الدكتور عبد الجليل الشرنوبي
الدكتور عبد الجليل الشرنوبي


باحث بشؤون الحركات الإسلامية: أفغانستان ستتحول إلى ملاذ آمن للإرهابيين| فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 09:50 م

علق الدكتور عبد الجليل الشرنوبي، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، على ما يحدث في أفغانستان، قائلا: إننا أمام مفاجأة وصدمة يتحمل مسئوليتها عالم قرر أن تستثمر القوى الكبرى فيه في تنظيمات الإسلام السياسي بمسمياتها المختلفة، فهو مشروع واحد يستخدم الدين سياسيًا له خطوط مختلفة أحدها يحمل السلاح، وأحدها يتحرك سياسيًا، وباقي أذرع المشروع تتحرك في المجتمعات الإسلامية.

وأضاف «الشرنوبي»، خلال حواره مع برنامج «المشهد» تقديم الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية «TEN»، اليوم الثلاثاء، أن حركة طالبان تكونت في أفغانستان بتواطؤ عالمي، معتبرًا أن ما حدث صدمة لعالم قرر أن يواجه التطرف باعتبار أن التجلي المسلح له غاية المراد من رب العباد.

اقرأ أيضاً| دبلوماسي سابق: بايدن يتحمل مسئولية الانسحاب من أفغانستان وسيدفع ثمنه| فيديو

وتابع الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، أن الحركات الإرهابية لم تنته بعد، فخطر الإرهاب انحدر بمصر وتونس بإسقاطهم وإزاحتهم، وأمريكا احتلت أفغانستان 20 عاما ولم تستطع تقدير قدرات هذه التنظيمات،  مشيرًا إلى أن ما تقوله الوثائق الأمريكية أن هذه التنظيمات صنيعة استراتيجية مرتبطة بأجهزة استخباراتية أجنبية تستخدمها أحيانًا.

ونوه، بأن أفغانستان ستتحول لملاذ آمن لساحات القتال التي كانت مفتوحة وتغلق في العراق وسوريا وليبيا واليمن ولمن خرج مطلوبًا من مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة