شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري
شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري


شريف رياض: المشروعات القومية تحرك كل جميع القطاعات الاقتصادية | حوار

شيماء مصطفى- محمد هشام

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 08:58 م

- الفترة المقبلة تشهد المشاركة في تمويل مشروعات السكك الحديدية الجديدة وغيرها من المشروعات القومية.

قال شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات بـ البنك الأهلي المصري، إن محفظة قروض الشركات الكبرى بالبنك تجاوزت التريليون جنيه مع نهاية يونيو 2021.

وأكد شريف رياض خلال حواره لبوابة أخبار اليوم، أن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة تحرك كل القطاعات الاقتصادية وتقود للتنمية، موضحا أن ما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية يعمل على أحداث طفرة اقتصادية ويدل على وجود رؤية مستقبلية.

وأضاف شريف رياض، أن البنك الأهلي المصري يشارك في تمويل المشروعات القومية من خلال القروض سواء للشركات الكبرى، والصغيرة والمتوسطة، والصناعات المغذية، أو من خلال تمويل شركات التطوير العقاري والمقاولين.

وأشار إلى مشاركة البنك الأهلي، في تمويل مشروعات المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين، ومشروعات البنية التحتية والطرق والكهرباء ونقل الكهرباء، قائلا إن الفترة المقبلة تشهد المشاركة في تمويل مشروعات السكك الحديدية الجديدة وغيرها من المشروعات القومية.

أقرأ أيضًا| رئيس البنك الأهلي يكشف تفاصيل سحب 19 مليار جنيه من ماكينات الـ ATM |خاص

وتهتم مجموعة الائتمان المصرفى للشركات باستهداف عدد أكبر من عملاء القطاع الخاص العاملين بالأنشطة الاقتصادية المختلفة وذلك عملا على تنويع شرائح العملاء الموجودين بالمحفظة والمساهمة في دعم الاقتصاد القومى بما يساهم في خلق فرص عمل جديدة وتحسين مؤشرات الاقتصاد المصرى الواعد.

شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، أن الحصة السوقية للبنك الأهلي من إجمالي قروض الجهاز المصرفي تبلغ 35%، بينما بلغ إجمالي ودائع عملاء البنك الأهلي نحو 2 تريليون جنيه بحصة سوقية بلغت 36% بنهاية ابريل 2021.

وإلي نص الحوار..

*ما هي أبرز مهام قطاع الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري؟

مهمة القطاع الأساسية هي تقديم التسهيلات الائتمانية للمشروعات والشركات الكبرى (تمويلات مباشرة، وغير مباشرة). 

كما يستهدف القطاع تقديم منتجات مصرفية مختلفة لعملاء الشركات الكبرى مثل: تقديم خدمات وحلول ادارة النقدية للشركات.

 خدمات تمويل التجارة (الاعتمادات المستنديه - مستندات التحصيل - خطابات الضمان).

خدمات ميكنة مدفوعات ومتحصلات الشركات تماشيا مع توجه الدولة لنشر الشمول المالى والمدفوعات الالكترونية.

تقديم خدمات الانترنت والموبايل البنكي للشركات.

البيع العرضي لمنتجات التجزئة المصرفية للعاملين بالشركات الكبرى من عملاء البنك (قروض شخصية – بطاقات ائتمان - ماكينات POS -.. الخ)

شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

كما انه من بين مهام القطاع ضمان استمرارية العميل مع البنك وهو الأمر الذي يستلزم تقديم عدد كبير من المنتجات المصرفية والاستفادة من شركات البنك الأهلي لتحقيق هذا الغرض.

 وينعكس ذلك على نتائج أعمال القطاع، فقد كان المستهدف للقطاع أن يقوم بتقديم تمويلات بقيمة تبلغ 576 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 ولكن مع تنفيذ الدولة لمشروعات قومية كبيرة من بنية تحتية، لطرق، لمشروعات إسكان، تجاوزنا المستهدف لنحقق 784 مليار جنيه مستخدم تمويلات مباشرة في مايو 2021، حيث يتم تمويل المشروع بجانب تمويل الشركات المنفذة للمشروع والصناعات المغذية، فما يحدث من تنمية وتطوير على أرض مصر يؤدي لتحريك كافة قطاعات الاقتصاد.

*كم يبلغ عدد عملاء البنك الأهلي المصري؟

تأسس البنك الأهلي المصري منذ 123 عاما، تحديدا في عام 1898، ولدينا قاعدة عملاء تتخطى 16.5 مليون عميل، تخدمهم شبكة فروع يبلغ عددها 560 فرع، كما يبلغ اجمالي العاملين بالبنك نحو 23 ألف موظف.

كما لدى البنك الأهلي المصري تواجد قوي خارج مصر، من خلال مكاتب وفروع في لندن، وجوهانسبرج، وشنغهاي، ونيويورك، وجنوب السودان، وإثيوبيا، ودبي.

*كم تبلغ حصة البنك الأهلي المصري من سوق القروض في الجهاز المصرفي؟

بلغت الحصة السوقية لاجمالى قروض البنك الأهلي من إجمالي قروض الجهاز المصرفي نحو 35% كما بلغت 38% لقروض الشركات بنهاية مايو 2021.

* كم يبلغ حجم الودائع بالبنك الأهلي المصري؟

ارتفع حجم ودائع عملاء البنك الأهلي من 1.6 تريليون جنيه في يونيو 2020 لتسجل نحو 2 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2021 بحصة سوقية بلغت 36%. 

*كم تبلغ الحصة السوقية للبنك بالنسبة لقروض التجزئة؟ 
• بلغت قيمة قروض التجزئة المصرفية  130 مليار جنيه تمثل حصة سوقية نحو 24% وذلك بنهاية ابريل 2021.

* كم تبلغ محفظة القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري؟

بلغت اجمالي قيمة المستخدم من التمويلات المباشرة بمحفظة القروض المشتركة 175 مليار جنيه تم منحها لعدد 69 عميل وذلك بنهاية مايو 2021.

* كم تبلغ محفظة قروض الشركات الكبرى بالبنك الأهلي المصري؟

بلغ التمويل المباشر 784 مليار جنيه في مايو 2021 بزيادة قدرها 242 مليار جنيه عن المحقق في يونيو 2020 البالغ 542 مليار جنيه والتمويل غير المباشر 164 مليار جنيه فى مايو 2021 بزيادة قدرها 44 مليار جنيه عن الإجمالي المحقق في يونيو 2020 بقيمة 120 مليار جنيه.

* ما هو دور البنك الأهلي في دعم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة؟

المشروعات القومية التي تنفذها الدولة تحرك كل القطاعات الاقتصادية وتقود للتنمية، فما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية يعمل على أحداث طفرة اقتصادية ويدل على وجود رؤية مستقبلية.

ويشارك البنك الأهلي المصري، في تمويل المشروعات القومية من خلال القروض سواء للشركات الكبرى، والصغيرة والمتوسطة، والصناعات المغذية، أو من خلال تمويل شركات التطوير العقاري والمقاولين، بالإضافة إلي تمويل مشروعات المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

* كم يبلغ حجم التمويلات التي قدمها البنك الأهلي المصري لمشروعات الدولة في المدن الجديدة مثل العلمين والعاصمة الإدارية الجديدة والجلالة؟

محفظة قروض الشركات الكبرى بالبنك تجاوزت التريليون جنيه مع نهاية يونيو 2021، نصيب المشروعات القومية منها مثل مشروعات المدن الجديدة كبير جدا ولكن من الصعب تحديد حجم التمويل المقدم نظرا لتشعب التمويلات، فعلى سبيل المثال يمول البنك الأهلي مشروع معين وهذا المشروع يشارك به مقاول قد يكون هذا المقاول حصل على تمويل من البنك الأهلي لمشروعه كما من الممكن أن تكون الصناعات المغذية للمشروع قد حصلت على تمويل هي الأخرى فبالتالي عند حساب حجم التمويل المقدم فلن يكون دقيقا. 

* هل يساهم البنك الأهلي في تمويل مشروعات البنية التحتية؟

البنك الأهلي مشارك أساسي في كل المشروعات القومية ومن بينها مشروعات البنية التحتية ومشروعات الطرق والكهرباء ونقل الكهرباء، والنقل والصرف الصحي والصرف الصناعي ومحطات التحلية.

البنك الأهلي يمول مشروعات البنية التحتية، سواء لشركات تابعة للدولة أو شركات قطاع خاص، فهو يقدم أكبر التسهيلات الائتمانية للمطورين العقاريين، ومقاولي القطاع الخاص.

فعلى سبيل المثال، نشاط المقاولات (مقاولين وليس مطورين) بلغ إجمالي التمويل الذي قدم له في يونيو 2020 نحو 31 مليار جنيه، بينما ارتفع ليبلغ 102 مليار جنيه في مايو 2021، وهذه الطفرة حدثت نتيجة وجود مشروعات قومية كبيرة يتم تنفيذها من بنية تحتية، وطرق، ومشروعات إسكان. 

التنمية التي تتم تحرك كل القطاعات المرتبطة به بدءا من المواد الخام مرورا بالصناعات المغذية وصولا لتمويل المشروع وبالتالي فالتمويل متشعب، ولذلك فأرقام محفظة القروض تضخمت نتيجة للتطوير الكبير الذي يتم تنفيذه في كل بقعة على أرض مصر.

*مع اتجاه الدولة لتطوير شبكات ومشروعات النقل ومن بينها السكك الحديدية... فهل سيشارك البنك الأهلي في هذه المشروعات؟

الفترة المقبلة ستشهد مشاركة البنك الأهلي المصري في تمويل مشروعات السكك الحديدية الجديدة، ولكن لا أستطيع الإفصاح عن حجم التمويل الذي سيقدم لأنه مازال قيد الدراسة.

*حدثنا عن دور إدارة المنتجات المصرفية للشركات وتخطيط وتحليل الاعمال (GTS) ؟

إدارة الGTS  هي إدارة تقوم بتقديم الخدمات والحلول المصرفية لعملاء الشركات الكبرى بحيث تقوم بتصميم المنتجات على حسب احتياجات العميل والسوق المصرفى لتواكب التحديث المستمر فى المنتجات المصرفية والالكترونية للشركات.

كما تتولى  الGTS  ادارة المدفوعات والمتحصلات وادارة النقدية للشركات مع تقديم كافة خدمات التمويل التجارى لضمان افضل خدمة مميزة للعملاء من الشركات الكبرى .

كما تساعد الادارة العليا فى اتخاذ القرارات بناء على المعلومات الدقيقة وكذلك اعداد المخططات والموازانات المالية للمجموعة.

*كيف يتم اختيار مسئولي مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، وما أبرز التدريبات التي يتم تأهيلهم بها؟

يتم اختيار موظفي مجموعة الائتمان المصرفى للشركات وفقا لعدة معايير لضمان القدرة على اداء الدور المسند إليهم بشكل فعال وفقا والتالي:

• المؤهل الدراسي والتقدير التراكمي العام.
• إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من توافر المهارات الاساسية للوظيفة. 
• المقابلات الشخصية للتأكد من توافر المهارات المطلوبة مثل مهارات التسويق والتواصل الفعال لضمان تسويق منتجات البنك بشكل فعال. 
• بعد التعيين يتم البدء في مرحلة التدريب المتواصل أثناء العمل، وتطوير الموظفين ثم يتم توزيعهم على الإدارات المختلفة.

علما بأنه يتم التقدم للوظائف بالبنك الأهلي من خلال الإنترنت، والمسئول الأول عن قبول الموظفين الجدد بالبنك هو قسم الموارد البشرية بناء على القواعد التي يتم وضعها من قبل الإدارة العليا.

شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

*كم يبلغ حجم محفظة التمويلات المباشرة؟
• حجم القروض المباشرة بلغ نحو 784 مليار جنيه في مايو 2021، مقابل 542 مليار جنيه في يونيو 2020، بنسبة نمو تجاوز الـ 44%.

*حدثنا عن حجم مساهمة البنك الأهلي في مبادرات البنك المركزي ؟
بلغ اجمالي التمويلات التى منحها البنك الأهلي المصري في اطار مبادرات البنك المركزي (شركات كبرى – مشروعات صغيرة ومتوسطة) بنهاية مايو 2021، نحو 86.9 مليار جنيه استفاد منهم 1654 عميل، تم استخدام نحو 37.5 مليار جنيه، 

• مبادرة الاحلال والتجديد بالسياحة بفائدة 8% استفاد منها 18 عميل بمصرحات بلغت حوالي 3 مليار جنيه، بينما بلغ المستخدم الفعلي نحو مليار جنيه.
• مبادرة السياحة مرتبات وراس مال عامل بفائدة 8% بلغ عدد عملائها نحو 70 عميل بإجمالي مصرحات 1.2 مليار جنيه ومستخدمات مليار جنيه.
• استفاد من المبادرات الاخرى (صناعي – مقاولات – زراعي) بفائدة 8% نحو 1549 عميل، بإجمالي مصرحات 82.7 مليار جنيه، وبلغ المستخدم الفعلي 35.5 مليار جنيه.

*كم يبلغ عدد عملاء الشركات الكبرى بالبنك الأهلي؟

عدد عملاء قطاع الشركات الكبرى بنهاية مايو 2021 ليسجل نحو 1033 عميل منهم نحو 137 عميل جديد بإجمالي حدود 70.6 مليار جنيه، بالاضافة الى وجود قائمة قوية من العملاء المرتقبين تحت الدراسة بلغ عددهم 258 عميل.

*ما هي خطة مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري خلال المرحلة المقبلة؟
• نقوم حاليا بدراسة طلبات تمويلية لنحو 258 شركة ومشروع بإجمالي تسهيلات ائتمانية تبلغ 56 مليار جنيه، وتنقسم الى شركات تحت الدراسة المبدئية عددها 206 بقيمة 41.8 مليار جنيه، وحالات معروضة عددها 35 بقيمة 7.1 مليار جنيه وشركات تمت الموافقة عليها وجارى تفعيلها عددها 17 بقيمة 7.7 مليار جنيه. 

ونستهدف التوسع بشكل أكبر لتغطية السوق بطريقة متكاملة، حيث ان مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري تستهدف نمو محفظة الشركات لزيادة الحصة السوقية للبنك.

 

شريف رياض الرئيس التنفيذي لمجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة