صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هيئة الطاقة المتجددة تصدر العدد التاسع من نشرتها الدورية «NREAmeter»

محمد محمود

السبت، 14 أغسطس 2021 - 12:28 م

 

أكد الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة علي أن الهيئة أصدرت اليوم العدد التاسع من نشرتها الدورية NREAmeter.

وأضاف الخياط أن النشرة تتضمن رصد لأهم مؤشرات سوق الطاقة المتجددة في مصر خلال العام المالي 2020/2021، وذلك في مجالات الطاقة المائية، الشمسية، الرياح، والكتلة الإحيائية.

مشيرا إلى أنه رغم تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي سلبيًا، إلا أن قطاع الطاقة المتجددة في مصر تمكن من إحراز نجاحات متعددة، موضحا أن خير دليل علي ذلك هو توقيع الهيئة عقدا لإنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 250 م.و. بمنطقة خليج السويس، وتوقيع عقد آخر لمحطة خلايا شمسية بقدرة 50 م.و. بمنطقة الزعفرانة، بخلاف استمرار أعمال تركيب محطة طاقة رياح بقدرة 250 م.و. مملوكة لشركة بريطانية بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل BOO ، بمنطقة خليج السويس أيضًا، وهو ما يشير إلى التقدم الملموس للاستثمار في الطاقة النظيفة في مصر.

وأضاف أن هذا بخلاف تطوير مشروعات طاقة متجددة بإجمالي قدرات حوالي 2500 ميجاوات، منها 1700 ميجاوات رياح بمنطقة خليج السويس من خلال تحالفات عالمية بالتعاون مع شراكات محلية وذلك جانب 700 ميجاوات خلايا شمسية بمحافظة أسوان.

وقال الخياط  أيضا أن النشرة أوضحت أيضا زيادة إنتاجية مشروعات الطاقة المتجددة في مصر لتصل إلي حوالي 25 تيراوات ساعة بزيادة تقدر بحوالي 5% عن مثيلاتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، شاركت فيها إنتاجية الطاقة الكهرومائية بنسبة تقدر بحوالي 60% من إجمالي الطاقة المتجددة المولدة، تليها مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بنسب تقدر بحوالي 21% ، 18% من إجمالي الطاقة المتجددة المنتجة، على الترتيب.

وأضاف أنه تم تشغيل عدد من مشروعات الطاقة المتجددة وربطها بالشبكة الكهربية خلال هذا العام المالي ومنها محطة طاقة الرياح بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل BOO بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس وكذا محطة الخلايا الفوتو فولطية بقدرة 26 ميجاوات بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان.

وأفادت النشرة أنه يجري حاليا تنفيذ وتطوير عدد من المشروعات الأخري والتي يعمل عليها القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي بإجمالي قدرات حوالي 1700 م.و. من طاقة الرياح وحوالي 770 م.و. من الطاقة الشمسية.

وقال الخياط إن النشرة أوضحت أيضا أن الفترة الأخيرة شهدت استيراد العديد من مهمات مشروعات الطاقة المتجددة، مثل الخلايا الشمسية الجانب الأكبر منها، بالإضافة إلى مغير تيار Inverter بقدرات مختلفة تتناسب مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأيضا بطاريات لتخزين الطاقة، مما يشير إلى الدور المتنامي لهذه المشروعات في تلبية جانب من الطلب على الطاقة الكهربائية وخاصة في المناطق النائية والبعيدة عن الشبكة.

اقرأ أيضا: «التعليم العالي» تساهم في دعم وتطوير المعامل البحثية بجامعة سوهاج 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة