سبونج بوب
سبونج بوب


العثور على «سبونج بوب» بأعماق المحيط الأطلسي

وائل نبيل

الخميس، 29 يوليه 2021 - 11:27 م

 

اكتشف عالم الأحياء البحرية كريستوفر ماه، التشابه المذهل مع شخصيات Nickelodeon الكرتونية المحبوبة للغاية، أثناء تشغيل مركبة تعمل عن بُعد في أعماق البحار قبالة سواحل مدينة نيويورك.

وقد عثر عالم الأحياء البحرية على المخلوقات - الإسفنج الأصفر، والنجمة الوردية، على جانب جبل تحت الماء يسمى Retriever seamount، على بعد 200 ميل شرق مانهاتن، وعلى بعد أكثر من ميل من سطح المحيط الأطلسي.

وقال ماه، الباحث المنتسب للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في تغريدة: "عادةً ما أتجنب هؤلاء الحكام ... لكن واو.. الحياة الحقيقية لـ سبونج بوب وباتريك!"

استكشاف تحت الماء

كان الاكتشاف في أعماق البحار جزءًا من رحلة استكشافية قامت بها سفينة Okeanos Explorer التابعة لـ NOAA والتي ترسل مركبات تعمل عن بُعد (ROVs) لاستكشاف الموائل تحت الماء، وبث رحلاتهم مباشرة أثناء التقاط صور للمخلوقات التي تعيش في الأعماق.

وقال ماه لموقع Business Insider عبر البريد الإلكتروني: "اعتقدت أنه سيكون من المضحك إجراء المقارنة، والتي كانت في الواقع قابلة للمقارنة ونوعًا ما مع الصور والألوان الأيقونية لشخصيات الرسوم المتحركة".

وقد تم اكتشاف أكثر من 8500 نوع من الإسفنج حتى الآن مع الكائنات التي تعيش في المحيط لنحو 600 مليون سنة.

ويختلف شكلها وملمسها حسب ما إذا كانت تعيش على الرمال الناعمة، أو الأسطح الصخرية الصلبة.

وفقًا لما قاله ماه، فإن الإسفنج الذي يشبه الصندوق، والذي يشبه الكرتون المفضل ينتمي إلى جنس هيرتويجيا، وأضاف، أن لونه الأصفر الفاتح فاجأه، لأن معظم الأشياء حتى الآن إما برتقالية، أو بيضاء لمساعدتها على التمويه في الضوء الخافت.

ويُعرف نجم البحر الظاهر في الصورة باسم Chondraster ويغطي المصاصون الصغار أذرعه الخمسة التي تستخدمها للتحرك على طول قاع المحيط بالإضافة إلى ربط نفسها بالصخور.

ويمكن أن تكون نجوم Chondraster ذات لون وردي غامق، أو وردي فاتح، أو أبيض.

وقال ماه، إن لون هذه النجمة كان لونه ورديًا ساطعًا مما أثار إعجاب باتريك.

ونجوم البحر مخلوقات آكلة للحوم، وبمجرد أن تلتصق بفرائسها - المحار والبطلينوس والقواقع - فإنها تمد معدتها من خلال فمها، وتستخدم الإنزيمات لتفتيتها وهضمها.

واشار ماه، إلى أن نجوم تشوندراستر، يحبون أيضًا تناول الإسفنج البحري، مضيفًا أنه من المحتمل أن يكون لدى النجم وجبة خفيفة لذيذة في الاعتبار بدلاً من الرغبة في أن يكونوا أصدقاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة