وفاء الغزالى
وفاء الغزالى


بكرة وبعده

«شمس».. صناعة مصرية 100٪

أخبار اليوم

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 07:32 م

- «شمس».. مشروع تكنولوجى تحول إلى أرض الواقع.. وهو أول «روبوت» لممرضة آلية وبأياد مصرية تستطيع أن تدخل غرفة المريض وتتابعه وكأننا نشاهد فيلماً أجنبياً.. 
- نجح فريق من الطلاب من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعين شمس، أن يبتكروا الروبوت «شمس»، ويتميز الروبوت بأنه يتحدث «العربية» لسهولة التواصل مع المرضى، ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء،ويستطيع التعامل مع احتياجات المريض، يقوم بإدخال بياناته الصحية.
- أكد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة سخرت للمشروع كل الإمكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل ويمكن تعميمه على نطاق واسع..
- ويستطيع الروبوت «شمس» حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاؤه للمريض، كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم..
- أما دكتورة نجوى بدر، عميد كلية الحاسبات والمعلومات، بجامعة عين شمس، أوضحت إن فكرة الممرضة الألية جاءت نتيجة الظروف التى فرضتها الجائحة و ضرورة اتباع إجراءات، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.  
 - «شمس» أول ممرضة آلية صناعة مصرية 100%.. مدعمة بعدة برامج ومعلومات وخرائط ومزودة بتقنيات الذكاء الصناعى بحيث إنها تتعرف على الشخص من خلال شكله وترحب به وتستطيع التعرف عليه إن كان طبيبا أو مريضا..
 - فعلاً.. التكنولوجيا أصبحت جزءا أساسيا من حياتنا اليومي.. ومازالت تتحول مع الوقت الى واقع.. وعلينا استغلالها فى كل ما هو مفيد لمجتمعنا..  
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة