د.محمد مختار جمعة
د.محمد مختار جمعة


وزير الأوقاف: الوزارة تبنّت بقوة تجديد الخطاب الديني ونشر الفكر الوسطي

الأخبار

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 07:39 م

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الوزارة تبنّت بقوة تجديد الخطاب الديني ونشر الفكر الوسطى المعتدل والمستنير فى إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددا على أن مصر عادت بقوة فى المجال الديني على الساحة الدولية. 

وقال وزيرالأوقاف إن مصر تحت قيادة الرئيس السيسي استعادت علاقاتها على المستوى العالمي بما فى ذلك الجانب الديني ورفعنا صوت مصر الوسطى عاليا فى المحافل الدولية  من خلال اللقاءات والمؤتمرات الدولية التى نعقدها فى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أو تلك التى نشارك فيها بالخارج أو من خلال الموفدين، مشيرا إلى أنه تم إيفاد وإعارة (1531) إمامًا وقارئًا، وحصلت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان على المركز الأول، بين جميع الجامعات الكازاخية فى مجال الدراسات الدينية .

وأضاف فى حوار مع « أ.ش.أ»أنه من خلال الاهتمام بالفكر والترجمة وتأليف الكتب والتوزيع، نعمل على تجديد الخطاب الديني وعودة مصر بقوة إلى الساحة الدينية الدولية، لافتا إلى أن الوزارة قامت بطبع وترجمة وتوزيع مائتين وستين كتابا جديدا على السفارات والمحافل الدولية والجامعات والمراسلين الأجانب، جميعها تتعلق بتفكيك الجمود والفكر المتشدد وإعمال العقل فى فهم النص القرآنى أو الحديث النبوى الشريف .

وقال وزير الأوقاف «إننا نعمل ونجتهد فى كل الجوانب اجتهادا كبيرا فى مواجهة الفكر المتطرف والمتشدد واستطعنا بحمد الله تعالى غل يد الجماعات المتطرفة عن المساجد واعتلاء المنابر وتفكيك الخطاب المتشدد والمتطرف لهذه الجماعات، كما أن بعض الأسماء المتطرفة والمتشددة التى كانت تعتلى المنابر وتتصدر المشهد لم يعد لها وجود»، مشيرا إلى أن المساجد التى لم تكن تحت يد الوزارة من المساجد الكبرى وكل المساجد التى كانت تسيطر عليها جماعات التطرف، أصبحت تحت يد الدولة والوزارة» .

وأوضح أن الوزارة  أعدت سلسلة من الكتب والمؤلفات، من أبرزها كتاب «كيف نفهم السنة النبوية» والذى يفكك الجمود عند ظاهر النص ويرسخ لمشروعية الدولة الوطنية والحفاظ على الوطن، والعلاقة بين الدين والدولة .

ووقال وزير الأوقاف إننا نجحنا فى العمل على الارتقاء بالمستوى الثقافى والفكرى، قمنا بتنفيذ التكليف الرئاسى بتحسين الأوضاع الاجتماعية والمالية للأئمة والعاملين بالأوقاف، وتحسين الأجور وزيادة البدلات والمكافآت وصرف الزى الأزهرى الذى يحفظ للإمام مكانته الاجتماعية أيضا، موجها الشكر إلى الرئيس لاهتمامه بتحسين أحوال الأئمة.

وأعرب وزير الأوقاف عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسى لعنايته بالمساجد وبيوت الله سواء المساجد العامة أو المساجد التاريخية أو مساجد آل البيت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة