نقل مصاب بطلق ناري على سيارة نقل
نقل مصاب بطلق ناري على سيارة نقل


نقل مصاب بسيارة نقل.. وكيل صحة قنا يروي لـ«بوابة أخبار اليوم» التفاصيل

أبو المعارف الحفناوي

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 01:36 ص

 

قال الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"،  إن صحة قنا، لم تتأخر في إسعاف مصاب بطلق ناري، والذي أثار جدلاً كبيرًا في الأيام الماضية، عقب تداول فيديو عبر فيسبوك يظهر نقله على سيارة نقل من مستشفى قنا الجامعي إلى مستشفى قنا العام، وتوفي بعدها متأثرًا بإصابته.

اقرأ أيضًا |الصحة عن المريض المنقول بسيارة نقل.. «حالته خطيرة والمستشفي مقصرة»

وأوضح تاوضروس، أن بداية القصة، عندما استقبل مستشفى دشنا المركزي، سيد محمد بخيت، مصابًا بطلق ناري، وتم تقديم الإسعافات الأولية له داخل المستشفى، وتم التنسيق مع الطوارئ لنقل المريض، وبعد أن جمعنا سريرًا له داخل مستشفى قنا الجامعي، اتصلنا بمستشفى دشنا، وأخبرونا بأن أهل المريض نقلوه إلى مستشفى الجامعة.

وأضاف تاوضروس، أن المريض وصل إلى مستشفى قنا الجامعي، وتم عمل الفحوصات اللازمة له، ومكث هناك قرابة ساعة ونصف، وبعدها قام أهل المريض بنقله عبر ترويلا على سيارة نقل، إلى مستشفى قنا العام بمفردهم.

وأشار وكيل وزارة الصحة بقنا، إلى أن المصاب وصل إلى قنا العام، وتم وضعه في العناية المركزة،  بالرغم من عدم وجود أسرة خالية، إلا أن هناك مريضًا حالته متوسطة، تم خروجه من العناية، ووضع المصاب مكانه لخطورة حالته، وتوفي بعدها المصاب بعد يومين متأثرًا بإصابته.

وتابع: تعاملنا مع الحالة حسب الإمكانيات المتاحة، ووضعناه في عناية مركزة، بعد عدم وجود عناية في الأقصر أو سوهاج، لخطورة حالته، والطلقة تم استخراجها إلا أنها أثرت على حياته، لافتاً إلى أن هناك قصوراً في التعامل مع الحالة.

وقال الدكتور محمد جاد، رئيس هيئة الإسعاف، إنه لم يتم إبلاغ الإسعاف إطلاقًا بأي حالة مصابة في هذا التوقيت الخاص بالحالة المصاب بالطلق الناري.
 
وأشار رئيس هيئة الإسعاف المصرية، إلى أن كل البلاغات التي تأتي إلى الإسعاف يتم تسجيلها صوتياً ولم يرد إلينا أي بلاغ في هذا التوقيت.

وقال عثمان أبو الحمد، أحد أقارب المريض، إن المستشفى لم يهتم بحالة المريض وسط إهمال شديد من الأطباء، كما أنه لم توجد أي عناية طبية في المستشفى.

وتابع: "مفيش حد سأل فينا من موظفي وأطباء المستشفى، موضحاً أنه تم طلب تحويل لمستشفى قنا العام ولكن الطبيب المقيم رفض"، قائلاً: الطبيب المقيم بالمستشفى لم يكن لديه شيء لعلاج المريض سوى المحاليل، وتم الاتصال بالإسعاف أكثر من مرة قائلاً: «محدش سأل فينا».
 

وأوضح أنه تم نقل المريض المصاب بالطلق الناري من مستشفى دشنا إلى مستشفى قنا الجماعي عبر سيارة نصف النقل لعدم وجود سيارة إسعاف، وأبلغنا الطبيب المقيم في المستشفى: «لوعايزين تخرجوا أنا مشفتكمش».

وكانت جامعة جنوب الوادي، أعلنت أنه فى استجابة فورية من الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، على واقعة نقل مريض معلق محلول من قنا الجامعة للعام على سيارة نقل قرر رئيس الجامعة بناء على التصرف غير المسئول من أطباء نوبتجية مستشفى الحرم الجامعى يوم الأربعاء الماضي.. قرر رئيس الجامعة إنهاء نيابة الأطباء المقيمين الذين استقبلوا الحالة الطبية، وكذلك الوقف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر للمدرس المساعد، وكذلك المدرس  النوبتجي.

كما قرر مخاطبة شركة الأمن المسئولة عن حراسة المستشفيات بإنهاء خدمة مشرف الأمن وكذلك أفراد أمن البوابة للسماح للسيارة بالخروج من المستشفى دون تنسيق.

الجدير بالذكر أن رئيس الجامعة اصطحب فريقًا من كبار الاستشاريين فى أربعة تخصصات جراحية مختلفة لمناظرة حالة المصاب بالعناية المركزة بمستشفى قنا العام والجامعة لا تخفى أى حقائق ومن يخطئ يتحمل خطؤه خاصة تجاه أهالينا المرضى.

وأصدرت نقابة الأطباء بمحافظة قنا بيانًا رسميًا تثمن وتقدر جهود الأطباء بالمحافظة وكافة محافظات الجمهورية في التصدي للمخاطر الطبية والأوبئة ومازالوا حائط الدفاع الأول في وجه فيروس كورونا المستجد الذي يضرب العالم.

وأكد البيان على أن النقابة ومجلسها لا يساند ولا يدافع عن من يخطئ أو يتعمد التقصير بل تتخذ النقابة تجاه هؤلاء إجراءات رادعة من خلال إجراءات وتحقيقات عادلة وتتسم بالنزاهة والشفافية .
وطالب البيان إجراء تحقيقات عادلة وشفافة مع الأطباء بمستشفي قنا الجامعي وكشف ملابسات واقعة خروج مريض مصاب بطلق ناري علي سيارة ربع نقل من المستشفي علي أن تمثل النقابة في تلك التحقيقات وتساند جامعة جنوب الوادي في توقيع أقصي الجزاء علي المقصرين طبقا لنتيجة التحقيقات 
ووصف بيان نقابة الأطباء القرارات المتخذة بإيقاف الأطباء المقيمين والمدرسين المساعدين وأعضاء هيئة التدريس النوبتجين دون إجراء أي تحقيقات بالمتسرعة مما قد يثير جدلا واسعا في الشارع القنائي مما يحتم علينا التروي في اتخاذ القرارات قبل ظهور نتيجة التحقيقات.
الجدير بالذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تناولت بالأمس واقعة خروج مريض مصاب بطلق ناري علي سيارة ربع نقل من مستشفي قنا الجامعي كان محولا لها من مستشفى دشنا المركزي وهو ما خلق حالة من التخبط حول نقص الاماكنيات والاتهامات لجموع الأطباء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة