حلقات تدور حول الثقب الأسود
حلقات تدور حول الثقب الأسود


لقطات مُذهلة لحلقات ساطعة تدور حول ثقب أسود | فيديو

وائل نبيل

السبت، 14 أغسطس 2021 - 06:12 م

يقع الثقب الأسود، الذي ينبعث منه الأشعة السينية في نظام ثنائي، على بعد حوالي 7800 سنة ضوئية من الأرض.

ونشرت وكالة ناسا، صورة جديدة لما يشبه مجموعة من الحلقات حول ثقب أسود، ووفقًا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأمريكية ، تُظهر الصورة ، التي تم الحصول عليها من البيانات التي تم الحصول عليها عبر مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا، ومرصد نيل جيريلز سويفت ، مجموعة من حلقات منفصلة متحدة المركز تدور حول الثقب الأسود وهي جزء من نظام ثنائي يسمى يقع V404 Cygni على بعد حوالي 7800 سنة ضوئية من كوكبنا.

وبحسب العلماء، فيبدو أن هذا المشهد هو نتاج الأشعة السينية المنبعثة من الثقب الأسود، حيث أوضحت وكالة ناسا كيف أن انفجار الأشعة السينية من V404 Cygni اكتشف في عام 2015 "خلق حلقات عالية الطاقة من ظاهرة تعرف باسم أصداء الضوء.

وبدلاً من ارتداد الموجات الصوتية عن جدار الوادي، تم إنتاج صدى الضوء حول V404 Cygni عندما ارتدت موجة من الأشعة السينية من نظام الثقب الأسود من سحب الغبار بين V404 Cygni والأرض.

ووفقًا لبيان وكالة ناسا، فإن الغبار الكوني ليس مثل الغبار المنزلي، ولكنه أشبه بالدخان، ويتكون من جزيئات صلبة صغيرة.

تشير وكالة الفضاء أيضًا إلى أن هذه الحلقات تساعد علماء الفلك في معرفة المزيد حول ما يكمن بين V404 Cygni والأرض ، حيث "يكشف قطر الحلقات في الأشعة السينية عن مسافات ارتداد الضوء إلى سحب الغبار المتداخلة".

وقال بيان وكالة ناسا: "إذا كانت السحابة أقرب إلى الأرض ، فإن الحلقة تبدو أكبر ، والعكس صحيح"، وتابع البيان: "تظهر أصداء الضوء على شكل حلقات ضيقة بدلاً من حلقات أو هالات واسعة لأن انفجار الأشعة السينية لم يستمر إلا لفترة زمنية قصيرة نسبيًا."


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة