صورة توضيحية
صورة توضيحية


مصرع 15 مدنيا في هجومين للمتمردين بالكونغو الديمقراطية

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 06 أغسطس 2021 - 10:01 م


لقي اليوم الجمعة، 15 مدنيا على الأقل مصرعهم في هجومين نسبا إلى متمردي القوات الديمقراطية المتحالفة، قرب بيني في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفاد ممثلون للمجتمع المدني المحلي.

وقالت  المصادر إن الهجوم الأول استهدف قرية مبينجي في منطقة كيكينجي، وأسفر عن عشرة قتلى هم خمس نساء وخمسة رجال، فيما وقع الهجوم الثاني على بعد أقل من كيلومتر واحد وخلف خمسة قتلى.

وعلى مدار العامين الماضيين، أصبحت القوات الديمقراطية المتحالفة (ADF) - جماعة متمردة في أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تعتبر منظمة إرهابية من قبل الحكومة الأوغندية، وأكثر الجماعات المسلحة نشاطًا، وأشدها عنفًا في البلاد التي تقع وسط أفريقيا.

كما يُعتقد أن هذه المجموعة المسلحة، مسؤولة عن مقتل المئات، خلال الأعوام القليلة الماضية.

وتختار الجماعات المسلحة، المناطق الواقعة على الأطراف الحدودية، بين الكونغو وأوغندا؛ لعدة أسباب، منها: التضاريس المثالية في جبال روينزوري، إلى جانب الغابات والأحراش القريبة من بحيرتي «ألبرت» و«إدوارد»، التي يصعب على القوات الحكومية الوصول إليها، والقرب من البلدين معًا «أوغندا والكونغو»؛ حيث يسهل للمسلحين إقامة قواعد وتجنيد المقاتلين، فضلًا عن الوجود العرقي الرافض للحكم المركزي في هذه المناطق وخاصة «الناندي».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة