وكالة الفضاء المصرية
وكالة الفضاء المصرية


اختتام فعاليات الدورة التدريبية للدول الإفريقية المشاركة في مبادرة مشروع قمر التنمية

ناريمان محمد

الجمعة، 06 أغسطس 2021 - 10:24 م

اختتمت وكالة الفضاء المصرية أمس الخميس الموافق 5/8/2021 فعاليات الدورة التدريبية في تكنولوجيا الفضاء لمتدربي الدول الإفريقية الخمس وهم (غانا ونيجيريا وكينيا والسودان وأوغندا) بمقر وكالة الفضاء المصرية والتي استمرت لمدة إسبوعين متتاليين.


وكرم  الرئيس التنفيذي ل كالة الفضاء المصرية الدكتور  محمد القوصي و نائبة  والدكتور محمد عراقي المتدربين وإعطائهم شهادات تقدير خلال حفل تم تنظيمه بمقر الوكالة، مشيرُا إلى أن مصر تولي أهمية كبرى لتوطيد علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة في مجال الأنشطة الفضائية و خاصة لمواجهة التحديات المستقبلية.


وتأتي هذه الدورة التي شارك فيها 16 متدرب ومتدربة  من الوافدين من الدول السابق ذكرها ، ضمن إهتمام وكالة الفضاء المصرية وحرصها على تدعيم العلاقات الأفريقية من خلال توفير الفرصة للممارسة العملية لعدد من التقنيات في مجال تكنولوجيا الفضاء  والتي اشتملت على التخصصات الهندسية  ( الاتصالات والبرمجيات وتصميم هيكل القمر الصناعي والاختبارات والتجميع و تحليل تأثير البيئة الفضائية على القمر و تصميم نظام القدرة الكهربائية و باقي الانظمة الفرعية الأخرى بالقمر الصناعي) و استهدف البرنامج التدريبي الي بناء القدرات الأفريقية التي تمكن المتدربين من تصنيع أنظمة مماثلة ومحاكية في بلادهم.

ويذكر أن هذا التدريب كان تحت إطار مبادرة قمر التنمية الإفريقي، والذي تم الإعلان عنه من قبل السيد وزير البحث العلمي عام 2019، كما وكان قد تم الاتفاق علي بداية المشروع بتوفير وكالة الفضاء المصرية لتدريب نظري و عملي للفرق من الدول المشاركة في مبادرة قمر التنمية الافريقي.

هذا وقد عبّر المشاركين عن مدى إرتياحهم وسعادتهم الفائقة بكل ما استفادوه وتعلموه بالدورة التدريبية في المجال العملي لتصنيع الأقمار الصناعية تحت إشراف مهندسي الوكالة المتخصصين والمتابعين باستمرار لسير الجدول الزمني بدقة وفاعلية خلال فترة التدريب.

 وجدير بالذكر أن ما ميز هذه الدورة على وجه الخصوص عن غيرها، أنها ركزت على الجانب العملي بصورة كبيرة في سابقة لم تحدث من قبل على مستوى القارة الافريقية، وبإمكانيات ودعم كبير تم توفيره مسبقًا من قبل وكالة الفضاء المصرية للمهندسين الأفارقة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة