أحمد عبد الباري الشاعر السوداني
أحمد عبد الباري الشاعر السوداني


الشاعر السوداني أحمد عبدالباري: أنا وجيلي تربينا علي يد جيل عظيم من الشعراء |فيديو

رضا خليل

السبت، 07 أغسطس 2021 - 12:43 ص

قال أحمد عبد الباري، الشاعر السوداني، علي أن انتعاش الحالة الشعرية لدي بدأت بمحبة خالصة للشعر العربي، وهذه المحبة وثيقة الصلة بنشأة كانت محاطة بالكتب، الأمر ليس سرًا أنِّ أنا وجيلي مسبوقون بجيل شعري هائل، هذا الجيل كان على الأقل استطاع بشكل بارع جدًا أن يربط بين الشعروالشارع، فـ"محمود درويش ونزار قباني والفيتوري"، هذه الأسماء تعدت كونها أسماء شعرية خاصة إلى ما يُشبه من مجتمع الذي لا يعرفه الأُمي الجاهل.

اقرا ايضا .. جلال برجس: الانفجار الروائى العربى يتخلله الكثير مما لا يصلح أن يصنف كرواية

وأضاف "عبد الباري"، خلال لقاءه في برنامج المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع عبر فضائية TEN، أن النشأة في محيط كهذا عودةً إلى منابع التراث العربي ثقافةً ونحوًا ولغةً وفلسفةً ومنطقًا وشعرًا،  وهذه هي النشأة التي نشأت بها، هي البيئة التي هدتني إلى طريق الشعر.

وعن الوصول إلى الجوائز الشعرية، لجيل الشباب من الشعراء، قال الشاعر السوداني،:"عن تجربتي الشخصية، أريد أن أقدم بين يدي موضوع الجوائز أمرًا، فاعتقد أن أمر الجوائزالشعرية ينبغي للإنسان فيه أن يكون وسط بين طرفين، العامل الأدبي والعامل الشعري على وجه الدقة، هوعامل شديد الحساسية".

ومن ناحية أخرى أكد الشاعر السوداني، أنه ليس مع الذين يجرمون الصلة المباشرة بين العمالة الأدبية والجوائز، فعالم الجوائز اليوم على الأقل في الشعر قدم بديل، في ظني أنه أكثر كرامة من مهنة الشعراء القديمة، التي لها علاقة بالتكسب والوقوف على أبواب سلطة ما.

ولفت عبد الباري، إلى أنه شُرف بالحصول على جائزة الأميرعبدالله الفيصل، في الشعر العربي، وهي جائزة دولية ولها أفرع، والفرع الذي شُرفت بالحصول على الجائزة فيه هو فرع بالترشيح وليس بالتقدم، من خلال أحمد المؤسسات التي رشحتني لهذه الجائزة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة