صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا ترحب بقرار السودان تسليم مطلوبين للجنائية الدولية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 11:15 م

أعربت الولايات المتحدة عن ترحيبها بقرار السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهم بارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أيضًا: «السودان» يقرر تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم ضد الإنسانية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحافيين: "نحث السودان على مواصلة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية من خلال تسليم الأشخاص المطلوبين وتشارك الأدلة معها".

ورأى أنه "من شأن ذلك أن يشكل تقدما كبيرا للسودان في مكافحته عقودا من الإفلات من العقاب".

وكانت وزارة الخارجية السودانية أعلنت في وقت سابق من اليوم عن قرار تسليم الرئيس المعزول، عمر البشير، ومسؤولين مطلوبين آخرين للمحكمة الجنائية الدولية.

أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، استعداد السودان للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، مشددا على ضرورة تحقيق العدالة بوصفها إحدى الركائز الأساسية التي قامت عليها ثورة ديسمبر.

واستقبل دقلو، اليوم الأربعاء، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني، خلال اللقاء، أن اتفاقية جوبا لسلام السودان، أقرت مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية، لافتاً إلى أن الأمر متروك للجهات العدلية في كيفية محاكمتهم.

من جانبه، قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عرضا للنائب الأول حول اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين السودانيين، مشيراً إلى أهمية تعاون السودان مع المحكمة الجنائية.

وأكد أن المحكمة تعتمد على السودان، لإحراز تقدم بشأن القضايا المتعلقة بمثول المطلوبين، مشيرا إلى أن فريقا من المحكمة سيزور السودان خلال الشهر المقبل، لجمع الأدلة المتصلة بقضية علي كوشيب، مطالبا بتقديم تسهيلات تعين الوفد على أداء مهامه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة