لواء عبدالعزيز عمر  أثناء حواره لــ «آخر ساعة»
لواء عبدالعزيز عمر أثناء حواره لــ «آخر ساعة»


«آخر ساعة» مع الرادارات البشرية

حراس السماء

آخر ساعة

الأحد، 18 يوليه 2021 - 11:59 ص

محمد ياسين

فى أى حرب، عندما يدوى أزيز الطائرات يهرول الجنود للاختباء فى الخنادق، إلا جنود الدفاع الجوى فهم أول من يواجهون الطائرات والصواريخ، فيجابهونها بعقولهم متسلحين بالتكنولوجيا الحديثة مع إجرائهم حسابات دقيقة للوقت، فالجزء من الثانية يفرق فى حياتهم.. فى هذا الملف، زارت «آخرساعة» كلية الدفاع الجوى بالإسكندرية، لنعرف كيف يتم بناء الفرد المتخصص المسئول عن التعامل مع الطائرات المعادية، وحماية سماء الوطن.. إنه ملف عن «حراس السماء».

وصلنا إلى الكلية فى العاشرة صباحاً، وكان فى استقبالنا شابٌ وسيم برتبة مقدم، بشوش الوجه أنيق الهندام، وما هى إلا لحظات حتى دخلنا مكتب مدير الكلية، اللواء عبد العزيز عمر، وبرفقته بدأنا الجولة من داخل أقسام الكلية، التى تضم العديد من المبانى التعليمية والإدارية.

أخبرنى اللواء عبدالعزيز عمر، أنه لم يبلغ أحداً فى الكلية بهذه الجولة، سواء من الطلبة أو المعلمين، وأننا سنقوم بجولة مفاجئة، وبعدها غادرنا مكتبه فى المبنى الإداري، إلى أرض الطابور، وإلى اليمين كانت هناك منصة خلفها لافتة مكتوب عليها «كلية الدفاع الجوى»، وهنا تذكرتُ مشهد المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع فى 24 يوليو 2014، وهو يطلب من المصريين النزول إلى الميادين لمنحه تفويضاً لمواجهة العنف المحتمل.. ولاحظت المسافات المتباعدة بين المباني، التى تفصل بينها مساحات خضراء، بالإضافة إلى وحدات «جيم» صغيرة أسفل كل مبنى ليتدرب الطالب عليها فى أوقات الراحة بين المحاضرات.

بعدها انتقلنا إلى فرع المدفعية، الذى يُقسَّم إلى عددٍ من المدرجات التى تتم بنظام التعليم عن بُعد، ضماناً للإجراءات الاحترازية والفصل به شاشة عرض وكاميرا، وسعته حوالى 120 طالباً، ولكن حالياً يضم 60 طالباً، ويكون التعليم بطريقة تفاعلية من خلال الكاميرا بين المدرس والطلاب.

انتقلنا إلى فصل لمُعِدة طراز «شيلكا» مفككة، وموضوعة فى فصل تعليمى بكامل أجزائها، ليتم تعليم الطلاب عليها ليكون التعليم عملياً، وبعدها يخرج الطالب إلى التدريب الميدانى ويتعامل مباشرة مع المدفعية الحقيقية فى إحدى الوحدات ليخرج بعدها الطالب وهو دارس المُعِدة جيداً.

على مسافة بعيدة، لاحظتُ برج الصاعقة المخصص لتدريب الطلاب، وبجانبه الصالة الرياضية، وهى صالة أولمبية لممارسة الأنشطة الطلابية فيها ومضمار الخيل والدراجات وحمام السباحة وساحة كبيرة بها معرض لأجهزة الدفاع الجوى على مر العصور، وكأنها رسالة للطلبة ليعرفوا كيف تم تحديث وتطوير أجهزة الدفاع الجوى التى يستعملونها الآن.

بعدها دخلنا إلى فرع العلوم الهندسية الذى يتكوَّن من 47 معملاً، وبدأنا بمعمل أنظمة الملاحة فى صواريخ الدفاع الجوي، وهناك يتم تعليم الطالب نظرية الملاحة والتوجيه وكيفية استخدام المجسات الموجودة فى الطائرات أو الصواريخ، وتكون كفاءة الأجهزة عالية جداً ليتم تدريب الطلاب عليها.

وانتقلنا إلى «معمل الرادار النبضي»، الذى يضم محطة رادار متكاملة مع إمكانية دراسة كل جزء على حدة، ويوجد بالمعمل محاكى للأهداف، ويمكن تغيير اتجاهات الأهداف والتقاطها على الشاشة، ويتم تغيير الأهداف للطالب ليتعرف على الأشكال الارتدادية مع إمكانية تغيير الرادار فى أوقات الإعاقة على الإشارة، وهو تدريب عملى مهم للطلبة، وخير دليل على ذلك نجاح خريجى كلية الدفاع الجوى فى مركز البحوث، حيث صمموا راداراً مصرياً بعد دراسة أجزائه.

انتقلنا إلى «معمل النبضة الكهرومغناطيسية» والذى يجرى فيه توليد نبضة كهربائية يتم من خلالها التشويش الكامل على الأجهزة المعادية وإخراجها من الخدمة من دون الإضرار بالبشر.

ذهبنا إلى معمل الكيمياء، وكان به طلبة يدرسون، وفوجئ المعلم بدخولنا المحاضرة عليه، وبدأ الشرح والطلبة يستمعون له باهتمام، وانتقلنا بعدها إلى معمل الأقمار الاصطناعية، وهو من أحدث المعامل من نوعها فى أنظمة الاتصالات بالشرق الأوسط، وغير متواجد فى مصر إلا بكلية الدفاع الجوي، ويهدف المعمل إلى الربط بين أجهزة الدفاع الجوى ونظم الأقمار الاصطناعية، ويتم تدريب الطلاب فيه من خلال نقل البيانات سواء كانت صورة أو صوتاً أو فيديو، ويتم دراسة الإشارات التى يرسلها إلى الأرض، وتم إجراء تجربة بإرسال بيانات إلى القمر الاصطناعى واستقبالها فى إحدى المحطات الأرضية، ويتم تدريب الطالب على أنواع الأقمار ومناطق التغطية بحسب القرب أو البعد عن الكرة الأرضية، ثم كان الطريق إلى معمل الميكاترونيكس الذى يعد أحدث معامل الكلية وجارٍ تركيبه.

كان واضحاً خلال جولتنا التزام الطلبة التام، فى التنقل بين المباني، حيث يتحركون فى مجموعات منظمة، ولا يسير فرد بمفرده، وأن الطلبة ملمون بالقواعد العسكرية سواء فى المشى أو الجرى أو التحدُّث إلى القادة والمعلمين. 

مدير‭ ‬كلية‭ ‬الدفاع‭ ‬الجوى‭:‬ تدريب‭ ‬عملى‭ ‬للدارسين‭ ‬بأحدث‭ ‬الطرق

اللواء عبدالعزيز عمر مدير كلية الدفاع الجوى، أكد أن الكلية تتبع أحدث النظم التعليمية من خلال 47 معملاً فى أرجاء الكلية يتم تعليم الطلبة عليها لتؤهلهم للعمل فى ميادين القتال المختلفة، كما تهتم الكلية ببناء الطالب داخلياً من خلال نظام الامتحانات التى تُجرى شفوياً وتحريرياً وفى المعامل، بجانب مشروعات عملية، حتى يتم تخريج طالب يكون بمقدوره إيجاد الحلول السريعة والصحيحة لأى عطل فى أى من أجهزة الدفاع الجوى التى يعمل عليها.. "آخرساعة" حاورته واستمعت إليه وتنقل نصائحه لطلاب الثانوية العامة الذين يرغبون فى الالتحاق بالكلية.

< ما مهمة كلية الدفاع الجوى؟

ـ الكلية تعد أحد أركان المدرسة العليا للوطنية - القوات المسلحة المصرية - ومهمتها إعداد ضابط مقاتل دفاع جوى مؤهل علمياً وقادر على قيادة وحدة فرعية صغرى، يتمتع بروح معنوية ولياقة بدنية وذهنية عالية، يتصف بالنزاهة وحُسن الخُلق، ويتحلى بروح الولاء والانتماء للوطن، ولديه القدرة على التعامل مع المعدات الحديثة ذات التكنولوجيا المتطوّرة.

< حدثنا عن تاريخ نشأة الكلية؟

ـ كان للأداء البطولى المشرف لقوات الدفاع الجوى فـى حرب أكتـوبر 1973 أكبر الأثر فى نجاح قواتنا المسلحة فى عبور قناة السويس واسـتعادة أرض سيناء الحبيبة، حيث قامت قواتنا بتوفير الدفاع الجوى الفعّال بتشكيلات القوات المسلحة والأهداف الحيوية للدولة فى جميع مراحل العملية، ما مكنها من أداء مهامها فى ظل أفضل الظروف القتالية الممكنة فى مواجهة القوات الجوية (الذراع الطولى للعدو) المسـلحة بأقوى وأحدث مـا أنتجتـه ترسانات التسليح العالمية فى تلك الفترة. وقد ثبت من دراسة الأعمال القتالية لقوات الدفاع الجوى الأهمية القصوى لإعداد الفرد المقاتل، ومن هنا تأكدت ضرورة إنشاء كلية متخصصة لتخريج نوعية خاصة من الضباط قـادرين علـى تشغيل وصيانة أسلحة ومعدات الدفاع الجوى بالغة التعقيد ودائمة التطوُّر فى سباقها المستمر مع وسائل الحرب الجوية، وقد مرت الكلية أثناء إنشائها بعدة مراحل، حيث صدر أمر تشكيل كلية الدفاع الجوى فى 2 يوليو 1974 بمنطقة المعمورة فى الإسكندرية، وبعدها تم نقلها إلى موقعها الحالى فى «الطابية» مع تطوير الدراسة بها بإدخال التعليم الهندسى لمواكبة التطور التكنولوجى فـى أسـلحة ومعـدات الـدفاع الجـوى الحديثـة فى 1 سبتمبر 1979.

< كيف يتم انتقاء طلاب الثانوية العامة للدراسة فى كلية الدفاع الجوى؟

ـ يشترط فيمن يتقدم للالتحاق بكلية الدفاع الجوى توافر الشروط العامة التى يحددها مكتب تنسـيق القبول بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة بشرط ألا يقل مجمـوع الطالـب فـى الثانوية العامة (شعبة الرياضيات) عن ٨٥% على أن يحصل على درجات لا تقل عـن 90% فى مادتى الفيزياء والرياضيات٢، مع اجتياز باقى اختبارات القبول مثل السـمات الشخصـية واللياقة البدنية والكشف الطبى وكشف الهيئة.

< بماذا تنصح طالب الثانوية العامة الذى يرغب فى الالتحاق بالكليات العسكرية عموماً؟

ـ أنصح الشباب بعدم الابتعاد عن الرياضة وعدم الانخراط فى الهواتف الحديثة التى تؤدى إلى العزلة، ويجب أن يهتم الطالب بفهم مواد الرياضيات والطبيعة ليستطيع فهم المواد العلمية فى الكليات العسكرية والهندسية والاهتمام بالدراسة والقدرة البدنية وأن يتعامل مع الأفراد وليس مع العالم الافتراضي.

< كيف يتم تحويل شخصية الطالب من المدنيِّة إلى العسكرية؟

ـ تعتمد الكلية فى أداء مهمتها على أعضاء هيئة تدريس الكلية وضباط الصف المعلمين فى إعداد الشخصية العسكرية للطلبة اعتباراً من السنة الأولى، وتتم على عدة مراحل وهى مرحلة التدريب الأساسى وتتم لجميع طلبة الكليات العسـكرية داخـل الكليـة الحربيـة بواسـطـة ضـباط وضـباط الصـف المعلمـيـن مـن أبـنـاء كليـة الـدفاع الجـوى من ذوى الخبرة فى التعامل مع الطالب المستجد نفسياً وبدنياً وتستمر لمدة 45 يوماً. ثم تأتى بعدها مرحلة الإعداد العسكرى التى تتم داخل كلية الدفاع الجـوي، وتبـدأ فـور انضمام الطلبـة من خلال برنامج متكامل اعتماداً على برنامج تأهيل رياضى متكامل مبنى على أسـس علميـة لرفـع الكفـاءة البدنيـة إلى مستوى قياسى فى أقل وقت ممكن بتحويل اللياقة البدنية إلى أسلوب حياة، وبرنامج تدريب عسكرى متكامل يغرس الانضباط فى شخصية الطالب ويعظِّم القـيم العسكرية فى نفسه كالشجاعة والإقدام والتضحية والقدرة العالية على التحمل، والمتابعة المستمرة للحالة النفسية والذهنية للطالب لتحفيذ قدراته وإيجاد الدافع المستمر لديه للتفوق العلمى والرياضى والانخراط فى الحياة العسكرية، وترسيخ المبادئ الأساسية لكلية الدفاع الجوى فى أذهان الطلبة وهى الانضباط الذاتى مع تنمية القدرات العلمية والرياضية وهى المعادلة التى تلخص فلسفة الكلية، ثم الاهتمـام بالمتطلبـات الإداريـة للطالـب مـن مأكـل ومـلبس مع الاهتمام بالبرامـج التثقيفية والترفيهية. وتنمية القدرات العلمية للطلبة باستقدام أفضـل الأساتذة فـى الهندسـة وتعيـين أعضاء هيئة التدريس من الضباط الحاصلين على درجة الدكتوراه للوصول لمستوى علمى يضاهى زملاءهم فى كليات الهندسة بالجامعات الحكومية والخاصة.

< ما المزايا والخدمات التى يحصل عليها الطالب؟

ـ القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدفاع الجوى لا تدخر جهـدا فـى تـوفير سـبل التطوير والتحديث المستمر للكلية فى مختلف المجالات، والتى تجعل من الكلية بيئـة تعليميـة متميزة لأداء مهمتها على أكمل وجه، وذلك بتوفير خدمات تعليمية من خلال قاعات دراسية ومـدرجات مجهـزة - مـعامـل هندسية متطـورة -فصول تعليمية وخدمات إدارية مثل أماكن إعاشة مجهزة بدرجة عالية من الكفاءة وقاعات طعـام حديثـة ومطابخ متطورة ووسائل مواصلات، بالإضافة للخدمات الترفيهيـة مثل نـادٍ متطـور للطلبـة ومكتبـة مـزودة بأحـدث الكتـب ومركز ثقافى متكامل، بجانب عدد من الصالات الرياضية التى يمارس فيها الطالب الرياضة مثل صالة جيمانيزيوم حديثة وحمّام سباحة وصـالـة ألعـاب متكاملـة وملاعب مجهزة وصالة اسكواش وصالة بولينج وميادين فروسية.

< مـع التطـور السريع فـى تكنولوجيـا الطيران ومـا يقابلـه مـن تطـور فـى تكنولوجيـا الدفاع الجوى، ما مدى توجه الكلية لمواكبة هذا التطور؟

ـ تقوم كلية الدفاع الجوى بتخريج ضابط مقاتل حاصل على بكـالوريوس العلـوم العسـكرية للدفاع الجـوى وبكـالوريوس الهندسـة الكهربيـة (شـعبة الاتصالات والإلكترونيـات) من جامعة الإسكندرية، ونظرا للتطور المستمر فى أنظمة ومعدات الدفاع الجوى المنضـمة حديثاً لقواتنا المسلحة تم إضافة أقسام هندسية جديدة مثل (الحاسبات - الميكاترونكس) بالتنسيق مع كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية. ويتم تطبيق واستخدام التقنيات الحديثة فى التعليم بالكلية من خلال شرح المواد الدراسية بواسطة الأساتذة المتخصصيـن وطبقـاً لأحـدث التقنيـات العلمية مع تحقيق التدريب العملى الراقى للدراسـة النظريـة باستخدام المعامـل الهندسية المتطورة ومعدات الدفاع الجوى ذات التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة لتنفيـذ التـدريب العملـى التخصصـى مـن خـلال الفصـول التعليميـة باستخدام الوسائط المتعددة ومساعدات التدريب المتطورة وإنتاج المادة العلمية للمواد المختلفة باستخدام الـ»مالتى ميديا» والمقلِدات.

ويرتكز تطوير العملية التعليمية بكلية الدفاع الجوى من خلال تطوير أسلوب اختيار أعضاء هيئة التدريس بترشيح الضباط أوائل الدفعات للعمـل بالكليـة بـعـد اكتسـابهم الخبـرة العمليـة بالتشكيلات والوحدات. 

كما يتم تطوير وتحديث المناهج الدراسية بالكلية باستمرار لمختلف المناهج التخصصية والعسكرية والهندسية بما يواكب مستجدات العصر والتطور التكنولوجي. بالإضافة لتطوير طرق الإدارة وأساليب التدريس الحديثة والمتطورة للكلية لتطوير طرق وأساليب التدريس بالحصول علـى شهادة اعتماد دوليـة فـى نظـام إدارة الجـودة (أيـزو ٩٠٠١)، ونظـام إدارة المؤسسات التعليميـة (أيـزو 21001)، ونظام البيئة (أيزو 14001)، ونظام سلامة الغذاء (أيزو 22000). كما يتم تطوير أداء البحث العلمى بإيجاد حلقة وصل مستمرة بين كلية الدفاع الجـوى والجهـات البحثيـة الأخرى بالقوات المسلحة وأساتذة كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.

كما تحرص إدارة الكلية على تطوير البيئة التعليمية بالكلية عبر تطوير المكتبات وتطوير وتحديث المطبعة الخاصة بالكلية وتطوير ميادين الرماية والتدريب والفصول التعليمية وتطوير المعامل الهندسية مع تطوير مرافق الكلية، بالإضافة لتطوير مستشفى الكلية والمنشآت الرياضية المختلفة بها.

< ما مواصفات خريج كلية الدفاع الجوى، ومـا الشهادات والفرق والدورات التى يحصل عليها؟

ـ يجب أن يكون ضابط الدفاع الجوى مقاتلاً متميزاً يؤدى المهام القتالية المكلف بها بكفاءة عالية لتحقيق متطلبات قوات الدفاع الجوى بصفة خاصـة ومتطلبـات القوات المسلحة عموماً، لذا يجـب أن يتمتع الخريـج بالتناسـق الجسماني، والثقة بالنفس والروح المعنوية العالية والقدرة المهارية والبدنية التى تمكنه مـن تحمل الضغوط ومقاومة الانحراف الاجتماعي.

ويحصل خريج كلية الدفاع الجوى على العديد من الدورات منها فن قيادة وإطفاء وإسعافات أولية، بالإضافة لدورة تنمية الموارد البشرية والملاحة البرية وتاريخ عسكري، ودورة المهارة فى الميدان والتكتيكات الصغرى، والدورة الأساسية فى الأمن الحربي.

< ما الرسالة التى توجهها لطلبة الكلية؟

ـ أقول لهم لقد اخترتم طريق الجندية شرفاً ورغبة ويتم تدريبكم ومتابعـة أدائكم طبقاً لمعايير دقيقة فى التدريب باستخدام أرقى وسائل مساعدات التدريب والمعامل الحديثة لتنالوا شرف الدفاع عن سماء مصر والمحافظة على أمنها وسلامتها ومقدساتها فـى السـلم والحرب، وهذا يستلزم منكم الحرص على تحصيل العلم والتمسك بالانضباط والتقاليد العسكرية الراسخة لكلية الدفاع الجوي، وأذكركم بالدور المشرِّف لأبطال الدفاع الجوى فى حرب أكتـوبر المجيدة وأثره البالغ فى تاريخ العسكرية المصرية، فأنتم قادة المستقبل وعليكم أن تحذوا حذو من سـبقوكم بالتمسك بالتقاليـد العـسكرية والانضباط والتزود بكل ما هو جديد فى علـوم الدفاع الجـوى والعلـوم الهندسـيـة والاطلاع المستمر، فعجلة التطور لا تتوقف، فأتموا المسيرة بالتفانى فى العطاء وتحصيل العلم والمعرفة وإتقان المهام والوصول للاحتراف فى الأداء، وكونوا المثـل والقـدوة فى الالتزام وتخلقوا بأخلاق الفرسان شهامة ونبلاً وعزة وقدوة وكرامة وفخراً.

< ما الدور الذى قامت به الكلية لإعداد الطلاب فى ظل التطور التكنولوجى الهائل؟

ـ يتم ذلك من خلال تطوير المعامل وعمل مشروعات وتبادل خبرات مع الكليات المدنية وتم عمل مسابقة لمشروعات التخرج على مستوى كليات الهندسة ويتم دراسة المشروعات واختيار أفضلها ويتم الاحتكاك مع الطلبة فى الكليات المناظرة، بالإضافة لوجود تدريب صيفى لرفع مستوى الطلبة فى اللغات وتعليم لغات برمجة حديثة، إلى جانب الاشتراك ببنك المعرفة ومتاح للطالب الدخول إليه لمعرفة أحدث ما وصل إليه العلم ويتم عمل ورش عمل لمواكبة أحدث ما وصل إليه العلم فى العالم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة