علم العراق
علم العراق


الأول منذ 50 عامًا.. قانون عقوبات جديد في العراق

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 06:37 م

قدم الرئيس العراقي برهم صالح مشروع قانون عقوبات جديد في بلاد الرافدين، هو الأول من نوعه منذ أكثر من نصف قرن. 

وأكد الرئيس العراقي، اليوم الثلاثاء 17 أغسسطس، أن قانون العقوبات يعد الأول منذ 50 عامًا، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال صالح، إن "مشروع القانون الجديد يعُد التعديل الأشمل منذ خمسين عامًا على قانون العقوبات العراقي لسنة 1969 وتعديلاته التي أُجريَتْ عليه من قبل مجلس قيادة الثورة المنحل والأوامر الصادرة من سلطة الائتلاف المؤقتة".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، أنه "في اجتماع موسّع، قدم رئيس الجمهورية برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، مشروع قانون العقوبات الجديد إلى مجلس النواب، والمُقدَّم من مجلس القضاء الأعلى إلى رئاسة الجمهورية في سياق التعاون بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى بمجال تشريع القوانين التي تقتضيها تطورات العصر، ليحل محل قانون العقوبات لسنة 1969، ومستندًا من حيث الصياغة القانونية والمواءمة مع التشريعات العراقية النافذة وعدم انتهاكه للدستور، وعدم تعارضه مع المواثيق الدولية، مستهدفاً تحقيق الأمن والتضامن والاستقرار".

وأضاف مكتب رئيس العراق، أن "الاجتماع ضم النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي واللجنة القانونية النيابية، ونقيب المحامين ورئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين وعددًا من الخبراء والفقهاء القانونيين ومجموعةً من الأكاديميين أساتذة القانون في الجامعات العراقية".

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة