كيف تسيطرين على غضبك
كيف تسيطرين على غضبك


النص الحلو

كيف تسيطرين على غضبك تجاه طفلك؟

آخر ساعة

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 11:08 ص

إشراف: أحمد الجمَّال

بسبب ضغوط الحياة والمسئوليات الواقعة على عاتق الأم، فإنها كثيراً ما تنفلت أعصابها، وتغضب، نتيجة ارتكاب طفلها للخطأ، ويكون هذا الغضب مصحوباً بالصراخ فى وجه الأبناء، وهذا التصرف السلوكى الخاطئ ينعكس سلباً على نفسية الأطفال الصغار، ويخلق حالة من التوتر فى البيت، قد تنعكس على علاقة الأطفال بالأبوين عموماً.. فى هذا الإطار تقدم الخبيرة النفسية سامية صقر، خمس نصائح للسيطرة على الغضب تجاه الأطفال، نتعرف عليها فى النقاط التالية:

١ــ عدم اللجوء إلى الضرب أو العنف أو الأذى الجسدى، فهذا الأمر مرفوض تماماً لما له من تأثيرات سيئة فى نفسية الطفل، وقد يدفع الطفل إلى تكرار السلوك الخاطئ نفسه مرة ثانية.

٢ــ بعد تعريف الطفل بخطئه، يجب معانقته، والتعبير له عن مشاعر المودة والحنان، فهذا يُكسبه ثقة بك بخلاف شعوره بالأمان، مما يجعله يعرف خطأه ولا يكرره.

3ــ كونى قدوة، فالأطفال دائماً يقلدون آباءهم فى السلوك، والطفل ينسخ السلوك من الأب والأم، لذا حافظوا على اتباع أسلوب راق فى التعامل وتجنبوا العدوانية.

4ــ الثناء على طفلك إذا تصرف بشكل جيد، مهم جداً، ويجب أن توضحى له أن سلوكه الجيد هذا جعلك سعيدة، وهذا سيُشعِر الطفل بأنه يتصرف بطريقة إيجابية.

5ــ حافظى على هدوئك للسيطرة على غضبك أمام طفلك مهما حدث، واجلسى معه واشرحى له أنكِ لم توافقى على سلوكه الخاطئ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة