وزارة الصحة
وزارة الصحة


منها أدوية بلا بدائل.. ننشر أسماء 57 دواء تقرر سحبها من المستشفيات والصيدليات

مروة صالح

السبت، 07 أغسطس 2021 - 11:48 م

حصلت «بوابة أخبار اليوم» على تصنيفات عدد من الأدوية التي قررت وزارة الصحة  في منشور لها  وقف التعامل بها في جميع مستشغيات وعيادات وزارة الصحة وعددها 57 دواء، وذلك بناء على قرار من رئيس هيئة النيابة الإدارية في القضية رقم 344 لسنة 2020.

وتضمن القرار عددا من الأدوية الهامة التي لا يوجد لها بدائل بالصيدليات واغلبها ادوية نفسية وعصبية، منها دواء هالدردرل holderdol، كما أن هناك أدوية بلا بديل للأمراض الصدرية وغيرها للعظام وايضا قطارات للعيون وهي Haloperidol retard amp - haloperidol amp - dexaglobe Amp - Dexaciparex ear drops - depzabid ed.

ومن جانبه، قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إنه يجب على وزارة الصحة الإعلان الرسمي عن أسباب سحب 57 دواء من صيديات المستشفيات الحكومية وفقا للمنشور الطارئ الذي أصدر خلال ساعات قائلا: «ما مصير هذه الأدوية في الصيدليات العامة وأين دور هيئة الدواء المصرية من قرار السحب، حيث إن لقرار صدر بناءا على الكتاب الوارد من رئيس هيئة النيابة الإدارية للقضية رقم 344 لسنة 2020، وهي القضية المتهم بها عدد من الشركات لوجود شوائب وهو ما  يوكد خطورة القرار». 

ولفت فؤاد إلى خطورة الاستمرار بقرار قديم لوزارء الصحة د. حاتم الحبالي والدكتور عوض تاج الدين لاتاحة حجز 50%من الشغيلة لاي دواء للاختبار ونزول 50%للاسواق ويتم مراقبتها عقب نزولها للصيدليات وهو ما يمثل خطر تداول ادوية غير مراقبة وبها شوائب وينتج عنها اصدار الصحة لقرارات بسحب ادوية كل فترة من المستشفيات.

وأخطرت وزارة الصحة كلا من رئيس قطاع الطب العلاجي ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ورئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعلمية ورئيس مجلسزادارة المؤسسة العلاجية ورئيس املنة المراكز الطبية المتخصصة بوقف التعامل على هذه الادوية. 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة