صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


معلومات غريبة عن شعرك.. «الإفريقي» الأكثر هشاشة

دينا درويش

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 03:24 م

الشعر وبرغم بساطة تكوينه إلا أنه يعتبر جزء مهم من أجسامنا ليس فقط كزينة، بل هناك وظائف أخرى للشعر يمكن أن تجعلك مندهش لمعرفتها.

 

ويعتبر الشعر غير معقد في بناءه، ولكن مع ذلك يقوم بوظائف مهمة جدا، ويتكون شعر الإنسان من بروتين صلب يسمى الكيراتين الموجود في البصيلات حيث تكون كل بصيلة مثبتة في الجلد، وتقوم الخلايا الحية في بصيلات شعرنا بالانقسام مشكلة فتحات.

 

وتقوم الأوعية الدموية هنا بتغذية تلك الخلايا الموجودة في البصيلات وتوصيل الهرمونات المسؤولة عن مراحل نمو الشعر وبناءه في فترات مختلفة من العمر.

 

ويختلف معدل نمو الشعر بين الناس، ولكن يقدر المعدل المتوسط للنمو بحوالي نصف بوصة في المتوسط لكل شهر، كما يرجع لون شعرك إلى المادة التي تنتجها الخلايا الصبغية والتي تعرف بالميلانين والتي توجد في البصيلات، ولذلك يتحول لون شعرنا للرمادي أو الأبيض مع التقدم في العمر بسبب موت هذه الخلايا الصبغية.

 

اقرأ أيضًا| للنساء.. البوتوكس ليس للتجاعيد فقط

 

ومن المعلومات الغريبة التي من الممكن ان تسمعها للمرة الاولي عن شعرك هي أن شعرك يتمتع بالقوة بسبب تكوين قشرة الكيراتين التي تجعله يكون سلالة مقاومة تصل لـ ١٠٠ جرام بحيث يمكن لـ مجموعة مغلقة لـ ١٠٠ شعرة بسحب وزن يصل لـ ١٠ كيلو جرام ،ومتوسط حجم الشعر يمكنه سحب ١٢ طن إن كانت فروة الرأس قوية كفاية ،والشعر الطويل يكون أشبه بالمطاط حيث يمكن مده بسهولة ليعود إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى.

 

ويحتفظ شعرك بالشكل الذي يكون عليه فمثلا إن قمت بلف شعرك حول قلم بعد ساعات ستجد أن شعرك محتفظ بشكله المجعد مما يفسر سبب تأثير الحرارة والبرودة على شكل شعرك.

 

كما يعتبر الشعر الإفريقي أكثر أنواع الشعر هشاشة أما الشعر الآسيوي يعتبر الأكثر قوة ،وشعرك المبلول أثقل وزنا من الجاف،و إذا كان شعرك في حالة جيدة يمكنه امتصاص بما يعادل ٣٠% من وزنه من الماء ،وتعتبر الشمس العدو الأول لشعرك فهي تسبب تدهور مادة الميلانين ،وتساعد الرطوبة في شعرك في معرفة درجة الرطوبة في الجو من خلال قياس الاختلاف في طول الشعر بواسطة جهاز مخصص لذلك.

 

ويمكن لاحتكاك شعرك مع الملابس الاصطناعية أن يسبب حدوث الشرارات الكهربائية كلما كانت فروة الرأس متضررة ساعد ذلك على حدوث الشرارات الكهربائية عند احتكاكه ،ومن الصعب حدوث الشرر الكهربائي مع شعرك المبلل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة