مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


نشرة مركز المعلومات| 83% من المصريين ليس لديهم استعداد للهجرة الدائمة خارج مصر

أحمد عيسى

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 03:20 ص

صدر عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

احتوت النشرة على "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال شهر يوليو يفيد بأن 83% من المصريين بالعينة ليس لديهم استعداد للهجرة الدائمة خارج مصر حتى لو توفرت فرصة لذلك.

وتضمنت النشرة "انفوجرافيك" بعنوان "الاقتصاد المصري الاستثناء الوحيد من الانكماش بين اقتصادات المنطقة العربية" حيث أفاد تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الصادر عن صندوق النقد العربي في يوليو 2021  الإصدار الرابع عشر، بأن جائحة "كوفيد -19" أسفرت عن انكماش الاقتصادات العربية بنسبة 5.2% خلال عام 2020 نتيجة لانكماش الاقتصادات العربية المصدرة للنفط بنسبة 6.2% والمستوردة للنفط بنسبة 2.8%.

وكان الاقتصاد المصري الاستثناء الوحيد من هذا الانكماش مسجلًا نموًا قدره 2.5% في عام 2020 بفضل المرونة الاقتصادية التي أتاحها تركيز الدولة خلال السنوات السابقة على تنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية الناجحة.

وداخل الـ" فيديو جرافيك " يوجد تصريحات للدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الطب الوقائي بوزارة الصحة، حول تفاصيل استعدادات الدولة للموجة الرابعة لفيروس كورونا.

كما اشتمل قسم "مصر في معلومة" على بيانات هامة عن حجم الاستثمارات في مصر لعام 2020/2019، حيث بلغت نسبة الاستثمار المحلي نحو (13.8%)، ووصلت قيمة الاستثمارات المنفذة نحو (796.4) مليار جنيه.

وقد ساهم القطاع الخاص بقيمة (305.1) مليار جنيه أي بنسبة ( 38.3%)، ووصلت قيمة الاستثمارات في قطاع النقل والتخزين (110.1) مليار جنيه، مقارنة بـ(96.9) مليار جنيه في عام 2018/ 2019، أي بزيادة قدرها (13.2) مليار جنيه.

وتناول قسم "مؤشرات" تحليل موقف مصر في مؤشر تنمية الشباب إذ تقدم ترتيبها 15 مركزًا في المؤشر الصادر عن منظمة الكومنولث لعام 2020، حيث حصلت على المركز 123 من بين 181 دولة، مسجلة 0.624 نقطة مقارنة بالمركز 138 من بين 183 لعام 2016.

وفي الشأن المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أوضح عبرها بأن الوضع الوبائي العالمي ليس جيدًا وهناك زيادة في عدد إصابات كورونا وفي تحورات الفيروس، ولكن الوضع في مصر حتى الآن جيد، وهناك زيادة ليست كبيرة في عدد الحالات.

كما كشف "تاج الدين" عن حصول مصر على كميات كبيرة من اللقاحات الفترة الماضية،كما أن عدد من يتلقون التطعيم يزداد يومًا بعد يوم، والمستهدف خلال شهور قليلة تطعيم 40 مليون مواطن، ويوجد اتجاه لتصنيع أحد اللقاحات المشهورة لإحدى الشركات الأمريكية الكبرى.

بينما أهتم قسم "قالوا في التوك شو" بمستجدات الأحداث في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على كابول، وانسحاب الحكومة والجيش الأفغاني، وشارك في تحليل المشهد محللون من مصر وروسيا والولايات المتحدة.

و ألقى قسم "زاوية تحليلية"  الضوء على تطبيق البلوك تشين (Blockchain) ودوره في مجال العملات الرقمية المُستخدمة في التجارة الإلكترونية، إلى جانب توضيح لنظام عمل البلوك تشين ومكوناتها وأنواعها ومميزاتها.

كما اشتملت النشرة أيضا على مقالاً للرأي بتوقيع اللواء أركان حرب/ ناجي شهود،مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا ، حمل عنوان " الرؤية المصرية الشاملة في مجال مكافحة الإرهاب".  

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة:

الرئيس السيسي يوجه بإجراء حزمة كشوفات طبية للطلاب قبل بدء العام الدراسي.

المتحدث باسم مجلس الوزراء: التطعيم الإلزامي هو الاحتمال الأقرب لعملية تعليمية مؤمنة.. وفرق طبية لتطعيم موظفي الحكومة.

فى التوك شو: مع سيطرة طالبان على أفغانستان.. مخاوف من الإرهاب وانتشار المخدرات.

خبر عالمي: فوضى عارمة فى مطار كابول بعد تجمع الآلاف سعياً إلى مغادرة البلاد.

تحليل دولي: بكين تضع النمو الصناعي أولوية بغض النظر عن تغير المناخ.

استطلاع اليوم: 83% من المصريين ليس لديهم استعداد للهجرة الدائمة خارج مصر.

إنفوجرافيك اليوم: الاقتصاد المصري الاستثناء الوحيد من الانكماش بين اقتصادات المنطقة العربية.

فيديوجرافيك اليوم: استعدادات الدولة للموجة الرابعة لفيروس كورونا.

مصر في معلومة: الاستثمارات المنفذة.

زاوية تحليلية: ثورة البلوك تشين (Blockchain):  مستقبل لمختلف مجالات الحياة.

تحليل موقف مصر في مؤشر تنمية الشباب عام 2020

مقال اليوم: اللواء أركان حرب ناجي شهود يكتب: الرؤية المصرية الشاملة في مجال مكافحة الإرهاب.

أجندة الفعاليات: مؤتمر الأمن العربى.

كتاب: قوة الغرباء: فوائد الاتصال فى عالم مريب.


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة