صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بمناسبة «عاشوراء».. الفوائد الصحية للقمح

نسرين العسال

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 04:01 م

يعد طبق عاشوراء المكون من القمح والسكر واللبن والمكسرات، غنى بالعناصر الغذائية ومفيد لكل من الكبار والأطفال، حيث إنه مصدر جيد للكربوهيدرات، وهو طبق متكامل وإذا تم إضافة المكسرات إليه يعتبر مفيد لكبار السن يمنحهم الطاقة وتعزيز صحتهم العقلية.

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الصحية الأكثر شيوعًا للقمح بالتفصيل:

يساعد في السيطرة على السمنة

للقمح، وهو حبة كاملة، قدرة طبيعية على التحكم في الوزن، ولكن هذه القدرة تكون أكثر وضوحًا بين النساء.

وأظهرت النساء اللواتي تناولن منتجات الحبوب الكاملة على مدى فترات طويلة فقدان وزن أكبر بكثير من غيرهن. كما أظهرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من خلال الأبحاث أن القمح الكامل، وليس شكله المكرر، هو خيار جيد لمرضى السمنة.

يساعد في زيادة الطاقة

يساعد القمح الكامل بمحتواه من فيتامين ب في تزويد الجسم بالطاقة، وفقًا لتقرير صادر عن مركز أبحاث الدماغ والأداء والتغذية في جامعة نورثمبريا بالمملكة المتحدة. علاوة على ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات المعقدة، والتي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وتمنحك الطاقة على مدى فترة زمنية أطول.

يساعد في منع الاضطرابات الأيضية

يمكن أن تكون الحبوب الكاملة مثل القمح فعالة للغاية في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي. تشمل الأنواع الشائعة من متلازمات التمثيل الغذائي السمنة، وهو من خلال شكل الجسم المعروفة أيضًا باسم الجسم "الكمثرى" ، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ، وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع، وارتفاع ضغط الدم. يحمي تناول منتجات الحبوب الكاملة من هذه الظروف. أيضًا، أظهر البحث الذي أجراه أخصائي التغذية، جانيس هارلاند ولين جارتون ، المنشور في The Nutrition Society أن تناول كميات أكبر من الحبوب الكاملة (حوالي ثلاث حصص يوميًا) كان مرتبطًا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والسمنة المركزية .

منع مرض السكري من النوع الثاني

القمح غني بالماغنيسيوم الذي يعمل كعامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم. تشارك هذه الإنزيمات في الاستخدام الوظيفي للجسم للإنسولين وإفراز الجلوكوز. وجدت دراسة جماعية نُشرت في PLOS Medicine أن تناول الحبوب الكاملة مثل مصل اللبن .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة