موجات الدماغ
موجات الدماغ


طريقة جديدة لتشخيص وعلاج الاضطرابات العقلية والعصبية

وائل نبيل

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 05:14 م

وجد باحثون في جامعة موسكو الحكومية لعلم النفس وعلم أصول التدريس (MSUPE)، دليلًا على أن تذبذبات جاما الكهرومغناطيسية في الدماغ، يمكن أن تساعد في تشخيص الاضطرابات العقلية والعصبية وعلاجها.

ويقترح مؤلفو الدراسة أنه من خلال قياس هذه التذبذبات، سيكون من الممكن تحسين تشخيص وعلاج اضطرابات مثل الفصام، ومرض الزهايمر، والصرع، وغيرها الكثير، بحسب ما نُشرت الورقة البحثية في مجلة Scientific Reports.

ويشرح العلماء أن الدماغ يحتوي على نوعين رئيسيين من الخلايا العصبية، الأول منها هو الخلايا العصبية المثيرة والمثبطة للعديد من الاضطرابات العقلية والعصبية - مثل الفصام والصرع ومرض الزهايمر واضطراب طيف التوحد والصداع النصفي - وتسبب اضطرابًا في توازن نشاطها، ووفقًا للعلماء في MSUPE ، يمكن تحديد ذلك حتى قبل ظهور الأعراض السلوكية للمرضى أنفسهم.

ويعد البحث عن العلامات ، أو ما يسمى بالعلامات الحيوية ، التي تشير إلى وجود خلل في الإثارة العصبية والتثبيط ، اتجاهًا مهمًا في تشخيص وعلاج وهذه الاضطرابات، والطريقة الوحيدة الموثوقة للحصول على هذه البيانات اليوم تتطلب وضع أقطاب كهربائية مباشرة في الدماغ، وقد أوضح العلماء أن مثل هذه الأساليب الغازية، غير قابلة للتطبيق للعمل السريري مع البشر.

وأظهر باحثو MSUPE أن موجات الدماغ الكهرومغناطيسية عالية التردد ومنخفضة السعة ، والتي تسمى تذبذبات جاما ، يمكن أن تكون بمثابة علامة بيولوجية فعالة غير جراحية، وقد استخدم العلماء تخطيط الدماغ المغناطيسي (MEG) لتسجيل هذه الموجات بدقة.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة