مستخدمو هواتف آيفون
مستخدمو هواتف آيفون


«آبل» ترد على اتهامات التجسس وانتهاك الخصوصية لمستخدمي «آيفون»

وائل نبيل

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 04:46 م

تقاوم شركة آبل Apple الانتقادات والاتهامات، ومنها المساس بالخصوصية والتجسس، وذلك بعد أن أعلنت عن خطتها لمسح ومراجعة الصور لمستخدمي هواتف آيفون iPhone وفي تخزين iCloud بحثًا عن صور التحرش أو الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وفي وثيقة الأسئلة المتداولة التي تركز على "الحماية الموسعة للأطفال"، أصرت شركة آبل Apple  على أنه لا يمكن استغلال نظامها للبحث عن الصور المتعلقة بأي شيء بخلاف مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال (CSAM)، دون المساس بخصوصية المستخدمين.

وتقول آبل Apple إن النظام لن يقوم بمسح ألبومات الصور ضوئيًا، ولكنه يبحث عن المطابقات استنادًا إلى قاعدة بيانات "التجزئة" - وهي نوع من البصمات الرقمية - لصور   CSAM  المعروفة التي توفرها منظمات سلامة الأطفال.

وفي حين أن دعاة الخصوصية قلقون بشأن "الإيجابيات الكاذبة"، تفاخرت شركة آبل Apple بأن احتمال قيام النظام بالإبلاغ بشكل غير صحيح عن أي حساب معين، هو أقل من واحد من كل تريليون حساب سنويًا.

وتدعي شركة آبل Apple أيضًا أنها سترفض أي مطالب من هذا القبيل من الوكالات الحكومية ، في الولايات المتحدة أو في الخارج، وأعلنت الشركة التي تتخذ من كوبرتينو مقراً لها، الخميس الماضي، عن النظام الجديد الذي يستخدم الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لمسح الصور بحثًا عن التطابقات مع مواد الإساءة المعروفة المقدمة من المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين ، وهو مركز تبادل معلومات رائد للوقاية والتعافي من إيذاء الأطفال.

من جانبها أشادت مجموعات الدفاع عن الأطفال بهذه الخطوة، لكن المدافعين عن الخصوصية مثل جريج نوجيم من مركز الديمقراطية والتكنولوجيا، يقولون إن شركة آبل تستبدل نظام الرسائل المشفر من طرف إلى طرف المعياري الصناعي ببنية تحتية للمراقبة والرقابة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة