليو ٢٠١٨ - يونيو ٢٠٢٠ نحو (3.3) مليار جنيه، وبلغت تكلفة تنفيذ المنشآت الشبابية بمصر نحو (844) مليون جنيه، فيما وصلت تكلفة إنشاء لمدينة الرياضية بمحافظة بورسعيد (255) مليون جنيه.

 كما تناول قسم "مؤشرات" تحليل موقف مصر في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة عام 2021، حيث جاءت في المركز 69 من بين 165 في المؤشر الصادر عن مجلة "CEOWORLD" عام 2021، وتضمن القسم ذاته استعراض لمضمون التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية في 30 يونيو 2021، حيث ارتفع عدد العمال المهاجرين ليسجل 169 مليون عامل خلال عام 2019 مقابل 164 مليون عامل عام 2017، بنسبة زيادة بلغت 3.0%.

 على المستوى المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، للإشارة إلى أن الستة أشهر الماضية شهدت استقبال نحو ٦٣ ألف مواطن يرغبون في العلاج من الإدمان منهم 6 آلاف موظف خلال الشهرين الماضيين فقط، وهذا الإقبال يعد أمرًا إيجابياً لأنه جاء تزامنًا مع تصديق رئيس الجمهورية على فصل الموظف المتعاطي، وهدف هذا القانون ليس معاقبة الموظف المتعاطي وإنما حثه على التقدم للعلاج، بدليل أنه يتيح مهلة انتقالية قدرها ٦ أشهر للعلاج من الإدمان قبل التطبيق الفعلي لبنود القانون، والموظف الذي يطلب العلاج طواعيةً يُعفى من تطبيق القانون.

 وركز قسم "قالوا في التوك شو" على ردود الفعل الصادرة باستقبال الرئيس السيسي سعد الحريري المكلف برئاسة الوزراء فى لبنان، والسيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، حيث ذكر الأستاذ أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، أن اللقاءات التى أجراها الرئيس السيسي تدل على أن مصر تحصد الآن ثمار سبع سنوات من العمل المتواصل لصناعة التأثير الدولي عبر استراتيجية متكاملة صاغها الرئيس عبد الفتاح السيسي بدقة، تقوم على حماية المبادئ الإنسانية وحق الشعوب في الحياة الكريمة. 

وتناول قسم "زاوية تحليلية" تحليل بعنوان "التنافس الإقليمي على أفغانستان في أعقاب الانسحاب الأمريكي" في ضوء انسحاب القوات الأمريكية والقوات التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" من الأراضي الأفغانية؛ والتنافس بين تركيا وروسيا والصين وإيران على التواجد كبديل، واشتملت النشرة أيضا على مقالاً للرأي بتوقيع الدكتور علاء عيد ،رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، تحت عنوان " جهود الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا". 


وفيما يلي أبرز عناوين النشرة: تفعيل غرفة العمليات بالمحافظات استعدادًا لعيد الأضحى. 

المتحدث باسم وزارة البترول: نسعى لإدخال الغاز الطبيعى لـ 1450 قرية، ومصر حققت نجاحات كبرى فى مجال البحث والتنقيب.

 فى التوك شو: اهتمام باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لكلاً من السيد سعد الحريرى المكلف برئاسة الوزراء فى لبنان، والسيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي. 

خبر عالمي: تونس تسجل أعلى معدل وفيات في المنطقة العربية والقارة الإفريقية. 

تحليل دولي: ديون حكومات العالم تصل إلى مستويات قياسية.

 استطلاع اليوم: 61% من المصريين يتوقعون أن أوضـاع البـلاد ككل ستكون أفضـل خـلال عام من الآن.

 إنفوجرافيك اليوم: مصر تقفز 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في 2021. 

فيديوجرافيك اليوم: وكالة الدواء الإفريقية. 

مصر في معلومة: الشباب والرياضة في مصر. زاوية تحليلية: التنافس الإقليمي على أفغانستان في أعقاب الانسحاب الأمريكي.

 منظمة العمل الدولية: ارتفاع عدد العمال المهاجرين ليصل إلى 169 مليون عامل عام 2019 تحليل موقف مصر في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة عام 2021 تجربة الاتحاد الأوروبي في توفير مياه صالحة للشرب. 

مقال اليوم: د.علاء عيد يكتب: جهود الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا. 

أجندة الفعاليات: مؤتمرالقيادة الرقمية والأمن السيبراني. تقرير: التكنولوجيا والابتكار لتطوير النقل البري في البلدان العربية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة