الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى


علامة مضيئة فى مسيرة أمة تستحق

حياة كريمة.. شهود الإنجاز يتحدثون عن الأحلام التي أصبحت حقيقة

الأخبار

الأحد، 18 يوليه 2021 - 07:15 م

كتب: شريف الزهيري - محمد وهدان - عبدالصبور بدر - محمد العراقي

الأحلام لدى ملايين المصريين الفقراء بـ «حياة كريمة» كانت موجودة دائما، إلا أن الإذن بتحقيقها لم يأت إلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى اتخذ القرار بإنجاز تلك الخطوة الواسعة، ليبدأ العمل فى آلاف القرى بمختلف المحافظات دون توقف.

ويشعر عشرات الملايين من أبناء الريف بأن الحظ يتحالف معهم للمرة الأولى فى حياتهم، وأن الدولة تضعهم فى بؤرة الاهتمام بعد أن كانوا يكافحون وحدهم فى الهامش دون أن يشعر بهم أحد.

في هذا التقرير ترصد «الأخبار» مشاعر مواطنين استفادوا من المبادرة، وهم يتحدثون عن أحلامهم التى وجدوها أمامهم حقيقة على الأرض.

ويناقشون شهود الإنجاز كيف استفاد الوطن والمواطن من هذا المشروع العظيم.

أهالى قرية حجازة قبلى: كأننا فى حلم بعد كابوس لسنوات 

«لم نصدق فى حجازة قبلى ما يحدث من مشروعات تقام فى قريتنا ونعتقد أن ما نعيشه حلم جميل».. بهذه الكلمات يبدأ د. سيد عباس مدير عام بالتربية والتعليم حديثه لـ «الأخبار»، ويقول: إن تلك المشروعات كانت حكرًا على المحافظات الكبرى وعواصمها، فى الوقت الذى تم فيه إهمال القرى الفقيرة فى الصعيد من جانب الحكومات المتعاقبة.

ويضيف: تشهد قرية حجازة التابعة لمحافظة قنا لأول مرة اهتماما من أعلى سلطة بالدولة بها من خلال تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة كانت القرية فى أشد الاحتياج لها، والتى تتنوع ما بين إنشاء وصيانة مدارس وصرف صحى وإنشاء مبان سكنية وتبطين ترع ورفع كفاءة شبكة المياه. 

ويتابع: أهل القرية سعيدون جدا، وفرحتهم لا يمكن وصفها بتلك المشروعات  ويتوجهون بجزيل الشكر والامتنان للرئيس عبد الفتاح السيسى ويؤكدون على دعمهم وتأييدهم لكل ما يقوم به من أجل رفاهية مصر.

ويلتقط منه حسن السعدابى - أحد القيادات الشعبية بالقرية - طرف الحديث وهو يتحدث عن بناء ملاحق ببعض المدارس منها مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية ومدرسة رفاعة بحرى كما تم إدراج إنشاء ملحق جديد بمدرسة حجازة قبلى الابتدائية. 

ويضيف: تم إدراج مجمع خدمات حكومى شامل فى منطقة سوق السبت وجار إنشاؤه، ومحطة مياه العوارى ضمن الخطة بمآخذ على النيل مباشرة  بسرعة 200 لتر فى ثانية، ونتمنى أن تكون 400 لتر فى ثانية تحسبا للزيادة السكانية فى المستقبل. 

ويتابع: بدأت أعمال الصرف الصحى الأولية فى بعض مناطق حجازة من حفر ورمى مواسير وتجهيز غرف التفتيش. كما تم إدراج بناء منازل للمستحقين،سيبدأ تنفيذها لاحقا.

كما تم تبطين جميع الترع  بالحجر والخرسانة، ويتمنى إدراج مستشفى حجازة التكاملى ضمن المبادرة إضافة إلى رفع كفاءة شبكة الكهرباء

أهالى كفر عشما : بيوت جديدة وتبطين للترع وحلم الصرف الصحى يتحقق  

فى كفر عشماوي إحدى قرى مركز الشهداء بمحافظة المنوفية رحب الأهالي بالمبادرة التى وضعتهم على خريطة الاهتمام من جانب الدولة التى بدأت بالفعل فى تنفيذ العديد من المشروعات التى ترتقى بالمواطن اقتصاديا واجتماعيا وثقافية داخل القرية.

«نحن فى غاية الفرحة» يقول رضا بدر "موظف" وهو يتحدث عن مساواة أهالى قريته بالمدينة فى مشروع الخدمات المتكاملة، إضافة إلى بناء البيوت، وتبطين الترع، وتوصيل الصرف الصحى والمياه إلى المناطق التى كانت تعانى من أجل الحصول عليها فضلا عن القوافل الطبية التى تأتى إلينا. 
ويضيف: لم يفكر  فينا أحد على مدار سنوات طويلة، كنا نحاول فيها الحصول على الخدمات الأساسية التى نحتاج إليها، وفجأة وجدنا الزعيم والقائد عبد الفتاح السيسى يشملنا باهتمامه ورعايته. 
ويتوجه بالشكر والتقدير لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على اهتمامه بهم، ووقوفه إلى جوارهم، لتوفير حياة كريمة لهم ولعائلاتهم.

مصطفى زمزم سفير حياة كريمة :  مشروع القرن للمصريين 

مصطفى زمزم

يؤكد مصطفى زمزم، سفير حياة كريمة و رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير،أن حياة كريمة هى مشروع القرن الحديث وذلك لمدى الإنجاز الكبير الذى حققته على أرض الواقع فى خدمة أكثر من 58 مليون مواطن مصرى وتوفير حياة كريمة لهم ويكفى شهادة صندوق النقد الدولى على لسان الدكتور محمود محيى الدين، حينما أشار إلى أنه لأول مرة فى العالم تكون هناك خطة استراتيجية محددة بوقت زمنى لخدمة هذا الكم من القرى والريف بميزانية تتخطى الـ700 مليار جنيه 

ويضيف أن ما يتم فى حياة كريمة سيمفونية تعزفها الجمهورية الجديدة بقيادة الدولة بالشراكة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى وشباب البرنامج الرئاسى غرضها الأساسى توفير حياة كريمة لكل قرى مصر وتؤكد أننا فعلا أمام جمهورية جديدة  قائمة على احترام الإنسان وتوفر له العدالة الاجتماعية فى كافة الخدمات والمجالات 

ويشير إلى أنه يعمل فى العمل الأهلى منذ أكثر من 15 عاما إلا أنه لم ير مثل هذا الإنجاز العالمى الذى تحققه حياة كريمة الآن فى قرى مصر ناهيك عن حجم الأعمال التى تتم داخل القرى بطريقة غير مسبوقة وتطوير أكثر من 4500 قرية و30 ألف عزبة وإنشاء شبكات طرق وكبارى وصرف صحى وإعادة هيكلة البنية التحتية ناهيك على الوحدات الصحية التى يتم إنشاؤها على أعلى مستوى .

منسق حياة كريمة بسوهاج : ١٢٣٨ مشروعا بتكلفة ٤٥  مليار جنيه

طارق النحاس

أكد طارق النحاس منسق حياة كريمة بمحافظة سوهاج أن إجمالى عدد المشروعات 1238 مشروعا على 21 قطاعا مختلفا بإجمالى تكلفة 45 مليار جنيه  وأشار إلى أن التموين من المبادرة 31 مليار جنيه والتمويل من القطاعات الأخرى 14 مليار جنيه وهذا يتم فى 7 مراكز فى 181 قرية وأشار إلى أن المشروعات التى بدأت فى الصرف الصحى 66 مشروعا و120 مدرسة و30 مجمع خدمات و19 مركزا خدميا بالإضافة إلى 80 مكتب بريد.

وأشار إلى أنه تمت مخاطبة جميع الوزارات لتذليل العقبات التى تواجه المبادرة وجميعها جهات مشاركة مع حياة كريمة وتم تعيين موظف يكون مسئولا عن متابعة وتذليل العقبات فى كل وحدة.

ويؤكد النحاس أن المشروع حقق للمواطنين حياة آدمية، وبالفعل بدأوا يشعرون باختلاف واضح فى معيشتهم بمختلف قطاعاتها سواء ما يتعلق بالطرق أو الصحة أو المشروعات القومية الخدمية.

ويشير إلى أن الرئيس السيسى حريص على تنمية الصعيد بشكل غير مسبوق لم يحدث لمحافظات الوجه القبلى ، من قبل.

وأضاف مصطفى عبده سقاو من أهالي قرية الغريزات مركز المراغة محافظة سوهاج أن "حياة كريمة" أعادت معنى كلمة الحياة الكريمة، موضحا أن الإنجاز الذى يحدث فى قريتنا خفف علينا معاناة مشاكل الصرف الصحى.

«الخرباوي» : من أعظم إنجازات مصر

د. ثروت الخرباوي

وأكد د.ثروت الخرباوى «خبير شئون الجماعات الإسلامية والمفكر السياسي»، أن المشروع القومى حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصرى أعظم مشروع فى التاريخ تقدمه دولة لمواطنيها؛ مؤكدا أن هذه المبادرة ترجمة عملية لما يدور فى عقل الرئيس لتغيير حياة المصريين للأفضل.

وأشار إلى أنه فخور كونه سفيرا من ضمن سفراء المبادرة وأن شغله الشاغل الفترة القادمة سيتركز على رصد أهم المشاكل الموجودة فى الريف والعمل على حلها خصوصا أن الريف المصرى قد أهمل على مدار عقود طويلة ويحتاج إلى الكثير من مشروعات البنية التحتية وحملات التوعية.

أنيسة حسونة: «مبادرة نبيلة لكل المصريين»

أنيسة حسونة

فيما عبرت الكاتبة أنيسة حسونة «ضو مجلس النواب، عن سعادتها باختيارها سفيرة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، وأكدت  أن هذه المبادرة تأتى لصالح كل المصريين.

وأضافت قائلة: «تشرفت وسعدت باختيارى إحدى سفيرات المبادرة الرئاسية النبيلة حياة كريمة، لصالح كل المصريين فى المناطق الأقل حظا»

بلال حبش نائب محافظ بنى سويف : 1661 مشروعا لخدمة قرى بنى سويف 

بلال حبش

كما يوضح بلال حبش نائب محافظ بنى سويف، أن حياة كريمة هى خطوة عظيمة أعادت البسمة لملايين من المصريين بعد أن وفرت لهم الأمل مرة أخرى وحققت لهم الحلم بانتهاء مشاكلهم  التى طالما كانت تتسبب لهم فى مشاكل كثيرة منها الصرف الصحى . ويشير إلى أن ما تقوم به حياة كريمة هو إنجاز بكافة المقاييس كان  يحتاجها أهالينا لتوفير حياة كريمة لهم وهذا ما يتم فعلا مثلما حدث فى محافظة بنى سويف وتطوير أكثر من 66 قرية بمركزين بمعدل مشروعات تخطى الـ 1661 مشروعا متنوعا من صرف صحى وإعادة هيكلة للبنية التحتية وتطوير مراكز الشباب وغيرها الكثير وأخيرا مبادرة سكن كريم التى نقوم بها الآن فى توفير وبناء سكن كريم لمن لا يملك أى سكن له.

ويضيف أننا الآن بعد نجاح المرحلة الأولى وتوقيع الرئيس على بداية المرحلة الثانية فإننا نسابق الزمن حتى نحقق نجاحا آخر يضاف إلى حياة كريمة وتوفير حياة أكثر راحة  للمواطنين ونعد جموع المصريين أن حياة كريمة ستحقق  للجميع بالفعل الحياة الكريمة التى حلموا بها وستصبح قرى مصر أكثر راحة وتتوافر بها كافة الخدمات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة