نبات الصويا
نبات الصويا


خال من الكوليسترول والسعرات الحرارية.. فوائد حليب الصويا  

ريم الزاهد

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 10:05 م

أفادت دراسة نشرت في مجلة Trends in Biosciences ، أن حليب الصويا يحتوي على كمية عالية من مركبات الإيزوفلافون التي تعد من أهم المركبات التي توفر فوائد في حليب الصويا، حيث يحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على ما يقارب 20 مليجراما من الإيزوفلافون.

كما تجدر الإشارة إلى أن نبات الصويا هو النبات الوحيد الذي يحتوي على البروتينات الكاملة؛ التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كافية لتلبية احتياجات الجسم للنمو، بالإضافة إلى حماية وإصلاح الأنسجة الحية.

وقد أشارت إحدى الدراسات أيضا التي نشرت في مجلة International Journal of Advanced Scientific and Technical Research، أن حليب الصويا يحتوي على الكالسيوم بنسبة أقل مع حليب الأبقار؛ وعلى الرغم من احتواء حليب الصويا على كميات أعلى من الحديد، إلا أنه لا يتم امتصاصه بسهولة، وتجدر الإشارة إلى توفر العديد من منتجات حليب الصويا المدعمة بالكالسيوم.

كما يعد حليب الصويا مصدرا غنيا بالنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، كما أشارت دراسة أخرى نشرت في مجلة Comprehensive reviews in food science and food safety، إلى أن حليب الصويا يتميز بسهولة هضمه، وارتفاع محتواه من البروتين، والفيتامينات، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة المنخفضة بالسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والدهون، كما أنه خال تماما من الكوليسترول.

يذكر أن شرب كوبين من حليب الصويا يوميا، والتي تحتوي على ما يقارب 76 مليجراما من مركب الإيزوفلافون قد يساهم في الحفاظ على صحة العظام، من خلال منع فقدان الكتلة العظمية الموجودة في الفقرات القطنية من العمود الفقري لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة